كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

تطور نمو الجنين

تطور نمو الجنين


بعد تأكد المرأة من حملها يصبح شغفها وكل اهتمامها الآن مع جنينها كيف ينمو وكيف يمكنها الحفاظ على الحمل، لذا دائما ما تتسائل النساء الحوامل عن كيفية نمو جنينها خلال فترة الحمل، تابعي معنا عزيزتي القارئة للتعرف على كيفية تطور نمو الجنين خلال فترة الحمل.

Advertisement

كيفية تطور نمو الجنين

تريد النساء خلال فترة الحمل دائما معرفة كيف ينمو جنينها وما حجمه الآن وكيف يتطور، حيث أن الجنين مع كل أسبوع من أسابيع الحمل يتطور نموه وحجمه وتشمل مراحل نمو الجنين ما يلي:

الأسبوع الأول والثاني

يحسب الأطباء الحمل من أول يوم للدورة الشهرية الأخيرة نظرياً، حيث أن الأسبوع الأول والثاني لا يحسبا من عمر الجنين بل من عمر الحمل، ومجرد أن يحدث التخصيب تبدأ بعدها مراحل تكون الجنين ابتداء من الأسبوع الثالث.

الأسبوع الثالث والرابع

قبل بدء مراحل تطور نمو الجنين يحدث التخصيب الذي تلتقي فيه البويضة مع الحيوان المنوي في قناة فالوب، ويبدأ بالتكون الزيجوت حيث يحتوي على جميع الجينات والعوامل الوراثية من الحمض النووي للأم والأب وهي التي تكون نواة طفلك بعد ذلك.

يقوم الزيجوت بالانتقال من قناة فالوب إلى الرحم، ثم يبدأ بعد ذلك انقسام الزيجوت إلى خلايا مكونا ما يسمى بالكيسة الأريمية، كما يحاط بها من الخارج غلاف خارجي كجزء من المشيمة وهي التييمر الغذاء من خلالها للطفل خلال فترة الحمل.

تبدأ  بعد ذلك مرحلة الزرع حيث تلتصق الكيسة الأريمية بجدار الرحم مسببة بعض التقلصات ونزيف خفيف، ويكون الرحم مهيأ قبل عملية الالتصاق ويبدأ بعد ذلك الجنين تلقي التغذية من الأم.

اقرأي أيضا: ما هي أعراض الحمل المبكرة؟

الأسبوع من الخامس للسابع

خلال هذه الفترة تبدأ المرحلة الجنينية وهي أولى مراحل تطور نمو الجنين حيث تتطور جميع أنظمته والهياكل الرئيسية له، وتتطور لديه كلا من الخلايا العصبية والدم والكلى، كما تبدأ ملامحه الخارجية بالتكون خلال هذه المرحلة.

كذلك يبدأ بالتطور الحبل الشوكي ودماغ الجنين والقلب كما ويبدأ الجهاز الهضمي بالتكون، ويجب أن تحذر الأم أن العوامل الخارجية خلال هذه الفترة تؤثر على الجنين وتكونه بشكل كبير.

Advertisement

خلال الأسبوع السادس والسابع تبدأ الذراع والساق بالنمو، كما تبدأ العيون والأذن أن تتشكل وتبدأ الدورة الدموية لدى الجنين، كما ينمو بعض الأنسجة التي تكون العمود الفقري والعظام له، ويبدأ قلب جنينك بالنبض بإيقاع غير مسموع ومنتظم خلال هذه الفترة.

الأسابيع من الثامن إلى العاشر

يستمر نمو الذراع والساق وبعد فترة يمكنك رؤية أصابع الجنين وتبدأ اليدين والقدمين والرئتين بالتشكل، كما يستمر دماغ جنينك بالنمو وتتشكل لديه بصيلات الشعر وتبدأ جفونه بالإغلاق، كما تبدأ لديه حركة خفيفة بالأمعاء وتتكون أذنه بشكل بسيط

اقرأي أيضاً: ما هي أعراض الأسبوع العاشر من الحمل؟

الأسابيع من 11 إلى 14

يستمر تطور نمو الجنين وتبدأ ملامح وجهه بالتميز أكثر، وتتكون لديه الأظافر وتصبح أطرافه طويلة ويمكنه أن يقبض يديه، كما تظهر بدايات الأسنان والأعضاء التناسلية ولكن يصعب رؤيتها لتحديد نوع الجنين بعد، ويكون رأسه نصف حجمه تقريباً.

الأسابيع من 15 إلى 18

تتطور أنسجة العضلات وتزيد كثافة عظام الجنين كما يتكون شعر على رأسه ويستطيع الكبد والبنكرياس لديه الآن بالعمل حيث يفرز الكبد الصفراء، ويبدأ جنينك خلال هذه المرحلة بالتمدد والتحرك بشكل بسيط.

الأسابيع من 19 إلى 22

يستمر تطور نمو الجنين حيث تزيد عضلاته بالنمو مما يجعله أكثر حركة، ويظهر لديه الحاجبين والرموش ويستطيع الابتلاع الآن، كما تستطيعين سماع نبضات جنينك من خلال سماعة الطبيب.

الأسابيع من 23 إلى 26

يبدأ جنينك خلال هذه المرحلة بتخزين الدهون كما تتطور رئتيه وجميع أجزاء عينه ويستطيع الآن سماعك، ويبدأ النخاع العظمي بتكوين خلايا الدم، وتتكون لديه الحواجب والرموش وآثار الأقدام وبصمات أصابعه.

الأسابيع من 27 إلى 30

يستمر تطور نمو الجنين حيث يتطور لديه الجهاز الهضمي بشكل كبير ويمكنه التحكم الآن في بعض وظائف الجسم، كما يتطور دماغه بشكل سريع ويمكنه الآن فتح وغلق جفونه، ويستمر كذلك تطور نمو الرئتين لديه.

Advertisement

اقرأي أيضاً: كيف تحسبين شهور الحمل؟

أسابيع من 31 إلى 34

يمكن الآن لطفلك أن يتنفس ولكن رئتيه غير جاهزه للعمل بشكل كامل، كما أن جسم جنينك يقوم الآن بتخزين المعادن مثل الحديد و الكالسيوم والفسفور.

أسابيع من 35 إلى 37

من مراحل تطور نمو الجنين أن وزنه يزيد في المرحلة الأخيرة من الحمل، كما يكتمل تكون القلب والأوعية الدموية لديه، كذلك يكتمل نمو العضلات والعظام، ويكون لجنينك نظام نوم محدد.

الأسبوع من 38 إلى 40

هي الفترة الأخيرة من الحمل وأنت على وشك أن تصبحي أم ويهيأ طفلك نفسه الآن للخروج، حيث تكون اكتملت أعضاءه وأظافره وأطرافه مكتملة النمو.

بعد أن تعرفتي على كيفية تطور نمو الجنين ومراحل النمو التي يمر بها، يجب أن تحرصي عزيزتي القارئة على اتباع تعليمات الطبيب خلال فترة الحمل، وإذا كان لديك أي استفسار آخر يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/pregnancy-week-by-week/in-depth/prenatal-care/art-20045302 https://medlineplus.gov/ency/article/002398.htm