ما هي أسباب تعرق الراس اثناء النوم عند الاطفال والتعرق الليلي؟

تعرق الراس اثناء النوم عند الاطفال

من الطبيعي تعرق طفلك أثناء المجهود مثل ممارسة الرياضة أو اللعب، أو عند ارتفاع درجة الحرارة، فالعرق في الأساس يُفرز من المسام للحفاظ على برودة الجسم، ولكن لماذا قد تلاحظ تعرق الراس اثناء النوم عند الاطفال ؟ تابع المقال التالي لمعرفة الأسباب.

ما هو العرق ؟

عند عمل مجهود تبدأ الغدد العرقية في صنع العرق، ويتم صنعه بالكامل تقريبًا من الماء، مع كميات ضئيلة من المواد الكيميائية الأخرى مثل الأمونيا، واليوريا والأملاح والسكر.

يترك العرق الجلد من خلال ثقوب صغيرة تسمى المسام، ثم يتبخر ويعمل على تبريد الجسم، ولكن انتبه عند بذل الكثير من المجهود وزيادة التعرق فيجب تعويض الجسم عن السوائل المفقودة لتجنب الجفاف.

والتعرق هو استجابة الجسم الطبيعية نحو زيادة درجات الحرارة في البيئة الخارجية، كما أن التعرق يحافظ على درجة حرارة الجسم العادية ويبدد الحرارة المتولدة داخلياً.

اقرأ أيضا: رائحة العرق الكريهة .. أسبابها وكيفية التغلب عليها

أسباب تعرق الراس اثناء النوم عند الاطفال

من الشائع جداً أن يتعرق الأطفال وهم في مرحلة النوم العميق، فالأطفال أكثر عرضة من البالغين للتعرق في الليل لأنهم يقضون وقتًا أطول في النوم العميق، وأنظمة تنظيم درجة الحرارة ليست ناضجة بعد لديهم، كما أن لديهم نسبة أعلى من الغدد العرقية بالمقارنة مع حجم أجسادهم.

تعرق الراس اثناء النوم عند الاطفال قد يحدث بسبب ارتفاع درجة الحرارة أيضًا، وفي كل الأحوال تقل مشكلة التعرق الليلي مع مرور الوقت ونمو الطفل.

ستوري

كيفية التفرقة بين التعرق الليلي والحمى

إن الطفل المصاب بالحمى يشعر بارتفاع الحرارة في وقت مبكر من الليل قبل أن يصل إلى مرحلة النوم العميق.

نصائح لتجنب تعرق الراس اثناء النوم عند الاطفال

لتجنب تعرق الراس اثناء النوم عند الاطفال اضبط درجة حرارة غرفة الطفل على درجة مناسبة، وتأكد من عدم تغطيته بالكثير من البطانيات، وتجنب أيضًا كثرة الملابس التي يرتديها الطفل أثناء النوم.

اقرأ أيضا: التخلص من رائحة الإبطين بالطرق الطبيعية 

متى يشير تعرق الراس اثناء النوم عند الاطفال إلى مشكلة؟

قد يشير التعرق الليلي أحيانًا إلى مشكلة طفيفة مؤقتة أو حالة طبية أكثر خطورة مثل:

  • قد يتعرق الطفل المصاب بعدوى حيث يعمل جسده على محاربتها.
  • قد يتعرق الطفل الذي يعاني من انقطاع النفس أثناء النوم، وهو اضطراب يتوقف فيه التنفس بشكل متكرر أثناء النوم، ويتعرق الطفل حينها لأنه يبذل مجهود لمحاولة التنفس.

انتبه

انتبه لعلامات التحذير والأعراض الإضافية المصاحبة للتعرق الليلي لطفلك، راقب الحمى والشخير والتهيج والتوقف في التنفس وأي أعراض مقلقة أخرى تظهر على الطفل.

إذا كان طفلك يعاني من واحد أو أكثر من هذه الأعراض، أو إذا كنت تريد فقط التأكد من عدم وجود سبب للقلق، فاتصل بطبيبك.

في النهاية وبعد معرفتك المزيد عن أسباب تعرق الراس اثناء النوم عند الاطفال ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.babycenter.com/404_is-it-normal-for-my-preschooler-to-wake-up-drenched-in-sweat_3652519.bc

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *