تطويل الشعر بالثوم وعلاج التساقط.. وكيفية صنع ماسك الثوم للشعر

تطويل الشعر بالثوم

على الرغم من أنه يُستخدم في كثير من الأحيان في الطعام فقط، ولكن الثوم في الواقع يعد كنزاً من الكنوز الطبيعية، حيث يحتوي على الكثير من الخصائص العلاجية التي تجعله من أهم الأطعمة في أغراض الطهي أو العلاج، ومن الفوائد التى يقدمها الثوم للجسم فوائده للشعر، وخاصة في تطويل الشعر وعلاج التساقط، فكيف يمكن تطويل الشعر بالثوم ؟ هذا ما سنقدمه لكِ في هذا المقال، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

تطويل الشعر بالثوم

وجدت الدراسات أن الثوم له فاعلية كبيرة في مكافحة تساقط الشعر وزيادة نموه، وهو ما نشرته دراسة نُشرت في عدد يناير 2007 من “المجلة الهندية الجلدية والتناسلية”، حيث اختبرت الدراسة مدى تأثير هلام الثوم الموضعي في علاج داء الثعلبة، وهو نوع متكرر من تساقط الشعر.

خلصت الدراسة إلى أن إضافة الثوم يحسن بشكل كبير من علاج الحالة، ربما ذلك من أسباب أن العلاجات الموضعية بالثوم تحظى بشعبية كبيرة في العلاجات المنزلية، ويمكن قطع فص الثوم نصفين والضغط عليه حتى يخرج السائل وتدليك المنطقة الخالية من الشعر به، يستدعي هذا العلاج تدليك المنطقة بـ زيت الزيتون بعد ساعة، وتركها لمدة ليلة كاملة.

اقرئي أيضاً: فوائد الثوم لأجسامنا .. ما هي؟ وهل له آثار جانبية؟

فوائد الكبريت في الثوم للشعر

يحتوي الثوم على العديد من المكونات الغذائية المفيدة للشعر بما في ذلك الكبريت، وهو جزء بنائي من العديد من البروتينات، بما فيها الكيراتين، وهو مصنوع من البروتين، الكبريت مفيد أيضاً للبشرة والأظافر والأعصاب، ويمكن استخدامه علاجياً لمحاربة الصدفية والإكزيما، وكلاهما من الحالات التي تنتقص من صحة الشعر وتسبب ضعفه.

مواضيع متعلقة

ستوري

فوائد السيلينيوم في الثوم للشعر

تطويل-الشعر-بالثوم1يعمل السيلينيوم الموجود في الثوم مع فيتامين E لتحسين صحة الشعر، يعزز السيلينيوم قدرة الجسم على الاستفادة من فيتامين E ، وذلك لتدمير الجذور الحرة التي تضر بأغشية الخلايا، والجدير بالذكر أن الأشخاص الذين لديهم نقص فيتامين E، غالباً ما يحدث لديهم تساقط الشعر، أو يعانون من الشعر الجاف، يحسن السيلينيوم أيضاً من مرونة الجلد.

اقرئي أيضاً: فوائد زيت الثوم للصحة والجمال وطريقة تحضيره ونصائح هامة.

فوائد الفيتامينات في الثوم للشعر

يعتبر الثوم مصدراً جيداً لفيتامينات ب6، وب1، وفيتامين سي، هذه الفيتامينات هامة لتطويل الشعر وزيادة نموه، كما أن فيتامين سي يحمي الشعر من التكسر، ويساعد أيضاً على تعزيز الكولاجين، كما يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب6 إلى فقدان الشعر، ويساعد الثيامين على تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس.

فوائد المعادن في الثوم للشعر

تساعد المعادن الموجودة في الثوم على زيادة صحة الشعر، يوفر الكالسيوم مكوناً بنيوياً في الشعر، كما يساعد النحاس على زيادة نمو الشعر، وتلك من أهم أسباب إمكانية تطويل الشعر بالثوم ومنع عيوب الشعر، كما يساعد الحديد على صيانة الشعر وزيادة نموه، ويساعد المنجنيز الموجود في الثوم الجسم على الاستفادة من العناصر الغذائية الأخرى التي تعتبر هامة لصحة الشعر.

اقرئي أيضاً: أسباب تساقط الشعر عند النساء وأهم طرق العلاج.

كيفية تطويل الشعر بالثوم

تطويل-الشعر-بالثوم2هناك العديد من وصفات تطويل الشعر بالثوم التي يمكن صنعها واستخدامها في المنزل، ويمكن صنع ماسك الثوم للشعر كما يلي:

الأدوات

  • 8 فصوص من الثوم الطازج.
  • ملعقتان كبيرتان من زيت الثوم الناقل من الفصوص.
  • شوكة أو مكبس الثوم أو الخلاط.
  • مصفاة.
  • مقلاة صغيرة.

الخطوات

  1. قومي بهرس الثوم باستخدام الشوطة أو الخلاط أو المكبس.
  2. سخني الزيت على المقلاة على نار خفيفة واضيفي الثوم مع التقليب حتى تخرج رائحته فقط، لا تطهي الثوم.
  3. ارفعي المقلاة من النار واتركيها لتبرد.
  4. صفي الخليط جيداً.
  5. قومي بتدليك ملعقتين من الزيت الناتج في فروة رأسك.
  6. استمري فيالتدليك ولفي الشعر بمنشفة لمدة 10-15 دقيقة.
  7. اغسليالشعر بشامبو لطيف.
  8. كرري مرتين فيا لأسبوع.
  9. يمكن إضافة أجزاء متساوية من العسل إلى زيت الثوم مع نفس طريقة الاستخدام.
  10. تحققي من أي رد فعل تحسسي قبل الاستخدام، واحرصي على إبعاد الخليط عن العينين.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على إمكانية تطويل الشعر بالثوم وزيادة نموه، والفوائد الاخرى التي يقدمها الثوم لشعركِ، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/68956-garlic-hair-growth/ https://www.healthline.com/health/garlic-for-hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *