تضييق المسام الواسعة بخلطات طبيعية بسيطة وفعالة في المنزل

تضييق المسام الواسعة


رغم كل جهودك في الحصول على بشرة جميلة وجذابة إلا أن المسام الواسعة تضيع مجهودك ، لا تقلقي فالمسام الواسعة ليست مشكلتك وحدك !، فتعاني صاحبات البشرة الدهنية من المسام الواسعة في الجلد التي تقلل من جمال البشرة وتجعلها عرضة للأتربة العالقة في الجو، لذلك من المهم لكِ التعرّف على تضييق المسام الواسعة بخلطات طبيعية وبطرق بسيطة في المنزل.

أسباب ظهور المسام الواسعة

تضييق المسام الواسعة

يزعج الفتيات ظهور المسام الواسعة في البشرة، لأنها تكون عرضة لتجمع الأتربة، وتظهر مشاكل مثل حب الشباب والرؤوس أو البثور السوداء، ومن أسباب ظهور المسام الواسعة في البشرة:

  • التعرض المباشر والمستمر لأشعة الشمس فوق البنفسجية، مما يسبب اتساع حجم مسامات البشرة مع الوقت، وفقدان البشرة المرونة الكافية، لتكسر مادة الكولاجين في الجلد.
  • مع كبر السن، حيث تتكسر البروتينات التي تغذي البشرة.
  • الاستعداد الوراثي.
  • تغير في الهرمونات خصوصاً في فترة الحيض، لذا تظهر عند الإناث أكثر من الذكور.

اقرئي أيضاً: سلايدشو| بشرة خالية من البثور باتباع تلك النصائح

خلطات طبيعية لـ تضييق المسام الواسعة

تضييق المسام الواسعة

يمكنك عزيزتي تضييق المسام الواسعة في بشرتك في المنزل باستخدام هذه الخلطات:

الحليب

يمكنك استخدام الحليب كغسول للوجه، و تدليك الوجه مباشرةً به ، عن طريق غمس قطنة في الحليب وعمل مساج للوجه بها، ويعمل على انسداد المسام، وتنظيف البشرة من الأتربة والجلد الميت العالق بها.

خل التفاح

يظهر خل التفاح في أغلب وصفات البشرة، وذلك لأنه يساعد على شد الجلد ، و تضييق المسام الواسعة ، لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، تقاوم الميكروبات والبكتيريا ، ومضادة لالتهابات الجلد، مما يكسب البشرة المرونة والحيوية والشباب اللازم لها، ويعالج ظهور حبوب الشباب.

طريقة الاستخدام

قومي بمزج خل التفاح مع الماء، بللي قطنة بالخل وضعيها على وجهك، ثم اتركي الخل لبضع دقائق على الوجه، واغسلي وجهك، كرري هذه الخلطة يومياً حتى تحصلي على وجه جذاب وضيق المسام.

اقرئي أيضاً: وصفات طبيعية لعلاج تهيج البشرة..خل التفاح من ضمنها !

بياض البيض

لبياض البيض فوائد عديدة فهو يخلص بشرتك من آثار حبوب الشباب بـ تضييق المسام الواسعة، ويساعدك على التخلص من الزيوت الزائدة في البشرة، كما أنه يقوم بشد البشرة.

طريقة الاستخدام

  • الطريقة الأولى، اخفقي بياض بيضتين في وعاء واتركيه لمدة ربع ساعة، ثم اغسلي بشرتك بماء بارد، وضعيه على بشرتك، من المفضل وضع مناديل ورقية رقيقة عليه حتى يجف الخليط سريعاً، كرري هذه الوصفة مرة في الأسبوع بانتظام حتى تتخلصي من المسام الواسعة.
  • الطريقة الثانية، اخفقي بياض البيضة في وعاء مع ملعقتين من عصير الليمون والشوفان، ثم أضيفي الخليط لوجهك واتركيه يجف لمدة نصف ساعة، واغسلي بعدها وجهك بالماء البارد، استعملي هذه الوصفة مرتين في الأسبوع بشكل منتظم.
  • الطريقة الثالثة، ضعي بياض بيضة واحدة مع نصف ليمونة واخلطيهما ببعض، ثم وزعي الخليط على وجهك واتركيه لمدة 10 دقائق، ثم اغسلي وجهك بماء بارد، لمدة منتظمة.

اقرئي أيضاً: خلطات طبيعية للبشرة باستخدام بياض البيض

السكر

يمكنك استعمال السكر على بشرتك كمقشر طبيعي، فهو يساعد على تضييق المسام الواسعة ، ويخلص البشرة الدهنية من الزيوت الزائدة.

طريقة الاستخدام

  • الطريقة الأولى، استخدمي السكر مع نوع من الزيوت الطبيعية، مثل زيت الزيتون الذي يعمل على ترطيب البشرة، وأضيفي عليهما الليمون، واخلطي المزيج وافركي البشرة به لمدة نصف ساعة، اغسلي وجهك بالماء البارد، استخدمي هذا الخليط أسبوعياً.
  • الطريقة الثانية، اصنعي مقشر العسل والسكر وقطرات من عصير الليمون منزلياً، وضعيه على بشرتك ودلكي البشرة به، واتركية لمدة 10 دقائق قبل غسله، كرري هذه الطريقة مرتين في الأسبوع لمدة شهر لتري النتيجة.

اقرئي أيضاً: تنظيف البشرة الدهنية والعناية بها

صودا الخبز

صودا الخبز تعتبر مقشر طبيعي للبشرة، لتخلصها من الزيوت والأتربة المترسبة على سطح الجلد، وتحقق التوازن الذي يجعل البشرة خالية من البكتيريا والجلد الميت ومضادة للالتهابات، كما أنها تساعد على تضييق المسام الواسعة.

طريقة الاستخدام

اخلطي 2 ملاعق صودا الخبز مع ماء فاتر، اسكبي الماء الفاتر حتى تجانس الخليط، ضعي الخليط على البشرة وقومي بالتدليك بحركة دائرية لمدة دقيقة، اغسلي وجهك بالماء البارد، وكرري هذه الوصفة لمدة أسبوع يومياً، لتحصلي على بشرة جذابة وخالية من المسام الواسعة.

عشبة الأرض

تضييق المسام الواسعة

وهو عشبة تنمو قريبة من الأرض وتعرف بالكَفْنة في السعودية، وهي مفيدة في تضييق المسام الواسعة ، و تقوم بتخليص الجلد من الأتربة العالقة في البشرة ، ولها أثر مذهل في تقليل الندبات من أثر لدغات الحشرات والحروق، كما أنها تقلل من عيوب الجلد وتلفه بعد تعرضه لأشعة الشمس.

طريقة الاستخدام

احضري الخلاط الكهربائي وقومي بمزج العشبة مع الماء حتى تتكون عجينة متجانسة، وزعي المزيج على وجهك واتركيه لمدة ربع ساعة، وافركي وجهك بلطف عند الماء البارد، كرري الاستخدام أسبوعياً.

عصير الليمون والعسل

يحتوي الليمون على فيتامين سي المغذي للبشرة، كما أنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة مما يقلل من أثر البقع الداكنة على الوجه، ويقوم بتضييق المسام الواسعة.

طريقة الاستخدام

  • اخلطي ملعقتين من العسل مع عصير الليمون، ووزعي المزيج على البشرة ، واتركيه حتى يجف لمدة ربع ساعة، ثم قومي بغسل وجهك.
  • يمكنك عمل خليط من تونر الطماطم وعصير الليمون وضعيه على بشرتك، لمدة ربع ساعة واتركيه حتى يجف، ثم دلكي وجهك أثناء غسله ، كرري هذه الوصفة أسبوعياً لتحصلي على نتيجة.
  • هناك طريقة أخرى، اخلطي عصير ليمونة مع ملعقة قرفة، واتركي الخلطة على وجهك لمدة ثلث ساعة، واغسلي وجهك.

اقرئي أيضاً: فوائد العسل الصحية والجمالية المذهلة

الخيار

الخيار يحتوي على فيتامين أ المفيد والمغذي للبشرة، وهو يساعد على ترطيب البشرة بالإضافة إلى فوائده المذهلة في تضييق المسام الواسعة ، وهو يحسن من مرونة الجلد.

طريقة الاستخدام

  • قطعي الخيار إلى شرائح ثم ضعيها في الخلاط الكهربائي مع القليل من الماء، بللي قطنة بعصير الخيار ودلكي بها بشرتك ، واتركيها لمدة ربع ساعة، ثم اغسلي وجهك بالماء البارد.
  • أضيفي ماء ورد وعصير ليمون إلى عصير الخيار ووزعي الخليط على البشرة، واتركيه لمدة ربع ساعة، ثم اغسلي بشرتك بالماء البارد.

اقرئي أيضاً: إنفوجرافيك| فوائد الخيار للبشرة والوجه

الزبادي

مشتقات الحليب عموماً مفيدة لـ تضييق المسام الواسعة ، فيمكنكِ استخدام الزبادي لمعالجة الزيوت الزائدة على البشرة الدهنية، وإزالة خلايا الجلد الميت، لاحتوائه على حمض اللاكتيك.

طريقة الاستخدام

  • الطريقة الأولى، قومي بتوزيع الزبادي على الوجه، واتركيه لمدة ربع ساعة، ثم اغسلي وجهك بالماء.
  • الطريقة الثانية، قومي بإضافة 2 ملعقة من الطحين إلى الزبادي ، وضعي هذه الوصفة على الوجه، ثم اغسلي وجهك بالماء البارد.
  • الطريقة الثالثة، اخلطي 2 ملعقة من الزبادي مع بياض بيضة ثم ضعي العجينة على بشرتك لمدة ثلث ساعة، واغسلي وجهك بالماء البارد.

الأناناس والليمون

بللي قطنة بعصير الليمون والأناناس على وجهك ووزعي المزيج على بشرتك، اتركيه لمدة 10 دقائق على بشرتك، واغسلي بشرتك بالماء الدافئ ، ماسك الأناناس والليمون لـ تضييق المسام الواسعة يعمل على شد الوجه لأنه يحتوي على إنزيمات طبيعية تغذي البشرة، وتجعلها مشرقة.

الشوفان

يساعد الشوفان في إزالة الجلد الميت والخلايا الميتة والزيوت الزائدة التي تسد المسام الواسعة وتجعلها تكوّن حب الشباب، هذه الوصفة مفيدة للوجه وللبشرة الحساسة.

طريقة الاستخدام

اخلطي دقيق الشوفان بعسل النحل والحليب ، وزعي الخليط على بشرتك ودلكي بها البشرة لمدة ربع ساعة، اغسلي وجهك بالماء البارد، استخدمي هذه الوصفة يومياً للحصول على نتيجة رائعة.

مواضيع متعلقة

ستوري

خطوات تضييق المسام الواسعة في المنزل

تضييق المسام الواسعة

إذا كنتِ تبحثين عن طرق وخطوات عن طرق لـ تضييق المسام الواسعة يمكنك باتباع هذه الطرق في المنزل:

غسول الوجه

قومي باستخدام غسول الوجه المخصص للبشرة الدهنبة، واغسلي وجهك به برفق، لا تغسلي وجهك بقوة لأن هذا يسبب جفاف البشرة، كما يزيد من إنتاج الزيوت في البشرة.

تنظيف الوجه

نظفي بشرتك من الأتربة والجراثيم العالقة بها من الغبار، نظفي وجهك صباحاً ومساءً بالغسول الذي تستخدمينه، وابتعدي عن الأنواع التي تهيج البشرة، ثم اغسلي وجهك بماء فاتر، وجففي وجهك بفوطة جافة وقطنية.

الثلج

هل تعرفين فوائد الثلج في تضييق المسام الواسعة ؟ الماء البارد عامةً والثلج خاصةً يعمل على انسداد المسام ، كل ما عليكِ هو أن تستخدمي مكعب ثلج وتدلكي بشرتك به لمدة دقيقتين، إذا كنتِ تستخدمين الثلج على جسمك قومي بغسل جسمك بماء ساخن لفتح المسام ثم اغلقي المسام بالماء البارد.

تونر الطماطم في المنزل

هل قُمتِ بتنظيف بشرتك باستخدام مستحضر التونر من قبل؟ يمكنك استخدام التونر في تنظيف البشرة من الجراثيم، وإعداده في المنزل، احضري عصير ثمرة طماطم مصفاه ودلكي بها بشرتك لمدة خمس دقائق واتركيها على بشرتك لمدة 10 دقائق حتى تجف، قومي بفرك الطماطم من على بشرتك برفق بالغ وأنتِ تغسلين وجهك، الطماطم مضادة للأكسدة مما يمنح بشرتك الحيوية والشباب، وهذا الخليط يزيل خلايا الجلد الميتة وينظف بشرتك ويعمل على تضييق المسام الواسعة.

تقشير البشرة

لتحصلي على مسام ضيقة ، قومي بتقشير بشرتك من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً، فتقشير البشرة يطرد الجراثيم والأتربة العالقة بالجلد، ويرطب البشرة، كما أنه يساعد على تضييق المسام الواسعة.

ماء الورد

بللي قطعة من القطن بماء الورد ودلكي بها وجهك، من فوائد ماء الورد تنظيف البشرة وترطيبها ويزيد من نضارة البشرة كما أنه مستحضر تونر طبيعي في المنزل ويعالج المسام الواسعة.

اقرئي أيضاً: فوائد ماء الورد للبشرة لتفتيح ونضارة البشرة

حمام البخار

استخدمي حمام البخار لبشرتك بعد عمل قناع أو ماسك من الخلطات الطبيعية لتضييق المسام، بشكل أسبوعي.

ترطيب البشرة

اصنعي ماسك منزلي لترطيب البشرة من الليمون وبياض البيض، حتى تحصلي على مسام ضيقة، وبشرة رطبة بعد تنظيفها.

المكونات

بياض بيضة + عصير نصف ليمونة

طريقة الاستخدام

اخلطي المكونات معاً في وعاء، ثم ضعي المكونات على وجهك لمدة ربع ساعة، لتري النتيجة بنفسك كرري هذه الخلطة مرتين في الأسبوع.

اقرئي أيضاً: مرطبات البشرة تحافظ على نضارة البشرة وشبابها

نصائح بسيطة وفعالة للتخلص من المسام الواسعة

  • استخدمي غسول مناسب لتنظيف بشرتك، لا تستخدمي أي نوع من الغسول حتى لا تتسببين في تهيج بشرتك.
  • استعملي نوع مناسب للبشرة الدهنية والحساسة من واقي الشمس.
  • أزيلي المكياج قبل الخلود إلى النوم، لتجعلي بشرتك تتنفس.
  • استعملي مقشر للبشرة باستمرار، لتنشيط الدورة الدموية في الجلد.
  • تنظيف مسام الجلد بانتظام، حتى لا تتكون البثور السوداء .
  • إن كانت بشرتك دهنية، لا تستعملي كريمات ترطيب تحتوي على زيوت، واستعملي الكريمات الخالية من الزيوت.

في الختام نرجو أن نكون قدمنا لكِ طرق فعالة وبسيطة لتضييق المسام الواسعة يمكنك إعدادها في المنزل، حاولي إلى جانب استعمال هذه الخلطات العناية بصحة بشرتك وشرب الماء بشكل منتظم على مدار اليوم، وممارسة الرياضة للحصول على بشرة جذابة خالية من العيوب، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرئي أيضاً:

المصادر
http://www.webmd.com/beauty/skin-glow-13/minimize-pores http://health.howstuffworks.com/skin-care/problems/treating/shrink-large-pores1.htm http://www.findhomeremedy.com/home-remedies-for-large-pores/ http://www.livestrong.com/article/265667-home-remedies-for-large-pores-on-face/ https://www.healthstatus.com/health_blog/acne-2/natural-remedies-to-reduce-skin-pores/ http://www.top10homeremedies.com/home-remedies/home-remedies-open-pores.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *