كل ما ترغب في معرفته عن تطعيم الروتا .. ونصائح مهمة لحماية طفلك

تطعيم الروتا

لا شك أن صحة أطفالنا أمر أساسي في حياة كل الآباء، ومن مصادر القلق لدى الآباء إصابة أطفالهم بالنزلات المعوية التي قد يكون فيروس الروتا مسؤول عنها! لذلك نحن هنا نذكر كل ما ترغب في معرفته عن فيروس و تطعيم الروتا لأننا نعلم كم تهمك صحة طفلك، لذلك تابع المقال التالي.

ما هو فيروس الروتا؟

فيروس الروتا أصاب تقريبًا كل طفل بين سن ٣ إلى ٥ سنوات، وهو المسبب الرئيسي عالميًا للإصابة بالإسهال الشديد والجفاف في الأطفال تحت سن ٥ سنوات، يعتبر كل من القئ والحمى أيضًا من الأعراض الشائعة مع الإصابة بفيروس الروتا.

أما إحصائيات منظمة الصحة العالمية تقدر أنه في عام ٢٠٠٨ حدثت ٤٥٣٠٠٠ حالة وفاة بين الأطفال، مرتبطة بالنزلات المعوية التي سببها فيروس الروتا.

ويعتبر فيروس الروتا مُعدِي بشدة، فهو يوجد في براز الشخص المصاب ويمكنه البقاء حيًا لوقتٍ طويل فوق الأسطح الملوثة ومنها الأيدي، وينتقل للأطفال عبر لمس شئ ملوث ثم وضع أيديهم في أفواههم، لذلك توصي منظمة الصحة العالمية باستخدام تطعيم الروتا في كل البرامج القومية للتطعيمات.

اقرأ أيضا: جدول تطعيمات الأطفال من عمر يوم حتى 6 سنوات.

مكونات تطعيم روتا للأطفال وجرعاته

تطعيم الروتا من التطعيمات الاختيارية، ويتكون التطعيم من فيروس حي تم إضعافه، ويُعطٓى عن طريق الفم، ويعمل التطعيم على تحفيز مناعة الجسم ضد الفيروس عبر تكوين الجسم للأجسام المضادة الداخلية المقاومة للفيروس.

يوجد لتطعيم الروتا نوعان هما: الروتاتك Rotateq والروتاركس Rotarix، وكلاهما يُعطٓى عن طريق الفم، والاختلاف الوحيد بينهما في عدد الجرعات التي يجب إعطاؤها.

تطعيم الروتاتك يُعطٙى على ثلاث جرعات: عند الشهر الثاني والشهر الرابع والشهر السادس من عمر الطفل، بينما يُعطٙى تطعيم الروتاركس على جرعتين فقط: عند الشهر الثاني والشهر الرابع من عمر الطفل.

و يمكن البدء في إعطاء الجرعة الأولى للطفل من عمر ٦ أسابيع وقبل ١٥ أسبوعًا من العمر، ويمكن إعطاء الجرعة الثانية بعد الجرعة الأولى بما لا يقل عن ٤ أسابيع وقبل عمر ٨ شهور.

وتطعيم الروتا من الآمن إعطاؤه في نفس التوقيت تزامنًا مع تطعيمات أخرى، كما أنه إذا بصق الطفل أو تقيأ خلال ساعة أو ساعتين من تناول التطعيم فيجب أن يحصل على جرعة بديلة من التطعيم.

تقريبًا كل الأطفال الذين يتلقون تطعيم الروتا ، سوف تتم حمايتهم من الإصابة بالنزلات المعوية العنيفة التي يسببها الفيروس، لكن التطعيم لن يمنع من الإصابة بالنزلات المعوية التي تسببها الميكروبات الأخرى.

اقرأ أيضا: تقوية مناعة الطفل.. وأطعمة مهمة لتجنب زيارة الطبيب.

مواضيع متعلقة

ستوري

ما مدى فعالية تطعيم الروتا ؟

الدراسات التي تمت على تطعيم الروتا توضح أنه يستطيع منع حوالي ٧٤٪ من الإصابات بعدوى الفيروس، والأهم من ذلك أن بإمكانه منع حوالي ٩٨٪ من حالات العدوى العنيفة و ٩٦٪ من الحجز بالمستشفيات نتيجة لفيروس الروتا.

اقرأ أيضا: الآثار الجانبية لتطعيمات الأطفال وطرق تجنبها.

هل توجد موانع ضد تطعيم الروتا للأطفال؟

١. حدوث حساسية شديدة مع جرعة سابقة من جرعات التطعيم.
٢. وجود حساسية لأي جزء من مكونات التطعيم، يجب إخبار الطبيب بأي نوع من الحساسية يعاني منه طفلك، خصوصًا وجود حساسية تجاه المطاط.
٣. إذا كان عمر الطفل أقل من ٦ أسابيع أو أكثر من ٣٢ أسبوعًا.
٤. إذا كان الطفل يعاني من إعياء شديد أو متوسط في الوقت المحدد للتطعيم، انتظري حتى يتحسن الطفل قبل إعطائه التطعيم.
٥. أيضًا يجب مراجعة الطبيب إذا كانت مناعة الطفل ضعيفة، الأسباب التي تضعف الجهاز المناعي تشمل:

  • العلاج طويل المدي بالكورتيزون.
  • التعرض لفيروس الإيدز.
  • الأمراض السرطانية أو علاجها باستخدام الأشعة والأدوية.

٦. الأطفال الذين سبق إصابتهم بنوع من الانسداد المعوي يدعى الانغلاف المعوي.
٧. وجود تاريخ صحي للإصابة بتشوه خلقي لم يتم تصحيحه بالجهاز الهضمي، الذي قد يعرض الطفل للإصابة بالانغلاف المعوي.

هل توجد أعراض جانبية مع تطعيم روتا للأطفال ؟

معظم الأطفال الذين يتلقون التطعيم لا يعانون من أي مشكلة على الإطلاق، على أي حال توجد فرصة ضئيلة لحدوث آثار مؤقتة وضعيفة بعد التطعيم، منها:

  • تهيج الطفل.
  • الإسهال.
  • القئ.

كما أنه مع أي تطعيم توجد فرصة لحدوث تفاعل حساسية، وأعراضه:

أخطر المشاكل التي قد تحدث بعد تلقي التطعيم هو الانغلاف المعوي، وهو نوع من الانسداد المعوي قد يتطلب العلاج الجراحي ويستلزم العلاج في المستشفى.

نصائح مهمة لحماية طفلك

  • استشيري الطبيب على الفور إذا حدث إسهال، أو دم في البراز، أو حمى مرتفعة، أو ألم شديد في البطن، أو قئ؛ فيمكن أن تكون هذه أعراض حدوث انغلاف معوي.
  • يجب الحذر عند وجود أفراد من العائلة يعانون من نقص المناعة؛ حيث يستمر نزول الفيروس في براز الطفل خلال الأسابيع الأولى بعد تلقي التطعيم.
  • قد ينصح الطبيب بطرق للوقاية مثل غسل اليدين جيدًا عقب تغيير الحفاضات، للمساعدة في منع انتشار الفيروس لأفراد آخرين.

اقرأ أيضا: متى يكون ارتفاع درجة حرارة الطفل خطير ويسبب له تشنجات؟

في النهاية نحن دائما ما نؤكد على ضرورة الاهتمام بجدول التطعيمات الصادر من وزارة الصحة في بلدكم، وذلك حرصا على صحة أطفالكم، ولأننا دائما بجانبكم يمكنكم القيام باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار طبي عن صحتك.

اقرأ أيضا:

المصادر
https://www.cdc.gov/vaccines/hcp/vis/vis-statements/rotavirus.html https://www.vaccines.gov/diseases/rotavirus/index.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *