كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

تسهيل الحمل

تسهيل الحمل


هل تبحثين عن طرق تسهيل الحمل ؟ إليك هذا المقال عزيزتي القارئة، تعرفي معنا على أفضل النصائح، لتحصلي على حمل سليم وطفل معافى، بالإضافة إلى كيف يمكنك الحصول على الحمل بسهولة.

Advertisement

توقع التبويض لـ تسهيل الحمل

لتحصلي على الحمل الذي تنتظريه، لا داعي لترك الأمور للحظ، حيث يمكنك القيام ببعض الأشياء البسيطة، لتساعدك على تسهيل حدوث الحمل، مثل توقع فترة التبويض وفهمها جيدا، والحصول على العلاقة اللازمة بانتظام قبلها بخمسة أيام، وفي نفس يوم التبويض.

وعملية التبويض هي عبارة عن خروج البويضة الأكثر نضجا من المبيض، ويمكنها أن تستمر في قناة فالوب لمدة تتراوح من 12 إلى 24 ساعة، ويمكن للحيوانات المنوية أن تعيش في الجهاز الأنثوي لمدة خمس أيام تقريبا، لذلك أفضل وقت لحدوث التخصيب هو عندما تكون الحيوانات المنوبة بالفعل في قناة فالوب، وتحدث عملية التبويض.

تتبع حدوث التبويض لـ تسهيل الحمل

تبلغ الدورة الشهرية لدى النساء حوالي 28 يوم، ويحدث التبويض فيما حول اليوم الرابع عشر من الدورة، ولكن يعتبر هذا الرقم مثاليا بالنسبة لبعض النساء، فالبعض تكون مدة الدورة الشهرية لديهن أطول أو أقصر من ذلك، وحددي أيام دورتك الشهرية باستخدام التقويم، وحددي منتصف هذه الأيام، فسيكون التبويض خلال الأربع أيام ما قبل المنتصف، أو الأربع أيام التالية للمنتصف.

وتابعي أيضا علامات التبويض التي يمكن أن تحدث لك، مثل حدوث تغيرات في الإفرازات المهبلية، مثل زيادتها قبل التبويض مباشرة، ونقصان المخاط وتعكره بعد التبويض، أو ارتفاع درجة حرارة الجسم قليلا أثناء التبويض.

اقرئي أكثر عن: قياس درجة الحرارة لتحديد التبويض.

Advertisement

زيادة الخصوبة

للحصول على الحمل المنتظر، يمكنك القيام بعدة خطوات، لتزيد من معدلات الخصوبة والتبويض.

نصائح لـ تسهيل الحمل بزيادة الخصوبة

  • الحصول على الوزن المناسب والطبيعي للمرأة.
  • الانتظام في العلاقة الحميمة خاصة حول وقت التبويض.
  • الحصول على الكمية اللازمة من حمض الفوليك قبل الحمل، تحت إشراف الطبيب.
  • الإقلاع عن التدخين، فالتبغ له تأثير سيء على الخصوبة، وعلى صحتك وصحة الجنين أيضا.
  • الابتعاد عن شرب الكحوليات.
  • تخفيف الكافيين والابتعاد عنه قدر الإمكان، حيث يقترح الباحثون ألا تتعدى كمية حصولك على الكافيين 200 ملجرام يوميا.
  • استشارة الطبيب حول الأدوية التي تأخذيها لأي سبب مرضي، إن كان لها تأثير على حدوث الحمل أم لا.
  • الابتعاد عن التمارين الرياضية الشاقة، ممارسة الرياضة الشديدة الشاقة أكثر من خمس ساعات أسبوعيا مرتبط بتقليل التبويض والخصوبة.

اقرئي أيضا: أضرار التدخين على الحامل الجنين.

متى أتوجه للمساعدة الطبية؟

العمر المناسب للحمل

أفضل فرصة للحمل، تكون خلال العشرينات من العمر، وكلما زاد العمر كلما قلت فرصة الخصوبة، حيث كلما كبرتِ سنا كلما قلت جودة البويضات، وقلت قدرتها على الإندماج مع الحيوانات المنوية ليحدث الحمل.

اقرئي أيضا: أضرار الحمل في سن الأربعين.

التوجه لمساعدة الطبيب

إن كان عمرك أصغر من الخامسة والثلاثين عاما، وتحاولين الحمل بطريقة طبيعية، وبالانتظام على تعليمات تسهيل الحمل فيما يتعدى السنة، فيجب أن تبدأي في التحدث مع الطبيب، للعثور على المشكلة وراء تأخر الإنجاب.

وإن كان عمرك أكثر من الخامسة والثلاثين عاما، فيمكنك التوجه للطبيب بعد ستة أشهر من المحاولات في حدوث الحمل.

Advertisement

وبالطبع يتأثر النساء والرجال بمشاكل الخصوبة، لذا يرجى الوضوح من الطرفين عند وجود أي مشاكل، والتوجه للطبيب سريعا إن كنتم على علم بإحدى المشاكل التي يمكن أن تؤثر على الحمل، حتى إن كان هذا قبل المحاولة في الحمل.

بعد أن تعرفتِ على طرق تسهيل الحمل ، بتتبع التبويض وتزويد الخصوبة، تذكري أهمية استشارة الطبيب في أي مشاكل تخص الخصوبة، فالعلاجات دائما متاحة، سواء أكانت تحت إشراف من طبيب النساء الخاص بك، أو طبيب المسالك البولية الخاص بزوجك، وقد يظل الأمل أيضا مع الطبيب المعالج للعقم وأمراض الخصوبة.

حاسبة ايام التبويض

أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع