أضف استشارتك

تطعيم الاطفال مع السفر من بلد لآخر ومعلومات تهمك

تطعيم الاطفال


تحرص الأمهات دائماً على صحة أطفالهن، وعلى وقايتهم من الأمراض، ومن أهم الإجراءات التي يجب اتخاذها للقيام بذلك، هو اتباع جدول التطعيمات التى تحدده منظومة الصحة بالدولة، ولكن ماذا تفعلين إذا اضطررت للسفر إلى بلد آخر بصحبة طفلك تختلف في جدول تطعيم الاطفال عن الجدول الذى تتبعينه في بلدك الأصلي؟ وهل يجب أن يأخذ الطفل التطعيمات التي يحددها البلد الآخر بغض النظر عن جدول التطعيمات الذي يتبعه؟

لماذا يختلف جدول تطعيم الاطفال من دولة لأخرى؟

تختلف التطعيمات من دولة إلى أخرى سواء في الجرعة، أو السن المحدد للتطعيم، أو في نوع التطعيمات نفسها، وذلك يكون حسب الأمراض المنتشرة في كل بلد، والأسلوب المتبع للوقاية منها، وكذلك قد يكون السبب هو التقليد الطبي التى اعتادت هذه الدولة اتباعه في التطعيمات.

اقرأ أيضا: التطعيمات اللازمة قبل السفر للحج والعمرة

هل يجب إعطاء الطفل التطعيمات المتعلقة بالسفر؟

من الأفضل أن يكون قد انتهى الطفل قبل السفر من جدول تطعيماته المتبع، ويمكن مراجعة الطبيب لتحديد جدول عاجل للتطعيمات مع الحرص على ترك الفواصل الزمنية المحددة بين التطعيم والآخر، وكذلك يجب مشورته قبل إعطاء الطفل تطعيمات السفر، فهناك تطعيمات تكون غير فعالة في الأطفال، و أخرى يحذر إعطائها للطفل في أعمار معينة.

مواضيع متعلقة

تطعيم الاطفال مع السفر لدولة مخالفة للتطعيمات

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على قرار تغيير جدول تطعيمات الطفل قبل السفر، وذلك يتضمن مخاطر التعرض لأمراض معينة مصاحبة لسن معين في هذه البلد مصاحبة لسن معين، ومضاعفاتها، والقدرة المناعية للطفل على تقبل التطعيم الجديد، فبلد مثل أمريكا لا تضع جدول تطعيمات معين للأطفال المهاجرين إليها قبل السن المحدد للتطعيمات الروتينية بها، ولكن تعطي تطعيمات على حسب الآتى :

و على الأمهات سرعة متابعة مناعة الطفل وجدول التطعيمات الواجب اتباعه مع طبيب مختص في البلد المسافر اليها، ويجب إعلام الطبيب بالتطعيمات التي سبق أن أخذها الطفل، و ذلك لتحديد التطعيمات الجديدة للحاق بالجدول الروتيني المتبع.

تطعيم الاطفال الطبيعي مع السفر

تطعيم الالتهاب الكبدي A

بالرغم من قلة الإصابة بهذا الفيروس في الأطفال أقل من 5 سنوات، ولكنه قد ينتقل إليهم من الكبار أو الأطفال الأكبر سناً، ولذلك يجب التأكد من إعطاء هذا التطعيم إلى الأطفال المسافرين إلى المناطق التى ترتفع فيها نسبة الإصابة بفيروس التهاب الكبد أ.

تطعيم الالتهاب الكبدي الوبائي B

يمكن أخذ تطعيم التهاب الكبد الوبائي ب تبعاً لجدول عاجل قبل السفر، وذلك عبارة عن أربع جرعات تؤخذ الأولى عند الولادة، ثم في الشهر الأول، و الثاني، وبعد عام، ويمكن أخذ الجرعة الأخيرة بعد العودة من السفر.

تطعيم الانفلونزا

يجب إعطاء الطفل هذا التطعيم خلال أسبوعين قبل السفر، وذلك إذا كان عمره أكبر من 6 شهور، ولم يأخذ التطعيم الموسمي ببلده.

تطعيم الحصبة والغدة النكافية

قد يحتاج الأطفال المسافرين أخذ هذا التطعيم في سن مبكر عن الموصى به، فالأطفال الذين يتراوح عمرهم من 6 إلى 11 شهر يجب إعطائهم جرعة من التطعيم قبل السفر، ثم يتم إعطائهم الجرعات الأخرى حسب الجدول الروتيني في الدولة الأخرى.

تطعيم الالتهاب السحائي

يجب إعطاء هذا التطعيم للأطفال بعد مراجعة الطبيب عند السفر إلى مناطق جنوب افريقيا، أو إلى السعودية، أو إلى المناطق الأخرى الشائع حدوث مرض التهاب السحايا بها.

تطعيم شلل الأطفال

يجب إعطاء الطفل هذا التطعيم عند السفر إلى المناطق التى ينتشر بها فيروس شلل الأطفال، وذلك بعد مراجعة الطبيب، والحرص على أخذ الجرعات الموصى بها في جدول تطعيمات الطفل.

وأخيرا، نرجو أن تكون استفدت من هذه المعلومات وأخذها في اعتبارك مع ترتيبات السفر الأخرى لأنها بالتأكيد مهمة مثلها مثل الحصول على التأشيرة مثلا، ولا تنسى أنه يمكنك استشارة أحد اطبائنا من هنا عن أي شيء يخص تطعيم الاطفال .

اقرأ أيضا:

المصادر
https://wwwnc.cdc.gov/travel/yellowbook/2016/international-travel-with-infants-children/vaccine-recommendations-for-infants-children http://vk.ovg.ox.ac.uk/vaccination-schedules-other-countries

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *