كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

تشنجات الأطفال الرضع

تشنجات الأطفال الرضع


تشعر كل الأمهات بالقلق على أبنائهن من أقل شئ قد يصيبهم، تشنجات الأطفال الرضع قد تكون مقلقة للغاية بالنسبة للأم ولكن يجب أن تتعرفي على أسباب تلك التشنجات أولاً وكيفية علاجها فتابعي معنا هذا المقال.

Advertisement

أنواع تشنجات الأطفال

تشنجات الرضع التي تُزال من تلقاء نفسها هي نوع غير شائع نسبيًا من الصرع الذي يصيب الأطفال، تبدأ النوبات أو التشنجات من الولادة حتى 28 يومًا بعد الولادة، وتحدث معظم النوبات بين 3 لـ 14 يومًا بعد ولادة الطفل.

هناك نوعان من تلك التشنجات هما التشنجات العائلية أو الوراثية وهنا لا بد أن شخصًا آخر في العائلة كان يعاني من تشنجات مماثلة وعادة ما يكون هذا أحد والدي الطفل، قد يكون من الصعب على الوالدين معرفة ما إذا كان لديهم تشنجات في طفولتهم، كما تم العثور على خطأ وراثي في بعض الجينات يسبب التشنجات العائلية، أما في النوع الثاني، التشنجات غير العائلية، ولا يوجد تاريخ من التشنجات في نفس العمر في أفراد آخرين من الأسرة.

أعراض تشنجات الأطفال الرضع

يمكن أن تظهر النوبات في أشكال مختلفة:

  • يتحول الرأس إلى جانب واحد ثم يرتعش عدة مرات، يمكن أن يتبع ذلك نوبة ارتجاجية تؤثر على الجانب الأيمن أو الأيسر من الجسم.
  • تصلب الذراعين أو الساقين ثم ترتعش بشكل إيقاعي لبضع ثوان أو حتى دقيقة.
  • قد تكون هناك فترات قصيرة من انقطاع النفس ويتوقف الطفل عن التنفس، قد يحمر وجه الطفل وقد ينتفخ.
  • نادرًا ما يصبح الجسم كله متيبسًا ثم ترتعش جميع الأطراف الأربعة، عادة ما يحدث هذا النوع من النوبات فقط في نهاية الشهر الأول من العمر.

تستغرق معظم النوبات أقل من دقيقتين، من المرجح أن تحدث النوبات عندما يكون الرضيع نائمًا أو يستيقظ للتو من النوم، لكن الخبر السار أن الأطفال على خلاف يتغذون ويتصرفون بشكل طبيعي قبل بدء النوبات.

Advertisement

ما الذي يجب على الأم فعله أثناء النوبات؟

يجب أن يهدف كل ما تفعلينه إلى عدم إيذاء الطفل نفسه ويمكنكِ فعل ما يلي:

  • ساعدي الطفل على الاستلقاء على جانبه، سيساعد ذلك على منع الطفل من استنشاق أي قئ محتمل.
  • قومي بإزالة الأشياء الضارة المحتملة في المنطقة.
  • لا تحاولي وضع أي شئ في فم الطفل لمحاولة إيقاف النوبة قد تصيب الطفل.
  • تحققي على الفور لمعرفة ما إذا كان الطفل يتنفس، واستمري في مراقبة تنفس الطفل أثناء النوبة وبعدها.
  • إذا لم يتنفس طفلك خلال دقيقة واحدة بعد توقف النوبة، فحاولي القيام بـالتنفس الصناعي، لا تقومي بهذه المحاولة أثناء النوبة التشنجية، لأنكِ قد تصيبي الطفل أو نفسكِ.

بعد انتهاء النوبة، ضعي الطفل على جانب واحد وابقي معه حتى يستيقظ، إذا كان الطفل يعاني من الحمى، يمكن إعطائه لبوس الأسيتامينوفين، لا تحاولي إعطاء الطعام أو السائل أو الأدوية عن طريق الفم لطفل مصاب بنوبة، ما لم يكن الطفل مستيقظًا ومنتبهًا تمامًا حتى لا يختنق، يختلف علاج الأطفال الذين يعانون من النوبات عن علاج البالغين ما لم يتم العثور على سبب محدد.

أسباب تشنجات الأطفال الرضع

هناك العديد من الأسباب لـتشنجات الأطفال، التي قد تبدأ أيضًا في نفس العمر، يمكن أن تشمل الأسباب ما يلي:

اقرئي أيضاً: ما هي التشنجات الحرارية؟

Advertisement

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن عرفتِ ما تشنجات الأطفال الرضع ؟ إذا كان طفلكِ يعاني منها نتمنى له الشفاء العاجل، وإذا كان لديكِ أي استفسار يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/first-aid/seizures-in-children-treatment https://www.epilepsy.org.uk/info/syndromes/benign-neonatal-convulsions