كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

تعديل الأسنان 

تعديل الأسنان

يرغب العديد من الأشخاص في معرفة كيفية تعديل الأسنان للحصول على ابتسامة جذابة ومشرقة، ولتحسين مظهر الفم الذي يعتبر من أساسيات المظهر الجمالي، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة أفضل الإجراءات التجميلية التي تساعد على تحسين مظهر الأسنان.

Advertisement

تعديل الأسنان

انتشر في الفترات الأخيرة اللجوء إلى إجراءات الأسنان التجميلية المختلفة، وتعددت الأساليب والأدوات والتقنيات المتطورة التي يستخدمها أطباء الأسنان لحسين وتعديل الأسنان.

أصبح العديد من الأشخاص يلجأون إلى هذه الإجراءات التجميلية لتحسين المظهر والحصول على ابتسامة جذابة ومشرقة، ولكن من المهم قبل اللجوء إلى أي إجراء معرفة الفوائد والمخاطر التي يمكن توقعها، والتأكد من مدى خبرة الطبيب الذي تلجأ إليه لتجنب حدوث أي مشاكل أخرى في الأسنان.

اقرأ أيضاً: برد الأسنان

إجراءات تعديل الأسنان

تبييض الأسنان

قد تتعرض الأسنان بمرور الوقت إلى الاصفرار، خاصة بسبب التدخين وتناول الأطعمة والمشروبات التي تسبب تصبغ الأسنان، مثل القهوة والشاي.

لذلك يمكن إجراء تبييض الأسنان لدى الطبيب من خلال عدة جلسات احترافية، أو قد ينصحك الطبيب باستخدام بعض المنتجات والنصائح المنزلية لتبييض الأسنان.

ربط الأسنان

يمكن اعتبار ربط الأسنان من إجراءات تعديل الأسنان التجميلية، حيث أنه يساعد على تحسين مظهر الأسنان إذا كانت بينها مساحات كبيرة فارغة، أو إذا كانت مكسورة أو متشققة.

يستخدم الأطباء مواد ربط الأسنان لملء التجاويف الصغيرة في الأسنان، أو لحماية جذور الأسنان المكشوفة، ويمكن أن يقوم الطبيب بهذا الإجراء في جلسة واحدة، وعلى الرغم من أن ربط الأسنان قد يستمر لسنوات، إلا أنه من أكثر أنواع ترميمات الأسنان المعرضة للتآكل أو الترقق أو التصبغ.

تعديل الأسنان بالفينير

الفينير عبارة عن قشور أو طبقات مخصصة مصنوعة من البورسلين أو البلاستيك في بعض الأحيان، وتغطي النواحي الأمامية من الأسنان لتغيير لونها أو شكلها، ويمكن أن يستمر الفينير لفترات أطول من ربط الأسنان.

Advertisement

يتم استخدام الفينير للأسنان التي بها مسافات كبيرة فيما بينها، أو الأسنان التي أصبحت مكسورة وتالفة، أو الأسنان الملطخة بشكل دائم، والأسنان سيئة الشكل، وكذلك الأسنان التي بها بعض الالتواءات.

التيجان

تساعد التيجان على تغطية الأسنان بالكامل، وبالتالي تساعد على استعادة شكلها الطبيعي، فقد تحتاج إلى تركيب تاج الأسنان للعديد من الأسباب:

  • تغطية الأسنان المشوهة.
  • حماية الأسنان الضعيفة.
  • استعادة الأسنان المكسورة أو التالفة.
  • تثبيت جسر الأسنان في مكانه.
  • تغطية الأسنان المزروعة.
  • تغطية السن الذي تم إجراء قناة الجذر له.

يتم صنع التيجان من البورسلين أو المعدن أو السيراميك، ولكن يعتبر تركيب التيجان من إجراءات تعديل الأسنان المكلفة، لذا فقد يقترحها الطبيب في حالة فشل الإجراءات الأخرى في إرضاءك.

اقرأ أيضاً: تغليف الأسنان

إعادة تشكيل المينا

تتم عملية إعادة تشكيل المينا عن طريق إزالة مينا الأسنان أو إعادة تشكيلها لتحسين مظهر الأسنان، وقد يدمج الطبيب هذا الإجراء مع إجراء ربط الأسنان.

غالباً ما يتم اللجوء إلى هذا الإجراء لتغيير طول، شكل أو موضع السن، وقد يساعد هذا الإجراء في تعديل الأسنان الملتوية أو المتداخلة، والأسنان المكسورة، وكذلك إصلاح مشاكل العض البسيطة.

تقويم الأسنان

يساعد تقويم الأسنان على تصحيح وضع الفك، وتعديل اضطرابات الفك، وكذلك تحسين مظهر الأسنان، ويتم وضع تقويم الأسنان لتطبيق الضغط على الأسنان وتغيير موضعها، وعادة ما يكون ذلك على مدار بضعة شهور.

لتركيب تقويم الأسنان يتم ربط أقواس مصنوعة من المعدن، السيراميك أو البلاستيك بالأسنان، ويتم توصيلهم بواسطة أسلاك تعبر من خلال الأقواس، والتي تساعد على تثبيت التقويم على الأسنان والضغط عليها.

Advertisement

تعديل الأسنان بالجسور

يتم استخدام الجسور لاستبدال الأسنان المفقودة بأسنان أخرى صناعية، وقد تكون الجسور مصنوعة من الذهب أو السبيكة أو البورسلين أو مزيج منهم، ويقوم الطبيب بتثبيت الجسر على الأسنان بعد وضع تاج الأسنان عليه، ثم يرتبط السن الصناعي بالتاج، وبذلك يتم تدعيم الجسر في مكانه.

زراعة الأسنان

يمكن اللجوء إلى زراعة الأسنان كأحد حلول تعديل الأسنان، ولكنه يعتبر إجراء طويل الأمد وتكلفته عالية، ويساعد على استبدال الأسنان المفقودة كبديل للجسور.

اقرأ أيضاً: ما هو لومينير الأسنان وما مميزاته وأسباب تركيبه؟

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على إجراءات تعديل الأسنان إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/oral-health/cosmetic-dentistry#4