كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

تضخم الأذين الأيسر

تضخم الأذين الأيسر


قد نسمع أن بعض الأشخاص مصابين بـ تضخم الأذين الأيسر ، لكن لا نعرف ما هو هذا التضخم وما هي الأسباب التي تؤدي إليه، فبالتالي إذا كنت تريد معرفة ذلك، يمكنك متابعة هذا المقال.

Advertisement

تضخم الأذين الأيسر

الأذين الأيسر هو أحد غرف القلب الأربعة، حيث يوجد في النصف العلوي من القلب وعلى الجانب الأيسر من الجسم. ويستقبل الأذين الأيسر دم مؤكسج من الرئتين، ثم يضخ هذا الدم في البطين الأيسر من خلال الصمام التاجي. ومن البطين الأيسر، يتم ضخ الدم الغني بالأكسجين من خلال الصمام الأبهري لتوزيعه على أنسجة الجسم عن طريق الجهاز الدوري.

وبعض الناس الذين يصابوا بـ تضخم الأذين الأيسر قد لا يواجهوا أي أعراض. وفي حالة المعاناة من أي أعراض، فهذه الأعراض من الممكن أن تشمل:

  • ضيق في التنفس
  • عدم انتظام ضربات القلب (ضربات القلب غير الطبيعية)
  • تورم
  • ألم في الصدر
  • إغماء

أسباب خطر الإصابة بتضخم الأذين الأيسر

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على حجم الأذين الأيسر:

العمر

من المهم ملاحظة أن الشيخوخة الطبيعية نفسها ليست سببا، لكن يمكن للتغيرات التي تحدث للجسم مع تقدم العمر أن تؤثر على حجم الأذين الأيسر وتؤدي إلى تضخمه.

الجنس

الرجال عادة لديهم أذين أيسر أكبر من النساء.

مقاس الجسم

Advertisement

يزداد حجم الأذين الأيسر مع زيادة حجم الجسم

ارتفاع ضغط الدم

تُشير بعض الدراسات إلى أن تضخم الأذين الأيسر غالبًا ما يكون موجودًا عند الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.

خلل في الصمام التاجي

بعض الحالات المصابة بالصمام التاجي يمكن أن تصاب أيضا بتضخم الأذين الأيسر، حيث يربط الصمام التاجي الأذين الأيسر بالبطين الأيسر.

وفي حالات قصور الشريان أو قلس الصمام التاجي، يتسرب الدم من البطين الأيسر ويعود إلى الأذين الأيسر، ويمكن أن يكون سبب هذا إما مشاكل هيكلية أو وظيفية مع الصمام التاجي أو البطين الأيسر.

وفي حالة تضييق الشريان التاجي أو قلس (تدلي) الصمام التاجي، من الصعب على الأذين الأيسر ضخ الدم في البطين الأيسر. وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة الضغط في الأذين الأيسر، مما يؤدي إلى تضخم الأذين الأيسر.

خلل في البطين الأيسر

Advertisement

إذا كانت هناك مشكلة في البطين الأيسر، فسوف يزداد الضغط في الأذين الأيسر حتى يتمكن من ملء البطين الأيسر بشكل صحيح. وهذه الزيادة في الضغط يمكن أن تؤدي إلى توسيع وتضخيم الأذين الأيسر.

الرجفان الأذيني

هو عدم انتظام ضربات القلب الذي يزيد من خطر السكتة الدماغية وفشل القلب، وتشير بعض الدراسات أن الرجفان الأذيني إما أن يكون سبب لتضخم الأذين الأيسر أو سبب لتفاقم الحالة.

الوقاية من تضخم الأذين الأيسر

يوجد عدة طرق يمكن اتباعها للوقاية من خطر الإصابة بتضخم الأذين الأيسر أو خطر مضاعفاته مثل:

  • الحفاظ والسيطرة على ارتفاع ضغط الدم
  • الحد من ارتفاع الكوليسترول في الدم.
  • تناول الأطعمة الصحية للقلب.
  • تجنب التدخين واستخدام منتجات التبغ.
  • الحفاظ على نمط حياة نشيط صحي من خلال التمارين الرياضية الخفيفة.
  • إنقاص الوزن والتخلص من الوزن الزائد.
  • الحد من التوتر، لأن ذلك قد يؤدي إلى مشاكل في ضربات القلب.

اقرأ أيضا: المزيد عن تضخم القلب ومضاعفاته وكيفية علاجه

وبعد تعرفنا على تضخم الأذين الأيسر وأسبابه، إذا كان لديك تاريخ عائلي لأمراض القلب والأوعية الدموية وكنت تمتلك أياً من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهذا التضخم، عليك متابعة الطبيب باستمرار لأن ذلك يجعلك أكثر عرضة للإصابة بتضخم الأذين الأيسر، وإذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة الطبيب من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/health/left-atrial-enlargement