تطعيمات الأطفال .. مواعيدها و أعراضها الجانبية

تطعيمات الأطفال


تطعيمات الأطفال تشغل اهتمام كل أم حديثة العهد بالأمومة من حيث تأثيرها على طفلها و آثارها الجانبية و مدى انتظامها مع طفلها على جدول التطعيمات المقررة

تعرفي معنا سيدتي على أهم تطعيمات الأطفال حتى عمر العامين

  • تطعيم الدرن

    يؤخذ عند عمر يوم واحد وحتى عمر شهرين وهو عبارة عن الفيروس تم تحضيره حياً ولكن قد تم تضعيفه ليُحث جهاز المناعة لدى الطفل على تكوين أجسام مضادة تحميه من العدوى.

ويؤخذ 0.05 مل حقن بطبقة الأدمة في الكتف الأيسر وتؤخذ جرعة تنشيطية عند دخول المدارس لمن يعطون نتائج سلبية في اختبار مناعة الجسم ضد الدرن.

و يترك هذا التطعيم فقاعة مكان الحقنة و التي يتكون عليها قشرة سميكة وتسقط ثم تترك ندبة دائمة على سطح الجلد.

ومن مضاعفاته

تكوين خراج، انتشار العدوى في الأطفال ذوي المناعة المعتلة، والتهاب ملحوظ في العقد الليمفاوية المحيطة بمكان الحقنة

أطباء الأطفال وحديثي ولادة

ثلاثي العناصر لمكافحة الأنواع الثلاثة من الفيروسات المسببة لشلل الأطفال وهي أيضاً نسخة حية مضاعفة من الفيروس وتتكون الجرعة من ثلاث نقط بالفم للطفل.

الجرعة الأولى تكون عند الولادة ولمدة 15 يومًا ثم تكرر عند الشهر الثانى ، والرابع ، والسادس، والتاسع مع جرعة تنشيطية عند عمر 18 شهر يليها عند أربع سنوات.

يفشل هذا التطعيم في تحقيق نتيجة وذلك اما بسبب سوء التخزين ، القيء، او الإسهال.

  • الثلاثي

    تيتانوس ، ديفتريا ، و السعال الديكي

    والذي يعطى 5 سم عضل في الفخذ الأيسر وتؤخذ أول جرعة عند 18 شهر و أربع سنوات وعند بداية كل مرحلة تعليمية .

ومن الأعراض الجانبية المبدئية للتطعيم

ارتفاع طفيف بدرجة الحرارة ، ألم في منطقة التطعيم ، بكاء متواصل لأكثر من ثلاث ساعات، ألم في مكان التطعيم وقد يصل الأمر إلى تشنجات و فقدان في الوعي.

عن طريق استخلاص الأجسام المضادة المصنعة على جسم الفيروس ذاته و مؤخرا تم اضافته للتطعيمات الاجباري عند الولادة وبجرعة تنشيطية بعد شهر و اخرى بعد 6 أشهر و يتم اعطائه 5 مل و من الممكن تكرار جرعة تنشيطية عند عمر الأربع سنوات، وتشمل أعراضه الجانبية صداع و ارتفاع بدرجة الحرارة، و ألم في موضع الحقنة.

  • الحصبة

بكتيريا مضاعفة أيضاً و يعطى 5 سم تحت الجلد و تؤخذ أول جرعة عند الشهر التاسع مع الجرعة الأولى من فيتامين A مع الغدة النكافية و الحصبة الألماني، و تكرر عند عمر 18 شهر مع الجرعة الثانية من نفس الفيتامين، وتشمل أعراضه الجانبية أيضًا ارتفاع طفيف بدرجة الحرارة ، و طفح جلدي .

المصادر
who unicef

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *