أضف استشارتك

تعرف على علاج الاضطراب ثنائي القطب

 

علاج الاضطراب ثنائي القطبين

يسمى الاضطراب ثنائي القطب بالاكتئاب الجنوني ، و هو عبارة عن إضطرابات في الحالة المزاجية ما بين أعلى قمة الجنون ، إلى أعلى قمة الاكتئاب ، و عندما يكون الاكتئاب هو المسيطر على المريض فقد يعاني من الحزن و فقدان الأمل و قلة متعة الأشياء ، و لكن عندما يكون الجنون هو المسيطر فقد يعاني المريض من شعور عامر بالسعادة و فرط الطاقة ، وقد يتراوح حدوث الحالات من عدة مرات بالسنة إلى عدة مرات بالأسبوع ، و سنتحدث في هذا المقال عن كيفية علاج هذا الاضطراب .

كيفية علاج الاضطراب ثنائي القطب :

يفضل أن يتم العلاج تحت اشراف طبيب نفسي متخصص في تلك الحالات ، بمعاونة فريق علاجي يتضمن اخصائي اجتماعي و ممرضة متخصصة في العلاج النفسي و اعتماداً على احتياجات المريض يكون العلاج كالآتي :

1) العلاج الأولي :

غالباً تحتاج أن تبدأ العلاج بأخذ أدوية تعيد الاتزان لحالتك المزاجية ، فعندما تتحكم في الأعراض ، تستطيع أن تستعيد قدرتك على العمل و الانتاج مرة آخرى .

2) العلاج الاستمراري :

يتطلب اضطراب ثنائي القطبين إلى استمرار العلاج مدى الحياة ، فتوقف العلاج قد يؤدي بالمريض إلى رجوع المرض مرة آخرى ، و قد يكون بشكل أقوى .

3) العلاج النهاري :

قد يوصي الطبيب بعلاج للمريض يلجأ إليه اذا اصابته الأعراض أثناء اليوم ، و تتضمن أيضاً الدعم النفسي الاستشاري .

4) علاج الادمان :

فاذا كان المريض يعاني أيضاً من فرط استخدام الكحوليات ، أو المخدرات فعليه اتباع برنامج مخصص لعلاج الادمان حتى يستطيع علاج الاضطراب بصورة سليمة .

5) دخول المستشفى :

قد ينصح الطبيب بدخول المستشفي اذا تم ملاحظة أعراض خطيرة على المريض مثل الاقبال على الانتحار ، او الانفصال عن الواقع برؤية الهلاوس و الأوهام ، وتواجده بالمستشفى يساعد في الحفاظ على حياته وفي استقرار حالته المزاجية .

العلاج الدوائي

1) ادوية تساعد على استقرار الحالة المزاجية

تساعد هذه الأدوية على التحكم في الحالة المزاجية سواء في حالة الجنون أو الاكتئاب و مثال على ذلك : الليثيوم  و حمض الفالبرويك .

2) مضادات الذهان

يمكن اضافة هذه الأدوية اذا استمرت أعراض الاكتئاب أو الجنون لفترات طويلة و مثال على ذلك : اولانزابين و اريبيبرازول .

3) مضادات التوتر

مثل بينزوديازيبين ، و الذي يساعد على الحد من التوتر و تحسين النوم .

مواضيع متعلقة

العلاج النفسي

1) العلاج السلوكي المعرفي

و يركز هذا النوع في تحديد التغيرات السلبية في السلوك و طريقة التفكير و العمل على استبدالها بآخرى ايجابية .

2) التعليم النفسي

يساعدك هذا النوع في معرفة كل شئ عن الاضطراب ثنائي القطبين مما يساعدك انت و من حولك في توقع الأعراض التى قد تحدث و كيفية قيامهم بدعمك عند حدوثها .

3) العلاج الروتيني

يساعد الروتين في تحسن الاستقرار المزاجي و ذلك بتحديد وقت مخصص للنوم و الاستيقاظ و تناول الوجبات و ممارسة الرياضة .

طرق علاجية آخرى

العلاج الكهربي

هو عبارة عن وصول تيارات كهربية بقوة محددة إلى المخ مؤثرة على مستوى افراز المواد الكيميائية مما يخفف فوراً من أعراض الاكتئاب خصوصاً في الحالات العنيفة التى فشل معها العلاج الدوائي أو اذا كان هناك احتمالية كبيرة في محاولة الانتحار .

 

اعداد : د. آية السيد نوفل

فريق كل يوم معلومة طبية

اقرأ أيضاً :

المصادر
mayo clinic

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *