أضف استشارتك

تطعيم الثلاثي البكتيري للأطفال .. ما هو ؟ وما أهميته؟

تطعيم الثلاثي البكتيري

تطعيم الثلاثي البكتيري يعد من أهم اللقاحات في عالم التطعيمات، وهو نوع من اللقاحات المركبة للتحصين ضد مزيج من الأمراض المعدية في البشر وهي الخناق والسعال الديكي والكزاز، والتي كانت من أشهر الأمراض التي تصيب الأطفال بصفة خاصة، تعرف معنا على أهمية التطعيم الثلاثي للأطفال في هذا المقال.

تطعيم الثلاثي البكتيري (DPT)

جرعات تطعيم الثلاثي البكتيري للأطفال

الجرعات الأساسية: شهرين –  4 شهور –  6 شهور.

الجرعات المنشطة: 18 شهر- بين 4 و6 سنوات – بين 10 و 12 سنة (لقاح الثنائي للبالغين أو لقاح الثلاثي المعدل للبالغين)

اقرأ أيضا: جدول تطعيمات الأطفال من عمر يوم حتى عمر 6 سنوات.

تركيبة التطعيم الثلاثي

التطعيم الثلاثي المطور (DTaP)، هو لقاح يحتوي على أجزاء من سموم بكتيريا الكزاز والدفتيريا، بالإضافة الى بكتيريا الشاهوق المنزوعة الغلاف وهو يعطى أيضاً بواسطة حقنة في العضل.

لقاح الثنائي للبالغين (dT) وهو لقاح يحتوي على أجزاء من سموم بكتيريا الكزاز ونسبة أقل من سموم بكتيريا الدفتيريا، يستخدم عند اليافعين كجرعة تذكيرية للقاحات الكزاز والدفتيريا بين عمر 10 – 12 سنة.

لقاح الثلاثي المطور للبالغين (dTaP) وهو لقاح حديث شبيه بلقاح الثنائي للبالغين، ولكن أضيفت إليه بكتيريا الشاهوق منزوعة الغلاف، ويستخدم عند اليافعين كجرعة تذكيرية للقاحات الكزاز والدفتيريا والشاهوق بين عمر 10 – 12 سنة بدلاً من اللقاح الثنائي للبالغين.

اقرأ أيضا: لقاحات البالغين وأنواعها والأمراض التي تتطلب أخذ اللقاح.

الأمراض التي يحمي منها تطعيم الثلاثي البكتيري

التيتانوس

التيتانوس هو تشنج عصبي قاتل تسببه بكتيريا ذات طبيعة خاصة، والتي تفرز مادة سامة تدخل الجسم عن طريق أي جرح مفتوح، مما يؤدي الى حدوث تشنجات مؤلمة في العضلات.

الدفتريا

مرض الدفتريا تسببه بكتيريا معدية تؤدي إلى التهاب خطير في الحلق، يمكنه أن يعيق المجاري التنفسية مؤديا إلى صعوبات خطيرة في التنفس والاختناق.

السعال الديكي

السعال الديكي هو مرض تسببه بكتيريا معدية تؤدي إلى التهاب رئوي حاد ينتج عنه سعال شديد تصعب السيطرة عليه، يتميز بصوت شهيق (شاهوق) يصاحب محاولة المريض التنفس، يمكن أن تكون الإصابة بهذا المرض خطيرة جداً عند الأطفال الذين يبلغون أقل من عام.

مواضيع متعلقة

أهمية تطعيم الثلاثي البكتيري

يدخل ضمن برنامج التلقيح الإجباري في كل البلدان.

كيف يعطى التطعيم الثلاثي ؟

عن طريق الحقن في عضلة الفخذ اليمنى ضمن الطعم الخماسي المحتوي على هذه الطعوم، إضافة إلى طعمين آخرين.

هل يوجد أعراض جانبية للتطعيم الثلاثي؟

المضاعفات الجانبية مزعجة خاصةً عند استخدام اللقاح القديم وتتفاوت حدتها بين طفل وآخر وتستمر بضعة أيام، حيث من الممكن أن يصاب الطفل بتورم واحمرار موضعي في مكان الحقنة في اليوم التالي يستمر لبضعة أيام، أو بارتفاع في درجة الحرارة يحدث مساءً يوم التلقيح ويستمر لحوالي عدة ساعات، أو حالة ارتخاء شامل تستمر لبضع ساعات، أو بكاء متواصل يستمر لمدة ساعات، أو نوبة اختلاجات عصبية (هزة حيط) خاصةً عند الأطفال الذين يعانون من اختلاجات دماغية.

اقرأ أيضا: تطعيمات الأطفال.. مواعيدها وأعراضها الجانبية.

موانع أخذ تطعيم الثلاثي البكتيري ؟

  • عند وجود حساسية لأحد مكونات اللقاح.
  • إذا كان الطفل يعاني من حمى شديدة.
  • حدوث حالة ارتخاء شديد بعد تناول جرعة سابقة من اللقاح.
  • حدوث اختلاجات عصبية بعد تناول جرعه سابقة.

هل يحمي التطعيم الثلاثي من هذه الأمراض بنسبة 100% ؟

لا يؤمن اللقاح حماية من تلك الأمراض بنسبة 100%، ولكنها قد تصل إلى نحو 99% في أمراض الدفيتريا والتيتانوس و 87% في السعال الديكي، وفعاليته تدوم فترات طويلة باستثناء السعال الديكي والذي يصل إلى نحو 4 -6 سنوات تقريبا، ولا يفيد اللقاح في حماية المريض بعد إصابته بتلك الأمراض.

اقرأ أيضا: هل تطعيمات الأطفال تمنع عنهم الأمراض نهائيا؟

في النهاية دائما ما نؤكد على ضرورة الالتزام بتعليمات وزارة الصحة في بلدكم والالتزام بجدول التطعيمات للأطفال حرصا منكم على سلامتهم ف المستقبل، ولأننا دائما بجانبكم يمكنك القيام باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار طبي عن صحتك.

اقرأ أيضا:

المصادر
https://www.cdc.gov/vaccines/hcp/vis/vis-statements/dtap.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *