علاج حساسية العين باستخدام الأدوية وبعض الطرق المنزلية

علاج حساسية العين


تُعتبر حساسية العين من الحالات المنتشرة بين الجميع، والتي قد تحدث بسبب التغيرات المختلفة التي تتعرض لها العين، وإن كنت أحد الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الحساسية، فإن هذا المقال سيقدم لك طرق علاج حساسية العين سواء عن طريق الأدوية أو عن طرق الطرق المنزلية، لذا تابعنا عزيزي القاريء لتعرف أكثر.

حساسية العين

عادة ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من الحساسية العادية من أعراض مثل العطس واحتقان الأنف، ولكن يمكن أن تؤثر الحساسية على منطقة العين أيضاً، وقد تتسبب حساسية العين في الشعور بالتالي:

  • احمرار العين.
  • حكة العين.
  • حرقة العين.
  • الدموع.
  • تورم جفن العين.

ويمكن علاج حساسية العين باستخدام نفس العلاجات المستخدمة من أجل علاج حساسية الأنف، وعن طريق اتباع نفس طرق العناية الذاتية أيضاً.

اقرأ أيضاً: ملف شامل عن كل ما تحتاجه عن حساسية العين

أطباء الحساسية والمناعة

اسباب حساسية العين

تحدث حساسية العين عندما يتفاعل الجسم بصورة مبالغ فيها مع شيء ما، حيث يقوم الجهاز المناعي بإنتاج بعض الأجسام المضادة التي تتسبب في إطلاق الهستامين وبعض المواد الأخرى من داخل العينين، وهذا يسبب الشعور بالحكة، وظهور الاحمرار، وخروج الكثير من الدموع من العينين. وربما يرجع السبب أيضاً لإصابة البعض بحساسية الأنف.

اقرأ أيضاً: حساسية العين … ما هي أسبابها وكيفية الوقاية منها ؟

مواضيع متعلقة

انواع حساسية العين

عليك أن تعلم عزيزي القاريء أن هناك نوعان من حساسية العين، هما الحساسية الموسمية وهي أكثر شيوعاً، والحساسية المزمنة.

الحساسية الموسمية

وتحدث الحساسية الموسمية في أوقات معينة من السنة، عادة ما تكون في أوائل الربيع وفي فصل الصيف وحتى الخريف.

ويكون السبب في تحفيز هذا النوع من الحساسية هو وجود بعض المواد المسببة للحساسية في الهواء، والتي عادة ما تتمثل في حبوب اللقاح المنطلقة من الأعشاب والأشجار والأعشاب الضارة، وكذلك الجراثيم والعفن.

الحساسية المزمنة

الحساسية المزمنة وهي الحساسية التي تحدث على مدار السنة، والتي قد تحدث نتيجة بعض الأسباب المتمثلة في عث الغبار والريش الموجود في الفراش، ووبر الحيوانات.

ويمكن لبعض المواد الأخرى أن تلعب أيضًا دورًا، وتتمثل هذه المواد في العطور والدخان والكلور وتلوث الهواء ومستحضرات التجميل وبعض الأدوية.

في بعض الأحيان، يكون من السهل تحديد أسباب حساسية العين، فمثلاً إذا ظهرت الأعراض عند الخروج في يوم قد اشتدت فيه الرياح والأتربة، أو تعرضت لكمية كبيرة من حبوب اللقاح، أو قمت بحمل حيوان أليف بين ذراعيك، حينها يكون هذا السبب الذي أدى إلى الإصابة، وفي بعض الأحيان يقوم الطبيب بإعطائك بعض الاختبارات لمعرفة سبب الحساسية.

اقرأ أيضاً: علاج حساسية العين المزمنة بطرق مختلفة وفعالة

علاج حساسية العين باستخدام الأدوية

يمكن أن تخفف الأدوية التي تستخدم بدون وصفة طبية من بعض أعراض حساسية العين لفترة قصيرة، ويمكن أن تساعد الأدوية التي يصفها الطبيب في تخفيف الأعراض على المدى القصير والطويل، ويمكن التخلص من المواد المثيرة للحساسية عن طريق شطف العين بالمياه المالحة المعقمة ومرطبات العيون.

قطرة العين لـ علاج حساسية العين

علاج حساسية العين

يمكن أن تقلل قطرة العين المزيلة للاحتقان من احمرار العين عن طريق عمل انقباض للأوعية الدموية الموجودة في العينين، وقد تشعر باللسع عند وضع هذه القطرات، كما أنها لا تخفف جميع الأعراض، كما أن تأثيرها يمتد لفترة قصيرة، وإذا قمت باستخدامها لأكثر من بضعة أيام، فقد تتسبب في احمرار العين.

ويمكن لقطرة العين التي تحتوي على الكيتوتيفين أن تخفف من أعراض الحساسية لمدة تصل إلى 12 ساعة، كما أنها لن تسبب احمرارًا متكررًا حتى مع الاستخدام طويل الأمد لها، وقد يؤدي تبريد العين إلى الشعور بالراحة.

اقرأ أيضاً: هل تتسائل ما هي أفضل قطرة لعلاج حساسية العين .. اكتشف بنفسك

بخاخات الستيرويد

بالإضافة إلى العيون الحمراء المصابة بالحكة بسبب الحساسية يمكن أن يشعر العديد من الأشخاص ببعض الأعراض الأخرى غير احمرار العين وحكة العين، مثل احتقان الأنف، وإذا شعرت بذلك فإن بخاخات الستيرويد الأنفية يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض عينيك وأنفك. ومن الخيارات المتاحة الأخرى والتي يمكن استخدامها بدون وصفة طبية بوديزونيد.

مضادات الهيستامين

يمكن أن تساعد مضادات الهيستامين عن طريق الفم أيضاً في علاج الحساسية، ويكون تأثير السيتريزين ولوراتادين أقل من تأثير بعض الأدوية القديمة، كما أنهما يوفران راحة طويلة الأمد، ومع ذلك ضع في اعتبارك أن مضادات الهيستامين التي تؤخذ عن طريق الفم قد تتسبب في جفاف العينين، ويمكن أن تجعل حالة جفاف العين أسوأ.

وإذا كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة، يمكن للطبيب أن يصف بعض قطرات العين الأخرى، ويمكن أن يساعد العلاج المناعي، مثل حقن الحساسية أو الأقراص التي توضع اللسان في علاج حالات الحساسية الشديدة أو المستمرة.

هل يمكنك علاج حساسية العين بنفسك؟

يمكنك عزيزي القاريء أن تخفف من أعراض حساسية العين بنفسك، وذلك عن طريق تجنب المحفزات التي تؤدي لظهور الحساسية، وأن تقوم بالبقاء في المنزل عندما تنتشر حبوب اللقاح بالجو بكثرة، وعادة يحدث هذا في منتصف الصباح وبداية المساء، أغلق النوافذ وقم بتشغيل مكيف الهواء، حيث يمكن سحب جراثيم حبوب اللقاح لداخل المنزل عن طريق النوافذ.

  • عند الخروج، قم بارتداء النظارات أو النظارات الشمسية الكبيرة لمنع حبوب اللقاح من الدخول إلى عينيك. واحرص على إغلاق النوافذ وتشغيل مكيف السيارة أثناء القيادة.
  • ولكي تقلل من تعرضك لعث الغبار، استخدم أغطية وسادات واحرص على غسل الفراش كثيرًا بالماء الساخن. وإذا كان عمر مرتبتك أكثر من بضع سنوات، ففكر في الحصول على مرتبة جديدة.
  • ولا تنسى تنظيف الأرضيات باستخدام ممسحة رطبة، حيث أن الكنس يتسبب في هياج مسببات الحساسية بدلاً من التخلص منها.
  • إذا كان لديك حيوان أليف، ففكر في استبدال السجاد، لأن المواد المثيرة للحساسية قد تلتصق به.
  • إذا كان حيوانك هو السبب في الحساسية، احرص على بقائه خارجًا قدر الإمكان، فيجب على الأقل إخراجه من غرفة نومك. واحرص على ألا تقوم بفرك عينيك، لأنه قد يزيد سوء الأعراض، لذا استخدم الكمادات الباردة بدلاً من ذلك.
  • لإيقاف نمو العفن داخل منزلك، احرص على أن تكون الرطوبة أقل من 50٪. وقد تحتاج إلى استخدام مزيل الرطوبة، خاصة في الطابق السفلي.

والآن عزيزي القاريء بعد انتهائك من هذا المقال ستكون قد تعرفت على أهم الأمور المحفزة لحساسية العينين بالإضافة لطرق علاج حساسية العين سواء عن طريق الأدوية أو في منزلك. وإذا شعرت أنك بحاجة لمزيد من الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.webmd.com/allergies/eye-allergies#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *