كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

تطعيم الالتهاب السحائي وكل ما يهمك عنه

تطعيم الالتهاب السحائي

إن التهاب السحايا من الأمراض التي قد تكون خطيرة للغاية، ولأن المسبب له نوع من العدوى، فإن من المهم معرفة كل المعلومات اللازمة عن مصل الالتهاب السحائي وتوقيت تطعيم الالتهاب السحائي بالمدارس ومدى أهميته، وأيضاً اعراض بعد تطعيم الالتهاب السحائى وما الفئات التي تحتاج هذا التطعيم، وهذا ما سنتعرف عليه اليوم أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

Advertisement

ما هو الالتهاب السحائي؟

الالتهاب السحائي هو عبارة عن التهاب للأغشية المحيطة بالدماغ والنخاع الشوكي (والتي يُطلق عليها السحايا)، وعادة ما يُسبب التورم الناتج عن التهاب السحايا أعراض مثل الصداع، والحمى وتصلب الرقبة.

إن معظم حالات التهاب السحايا تحدث بسبب العدوى الفيروسية، ولكن تعتبر العدوى البكتيرية والفطرية أيضاً أسباب أخرى للحالة، قد تتحسن بعض حالات التهاب السحايا بدون علاج خلال بضعة أسابيع، ولكن قد تكون الحالات الأخرى مهددة للحياة، وتتطلب العلاج الطارئ بالمضادات الحيوية.

اقرأ أيضاً: ماذا تعرف عن مرض التهاب السحايا وعلاجه؟

مصل الالتهاب السحائي

تحمي لقاحات المكورات السحائية أو أمصال الالتهاب السحائي من مرض المكورات السحائية، وهو عدوى خطيرة يمكن أن تؤدي إلى التهاب السحايا الجرثومي وغيرها من الأمراض الخطيرة، يتم تقديم نوعين من لقاحات المكورات السحائية حاليًا للأطفال في دولة الولايات المتحدة كما يلي:

  • يحمي لقاح المكورات السحائية المتقارن ضد أربعة أنواع من بكتيريا المكورات السحائية (تسمى الأنواع A وC وW وY)، ويُنصح به لجميع الأطفال.
  • يحمي لقاح المكورات السحائية باء MenB من النوع الخامس من بكتيريا المكورات السحائية (يسمى النوع ب)، إنه جديد إلى حد ما ولا يوصى به حتى الآن كـ لقاح روتيني للأشخاص الأصحاء، ولكن قد يتم إعطاؤه لبعض الأطفال والشباب (الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و23 عامًا)، والذين يتعرضون لخطر متزايد لمرض المكورات السحائية.

أهمية تطعيم الالتهاب السحائي

من الممكن أن يتسبب مرض المكورات السحائية في تهديد الحياة بسرعة، ويكون المراهقون أكثر عرضة للإصابة به، إنه سبب رئيسي لالتهاب السحايا الجرثومي في سن المراهقة.

إن التهاب السحايا كما ذكرنا هو التهاب خطير في بطانة الدماغ والحبل الشوكي، ويحمي تطعيم الالتهاب السحائي الإصابة بأنواع بكتيريا المكورات السحائية للوقاية ضد هذا المرض الذي يمكن أن يكون خطيراً، لذا فهو ذو أهمية كبيرة.

اقرأ أيضاً: تطعيم الأطفال مع السفر من بلد لآخر ومعلومات تهمك.

Advertisement

تطعيم الالتهاب السحائي بالمدارس

يوصى بإعطاء مصل الالتهاب السحائي الذي يتم عادة في المدارس في الأوقات التالية:

  • عندما يكون عمر الأطفال 11 أو 12 عامًا، يتم تقديم تطعيم معزز في عمر 16 عامًا.
  • للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و18 عامًا والذين لم يتم تطعيمهم مسبقًا.
  • يجب على الذين حصلوا على الجرعة الأولى بين 13 و15 سنة، أن يحصلوا على جرعة معززة عندما تتراوح أعمارهم بين 16 و18 عامًا.
  • لن يحتاج المراهقون الذين يحصلون على أول جرعة بعد سن 16 (على سبيل المثال، الطلاب الجدد الذين لم يتلقوا اللقاح والذين سيعيشون في مساكن الطلبة أو الذين يدخلون الجيش) إلى جرعة معززة.

يجب إعطاء سلسلة كاملة من لقاحات المكورات السحائية للأطفال والشباب المعرضين لخطر أكبر لمرض المكورات السحائية، (حتى لو كان عمرهم أقل من 11 عامًا)، بما فيهم الحالات التالية:

  • العيش أو السفر إلى البلدان التي ينتشر فيها المرض.
  • الحضور أثناء تفشي المرض.
  • لديهم بعض الاضطرابات المناعية، إذا كانت الاضطرابات المناعية مزمنة، فإن هؤلاء الأطفال يحتاجون أيضًا إلى جرعة معززة بعد بضع سنوات، وهذا يتوقف على العمر الذي يتم فيه إعطاء الجرعة الأولى.

اقرأ أيضاً: جدول تطعيم الأطفال من عمر يوم حتى 6 سنوات.

اعراض بعد تطعيم الالتهاب السحائى

 

إن بعض الأعراض الأكثر شيوعاً هي التورم، والاحمرار، والألم في موقع الحقن، جنبًا إلى جنب مع الصداع أو الحمى أو التعب، ولكن هناك مشاكل حادة مثل الحساسية وتعتبر نادرة، تحدث آثار جانبية خفيفة في حوالي نصف من يحصلون على اللقاح، قد تشمل احمرار أو ألم حيث تم حقن الجلد، تستمر هذه الآثار الجانبية لا تزيد عن يوم أو يومين.

ولكن حدوث اعراض بعد تطعيم الالتهاب السحائى تدل على الآثار الجانبية الخطيرة هو نادر، ويمكن أن تشمل ارتفاع في درجة الحرارة والضعف وتغيرات في السلوك.

وقد تحدث تفاعلات الحساسية الشديدة في غضون دقائق أو ساعات من التطعيم، هذه هي علامات رد الفعل التحسسي:

Advertisement
  • مشكلة في التنفس.
  • بحة أو صفير.
  • قشعريرة وشحوب وضعف.
  • نبضات سريعة أو دوخة.

اقرأ أيضاً: ما هو مرض التهاب السحايا الفطري؟ وكيف يمكن علاجه؟

متى لا يجب أخذ تطعيم التهاب السحايا؟

يجب ألا يحصل الشخص على لقاح المكورات السحائية إذا:

  • كان لديه رد فعل تحسسي شديد يهدد حياته تجاه لقاح المكورات السحائية قبل ذلك، أو إلى أي مكون لقاح باعتدال أو شديد.
  • سبق أن عانى من متلازمة غيلان باريه.
  • يمكن أن تحصل المرأة الحامل على تطعيم الالتهاب السحائي ولكن يوصى به فقط لأولئك الذين يعانون من مشاكل مناعية معينة، أو من المحتمل أن يتعرضوا لالتهاب السحايا، مع لقاح MCV4 و MenB الأحدث، لم يكن هناك الكثير من الدراسة على النساء الحوامل مقارنة بلقاح MPSV4.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على كل ما يخص تطعيم الالتهاب السحائي من معلومات مهمة، إذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/children/vaccines/meningitis-vaccine-what-parents-should-know#1 https://kidshealth.org/en/parents/meningitis-vaccine.html