كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

تضخم القلب

تضخم القلب


يعتبر تضخم القلب ليس مرضاً بحد ذاته ولكنه حالة مرضية تنتج عن الإصابة بأمراض أخرى، وفي حالة الإهمال أو عدم الرعاية بهذه الحالة قد يؤدي إلى الإصابة بفشل القلب، تابع معنا عزيزي القارئ للتعرف على تعريف تضخم القلب وما هي أعراضه وأسبابه.

ما هو تضخم القلب ؟

يشير مصطلح تضخم القلب أن حجم القلب أكبر من المعتاد، ويمكن معرفة ذلك من خلال عمل أشعة سينية على الصدر، وهو ليس مرضاً بل هو حالة مرضية ناتجة عن الإصابة بأمراض أخرى وقد تكون هذه الحالة مزمنة أو مؤقتة، حيث أن تضخم القلب قد ينتج عن الضغط الزائد على الجسم عند الحمل مثلاً او في بعض الحالات المرضية مثل:

قد تسبب هذه الأمراض أن تصبح عضلة القلب أكثر سمكاً أو قد تتسبب في توسع إحدى غرف القلب، مما يجعل حجم القلب أكبر وهذا يكون اعتمادًا على حالة المريض، وقد يكون القلب المتضخم قابلاً للعلاج عن طريق علاج السبب، ويمكن أن يشمل علاجه الأدوية أو الجراحة.

اقرأ أيضاً: ما هي آثار تضخم القلب؟

ما هي أعراض تضخم القلب ؟

هناك بعض الأعرض التي تشير على أن الشخص يعاني من هذه الحالة ومنها:

  • الشعور بضيق في التنفس.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • تورم في الساقين والكاحلين بسبب تراكم السوائل.
  • إعياء.
  • الشعور بالدوخة.

اقرأ أيضاً: ما هي أسباب عدم انتظام ضربات القلب؟

هناك بعض الأعراض التي تشير إلى ضرورة التوجه لأقرب مكان يوفر الرعاية الطبية فوراً والتي تشمل:

  • الإحساس بألم في الصدر.
  • عدم القدرة على التنفس.
  • الشعور بألم في الذراع أو الظهر أو الرقبة أو الفك.
  • حدوث إغماء.

اقرأ أيضاً: أضرار تضخم القلب

ما هي أسباب تضخم القلب ؟

يمكن أن يكون السبب في هذه الحالة هو وجود عيب خلقي بالقلب أو نتيجة للإصابة من قبل بالنوبة القلبية أو عدم انتظام ضربات القلب، كما توجد العديد من الأسباب أو تحديداً الأمراض التي تؤدي إلى الإصابة بهذه الحالة ومنها:

ارتفاع ضغط دم

يؤثر ارتفاع ضغط الدم على القلب حيث أنه يحتاج إلى المزيد من الجهد حتى يستطيع ضخ الدم وإيصاله إلى باقي أجزاء الجسم، مما يؤدي إلى زيادة سماكة عضلة القلب.

كما يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تضخم البطين الأيسر أو تضخم الغرف العلوية للقلب، مما يؤدي إلى إضعاف عضلة القلب في النهاية.

اقرأ أيضاً: أعراض رتفاع ضغط الدم

مرض صمام القلب

توجد أربعة صمامات في القلب تقوم بتوزيع الدم بشكل صحيح إلى أعضاء الجسم، وفي حالة أن تعرضت هذه الصمامات إلى التلف نتيجة الإصابة ببعض الأمراض تؤدي إلى حدوث تضخم في القلب ومن أمثلة هذه الأمراض:

اعتلال عضلة القلب

يؤثر اعتلال عضلة القلب على القلب حيث يصّعب عليه ضح الدم إلى باقي أعضاء الجسم، وفي حالة حدوث مضاعفات قد يصاب الشخص بتضخم القلب.

ارتفاع ضغط الدم الرئوي

هو ارتفاع ضغط الدم في الشريان الذي يربط القلب والرئتين، وقد يحتاج القلب إلى المزيد من الجهد لضخ الدم بين الرئتين والقلب، نتيجة لذلك قد يحدث تضخم في الجانب الأيمن من القلب.

اقرأ أيضاً: أعراض ارتفاع ضغط الدم الرئوي

مرض الشريان التاجي

يحدث هذا المرض نتيجة تراكم الدهون في شرايين القلب مما يؤثر على تدفق الدم عبر الأوعية الدموية، وقد يؤدي هذا إلى حدوث نوبة قلبية، عندها يموت جزء من القلب مما يؤدي إلى حدوث تضخم فيه نتيجة احتياجه إلى مزيد من الجهد لضخ المزيد من الدم.

اقرأ أيضاً: أعراض مرض الشريان التاجي

الإصابة بفقر الدم

فقر الدم هو حالة لا يوجد فيها ما يكفي من كرات الدم الحمراء لنقل الأكسجين الكافي إلى الأنسجة، وفقر الدم المزمن غير المعالج يمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب، مما يؤثر على القلب ويؤدي إلى تضخمه.

بعد أن تعرفت على تعريف تضخم القلب وما هي أعراضه وأسبابه، يجب أن تهتم دائماً بصحة قلبك عزيزي القارئ وذلك باتباع عادات صحية مفيدة لصحة قلبك، وإذا كان لديك أي استفسار آخر يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/enlarged-heart/symptoms-causes/syc-20355436