تطعيم الحج و العمرة للاطفال و أهميته قبل السفر

تطعيم الحج


الكثير من العائلات يقومون باصطحاب أطفالهم معهم في رحلات الحج والعمرة، ولكي تكون هذه الرحلة آمنة عليك وعلى طفلك، يجب أن تتعرف على تطعيم الحج والعمرة الهام الذي يجب أن تعطيه لطفلك قبل السفر، وذلك لينعم معك برحلة آمنة، وخالية من الأمراض.

قامت المملكة السعودية مؤخراً ببعض التعديلات على تطعيم الحج والعمرة للاطفال، والأمور الصحية التي تتعلق بأداء العمرة والحج، و بجانب ذلك، فهناك بعض التوصيات من منظمات الصحة بالمملكة، مثل مركز الوقاية و التحكم بالأمراض، التى يجب على المعتمرين والحجاج أن يتبعوها لضمان سلامتهم وسلامة أبنائهم.

تطعيم الحج والعمرة للاطفال قبل السفر

تطعيم الالتهاب السحائي

يحتاج زوار المملكة العربية السعودية من الأطفال الذين يبلغ عمرهم أكبر من عامين، و كذلك البالغين إلى شهادة تثبت بأخذ تطعيم الالتهاب السحائي في فترة لا تزيد عن 3 سنوات، ولا تقل عن 10 أيام قبل الوصول إلى الأراضي المقدسة، وذلك لأخذ التأشيرة التي تسمح لهم بالسفر، وتم تحديد أخذ هذا التطعيم كشرط لدخول البلاد بعد حدوث تفشي بالمرض نتيجة لدخول أعداد كبيرة جداً من المعتمرين، والحجاج كل عام من مختلف بلاد العالم.

تطعيم الانفلونزا

يوصى بإعطاء تطعيم الانفلونزا لكل الأعمار بعد عمر 6 شهور، و لكن قد يحتاج الأطفال، و مرضى الحساسية الأنفية، والحوامل إلى جرعتين على الأقل من التطعيم مع فاصل شهر بينهما.

تطعيم شلل الأطفال

أوصت وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية المسافرين من بلاد مثل الهند، وأفغانستان، ونيجريا، وباكستان، وغيرها بأخذ جرعة واحدة على الأقل من تطعيم شلل الأطفال قبل السفر لأداء العمرة، بغض النظر عن السن، أو تاريخ التطعيمات السابقة، كما أوصت المسافرين من جميع البلاد حول العالم بالحرص على إعطاء تطعيمات شلل الأطفال لأطفالهم بانتظام.

يمكن متابعة جدول من التطعيمات مع طبيبهم المختص، و ذلك لأن فيروس شلل الأطفال من الفيروسات التى لها قدرة عالية على الانتقال، وينتشر بطريقة سريعة خاصة بالمناطق المزدحمة، كما أن معظم حاملي الفيروس قد لا يبدو عليهم الأعراض، و بالرغم من ذلك فلهم القدرة على نقل الفيروس لغيرهم بصورة كبيرة.

تطعيم الحمى الصفراء

ليس واجباً على كل المعتمرين أخذ هذا التطعيم، وذلك لعدم انتشار المرض بالسعودية، ولكن الأمر واجباً إذا كانت الحمى الصفراء منتشرة في البلد القادم منها المعتمر أو الحاج، بمعنى إذا كنت متجه إلى السعودية وأنت حالياً تعيش في مصر فلا يعتبر تطعيم الحمى الصفراء ضرورياً، ولكن إذا كنت مسافرا من بلد مثل السودان مثلاُ فسيكون الأمر إلزامي.

مواضيع متعلقة

أنواع أخرى من تطعيم الحج والعمرة

و يجب استشارة طبيب الأطفال المختص قبل أن تعطي طفلك أي من التطعيمات السابقة، وذلك للتنسيق مع جدول التطعيمات الأساسي للطفل، ولترك الفواصل المصرح بها بين التطعيم و الآخر، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا عن تطعيم الحج او أي تطعيمات أخرى لطفلك.

اقرأ أيضاً :

المصادر
https://www.passporthealthusa.com/2016/04/which-vaccines-do-i-need-for-hajj http://www.themedicalpractice.com.pk/Default.aspx?menu=Hajj%20Vaccination

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *