ADVERTISEMENT

7 طرق لتعزيز الثقة بالنفس : طريقك للنجاح يبدأ من بناء ثقتك بنفسك

هل يقال لك كثيراً أنك بحاجة إلى الثقة بالنفس؟ ولم تفهم ما هي الطرق والخطوات التي يجب عليك القيام بها، فإن كنت تشعر أنك تراقب تصرفاتك وتشك في كونك تستحق التقدير على إنجاز المهام المختلفة، فهذا المقال مهم لك، في هذا المقال تستطيع تعزيز الثقة بالنفس عندك ببعض الخطوات

من يحتاج تعزيز الثقة بالنفس ؟

هؤلاء الأشخاص يحتاجون إلى تعزيز الثقة بالنفس :

ADVERTISEMENT
  • أشخاص لا يمكنهم رؤية أنفسهم يستحقون المكافأة.
  • لا يقدرون ما يقومون به من جهد.
  • لا يشعرون بأهمية وجودهم في الحياة.
  • الفشل في الدراسة بسبب انعدام الثقة بالنفس.
  • التردد في اتخاذ القرارت والاستعانة بالآخرين دائماً.
  • التردد في صحة الإجابة على أسئلة الامتحانات.

إن كنت من هؤلاء الأشخاص فأنت بحاجة إلى معرفة أسباب انعدام الثقة لديك، وتعلم طرق تعزيز الثقة بالنفس .

أسباب انعدام ثقتك بنفسك

هناك عدة أسباب تختلف من شخص إلى آخر ولكن غالباً ما يعود السبب للعائلة ، فليست كل العائلات تدعم أفرادها بنفس الحب والاهتمام والتواصل مع أفراد الأسرة، ويعود السبب عند البعض الآخر إلى العمل في ظروف قاسية طيلة الوقت والفشل المتكرر بعد كل محاولة، لذا إليك أسباب تقوم بإحباطك:

  • الانتقاد بطريقة سلبية، مثل قول أشياء تسيء إليك وإلى شعورك.
  • الضغط عليك بالمزيد من الأعباء والمهام التي هي أكبر منك ومن مسؤولياتك.
  • التعرض للسباب منذ الصغر وطريقة التربية الخاطئة.
  • تصرفات يفعلها أفراد تهدم ثقتك بنفسك، مثل التحقير منك طيلة الوقت.
  • عندما تحاول أكثر من مرة وتفشل.

طرق تعزيز الثقة بالنفس

لزيادة ثقتك بنفسك سنأتي معك بالتدريج بداية من تحديد مخاوفك حتى تتعامل مع مشاعرك بطريقة طبيعية ، وهي:

حدد الأفكار السلبية

تحديد الأفكار السلبية مثل ” لا أعرف ، لا أستطيع ولن أنجز هذه المهام”، حدد متى تقول مثل هذه الأشياء، وما هي الكلمات التي تتفوه بها لنفسك، فكل شخص يختلف عن الآخر.

ADVERTISEMENT

حول الأفكار السلبية إلى إيجابية

هناك بعض الكلمات التي من شأنها أن تحبطك وتقلل من تقديرك لذاتك، لذا بعد تحديد الكلام الذي يقلل منك ابدأ بتحويل الكلام إلى أفكار إيجابية ، مثل ” هذه محاولة جديدة” سأحاول مرة أخرى ” سيستمع الناس لي”.

لا تسمح بمرور الأفكار في طريق سلبي

اترك فرصة لتحقيق الأفكار الإيجابية بسهولة فهذا سيجعلها تنتشر داخل عقلك وتفكر بها تلقائياً، فكلما واجهت موقف لا تسمح له بالمرور بطريقة سلبية في عقلك، واعلم أن أسهل شيء هو أن تفكر بسلبية.

ابحث عن الدعم

الجأ إلى دعم الأصدقاء والأقارب للتخلص من الأفكار السلبية التي تواجهها واستبدالها بالأفكار الإيجابية.

ابتعد عن الأشخاص المزعجين

تجنب المواقف المزعجة والأشخاص المزعجين ولا تتصرف معهم سواء من عائلتك أو أصدقائك، لا تتعامل مع الأشخاص الذين يشعرون بالإحباط الدائم.

ADVERTISEMENT

لا تفكر فيما يحزنك

من الطبيعي أننا جميعا نواجه أمور ومشاريع خاسرة ولكن ماذا يحدث إن فكرنا في هذه الأمور كل ثانية؟!، لذا ليس من الجيد عند البدء من جديد أن تفكر فيما يحزنك والأفضل أن تتعلم طرق للتخلص من الضغط النفسي والتفكير فيما يفرحك.

حدد مواهبك

إن من أفضل طرق تعزيز الثقة بالنفس عندك هي تحديد ما الذي تجيده، ليس صحيح إن قلت لنفسك “لا أجيد شيء” فهذا غير صحيح، وإنما يوجد شيء لم تكتشفه بعد أو لم تأخذ بالك منه، ابدء بتحديد ما يجب عليك القيام به، مثل الكتابة الموسيقى أو الرقص أو شيء تجيد فعله.

افخر بنفسك

لا يعني الشعور بالفخر أن تجد لنفسك سجل من الإنجازات ولكنه يعني أن تفخر بشيء ما تحبه في نفسك ، مثل أنك تمتلك روح الدعابة ، أو أنك حنون أو أنك تحب الآخرين بصدق ، كل شخص لديه ما يميزه عن الآخرين.

تقبل المديح

بعض الذين لا يشعرون بالثقة بالنفس لا يعرفون كيف يتقبلون المديح، ويشعرون أنه نوع من المجاملة أو الكذب، ولكنه على العكس تماماً فإن كنت تعتقد أنك لا تمتلك شيء فكيف للأشخاص أن يجاملوك؟، فالأفضل الرد على هذه المجاملات بطريقة تحترم ذاتك مثل الابتسامة والشكر عليها.

ADVERTISEMENT

انظر في المرآة

النظر في المرآة كل صباح مع الابتسام والشعور بأنك تستحق كل خير يمنحك الشعور بالسعادة حول مظهرك وحول شخصيتك.

عادات تعزيز الثقة بالنفس

تعامل مع مشاعرك بشكل طبيعي فأنت بشر والتعامل مع مشاعرك بطريقة صحيحة والاعتراف بها من صفات الشخص الذي يثق بنفسه، وسنفسر لك كل شعور وكيف يجب التعامل معه وهو كالتالي:

الخوف

يعتقد أغلب الأشخاص أن الشخص غير الواثق بنفسه هو فقط الذي يخاف، لكن هذا غير صحيح، فالخوف شعور طبيعي نتيجة ارتفاع هرمونات في الجسم عند شعورك بالخطر من موقف ولو بسيط لكنه بالنسبة إليك نتيجة تجربة سابقة أو غير ذلك.

طرق التعامل مع الخوف

  • تذكر طفلة في بداية تعليمها المشي فهي تخاف من أن تسقط لذا عندما تمشي وتبدأ بالفعل وتتحرك وتسير بضع خطوات تتغلب على الشعور بالخوف وتبتسم ابتسامة كبيرة، تعامل مع نفسك ومع مشاعر الخوف على أنها طبيعية مثلما فعلت الطفلة، وستقل بمجرد نجاحك.
  • الخطوة التالية هي مواجهتها بالطرق الصحية وتحديد مشاعر خوفك والتغلب عليها.

كن صبوراً

يعتقد أغلب الأشخاص أنهم إذا بدؤوا عمل أي شيء من اليوم، فسيستمرون على عمله لفترة طويلة ولكن تعزيز الثقة بالنفس يحتاج إلى وقت طويل من العمل عليها، لذا كن صبوراً مع نفسك.

لا تتسرع في الرد

إن قال لك أحد الأشخاص أو مديرك في العمل “هل تستطيع القيام بهذا الشيء؟”، لا ترد بسرعة وتقل “لا” بل من الأفضل أن تقول له نعم أستطيع القيام به، والتفكير قبل الرد هو أفضل الاختيارات.

لا تقارن نفسك بغيرك

قد تعتقد أن غيرك يعيش حياة أفضل منك وأنه يتمتع بالثقة بالنفس، وقد تشعر بالضعف واللوم على ظروفك، ولكنه على العكس من هذا تماماً، فكل شخص لديه ما يميزه عن الآخرين، وقد يساعد نشر الأشخاص لحياتهم على مواقع التواصل الاجتماعي في عامل المقارنة، لذا اعرف أن أغلب ما ينشره الآخرين عن سعادتهم ربما يكون غير حقيقي.

التعامل مع المشاكل

تعامل مع نفسك ونظم مشاكلك، مثلا يقلق الرجال من كمية المال عند الزواج أو عند تكوين مشروع، أفضل شيء هو مواجهة المشاكل التي ستقابلها وطرق التعامل معها.

أو تقلق بعض الفتيات من ظهور حب الشباب ومن تأثيره على بشرتها ونظرتها لنفسها ، لذا من الأفضل أن تواجهي هذه المشكلة وتتعاملي مع حلها بالاتفاق مع طبيب ولا تشعري بالضغط تّجاهها.

الخوف من الفشل

أغلب الناس الذين يحتاجون إلى تعزيز الثقة بالنفس يخافون من الشعور بالفشل ومن الخطأ، لا تتردد بسبب خطأ قمت به في الماضي، فالجميع يخطئ ويتعلم من فشله.

كافئ نفسك

من المهم عمل قائمة للمكافآت للشعور بالثقة بالنفس، ليس من الضروري شراء الأشياء الكبيرة فمن الممكن أن تحقق لك الأشياء الغيرة سعادة.

وضع أهداف صغيرة

“الأهداف الصغيرة من شأنها أن تحقق الأهداف الكبيرة” مثال إن كنت ترغب في تنظيف البيت فابدأ بترتيب سريرك أولاً ثم تنظيف البيت كله مرة أخرى.

المغامرة

غامر وتعامل بعفوية مع حياتك، فمعظم الذين يشعرون بانعدام ثقتهم في أنفسهم، يعتقدون أنهم لا يستطيعون السيطرة على حياتهم وكل ما يواجههم.

واجه نقاط ضعفك

ضع خطة لنفسك للتعامل مع ما يقلقك فمثلاً إذا كنت تريد أن تكون شخصية اجتماعية ضع خطة لنفسك فيها خطوات بسيطة عليك القيام بها، وكافئ نفسك عليها.

ساعد الآخرين

من أهم الطرق لزيادة ثقتك بنفسك هي أن تقوم بمساعدة الآخرين، خصص وقت أسبوعي لتساعد غيرك، على أن تكون لطيف معهم.

التوازن

الشعور بالرضا عن نفسك وتحقيق ذاتك بإيجابية هو أفضل ما يمكن القيام به، ولكن لا تسمح بالمزيد من الثقة التي تتحول إلى الشعور بالغرور، فالثقة بالنفس مهمة لتسمح لك بالرضا وتحقيق النجاح.

تمارين الثقة بالنفس

يعاني فئة كبيرة من الأشخاص من مشكلة اهتزاز الثقة بالنفس التي تؤثر على كافة نواحي الحياة وعلى العلاقات الإجتماعية سواء في محيط العمل أو الأسرة، وغالباً ما تعود تلك المشاكل إلى عوامل التربية أو البيئة التي نشأ بها الطفل أو بسبب الإصابة ببعض العيوب الخلقية الظاهرة التي تتسبب في تنمر أو سخرية الآخرين وبالتالي تفقده الثقة بالنفس، ولكن بشكلٍ عام هناك بعض الخطوات الواجب تنفيذها أو التمارين التي ينصح بها خبراء النفس من أجل زيادة الثقة وتخطي كافة الحواجز التي تعيق تقدم الفرد.

هناك عدد من التمارين يمكن أن يتم تنفيذها بصورة يومية من أجل تدريب العقل الباطن على زيادة الثقة بالنفس وكسر كافة المعرقلات أو الأفكار السلبية التي رسمها المخ من قبل أدت إلى تشويه الصورة الخارجية للشخص أو جعلته يفقد ثقته بنفسه بصورة تدريجية، فنجد على سبيل المثال:

  • إحضار ورقة وقلم وكتابة كافة المزايا التي يتمتع بها الشخص بكل مصداقية سواء كان يراها هو في نفسه أو يصفه البعض بها، وكذلك كتابة العيوب ومن ثم يتم زيادة تلك المزايا والبدء تدريجيًا في تحسين تلك العيوب، عكس ما هو شائع في الماضي حيث كان ينصح الأطباء بالعمل على تحسين تلك العيوب أولاً ومن ثم الإتجاه للمزايا.
  • يمكن أن يتم الوقوف أمام المرآة والتحدث عن بعض المواقف اليومية المتكررة أو التي تسبب فقدان الثقة بالنفس فعلى سبيل المثال إذا كان الشخص يعاني من مشاكل في مخارج الحروف أو وجود عيب خلقي في الوجه يتم رؤيته بصورة واضحة وتقبله بصورة كاملة والإدراك أن ذلك العيب هو هبة من الخالق عز وجل.
  • أيضاً يمكن أن يتم تحديد بعض الأهداف البسيطة وتحديد فترة ما لتنفيذها أو تحقيقها ومكافأة النفس على ذلك، بل ويمكن طلب المساعدة من بعض الأصدقاء وأفراد الأسرة لبيان نقاط القوة والضعف وتقبل النقد بصدر رحب، مع الإبتعاد عن النفوس الضعيفة أو الأشخاص المتشائمين اللذين يصفون الأشياء أو الأشخاص بصفات سيئة أو نابية.
  • يفضل أن يتم زيادة الوعي أو المعرفة في مختلف علوم أو مجالات الحياة من خلال القراءة والبدء في تكوين هوية أو شخصية مستقلة بجانب الإهتمام بالمظهر الخارجي والتقرب من الخالق عز وجل للشعور بمزيد من الراحة والطمأنينة.

نصائح تعزيز الثقة بالنفس

هذه النصائح مهمة لك لـ تعزيز الثقة بالنفس وهي كالتالي:

  • اتباع نظام غذائي صحي يساعدك على تنظيم الهرمونات في جسمك وعلى اكتساب شكل جسم رشيق بعيداً عن الترهلات مما يزيد ثقتك بنفسك، عن طريق تناول الأطعمة المفيدة لك، والتي تحتوي على معادن وفيتامينات.
  • مارس الرياضة بانتظام لمدة 30 دقيقة، لتنشيط الدورة الدموية في جسمك ومن فوائد الرياضة زيادة الثقة بنفسك.
  • نم فترة جيدة من 8 إلى 9 ساعات يومياً على أن تستيقظ مبكراً لتتخلص من الإرهاق البدني.
  • اهتم بنظافتك الشخصية للتخلص من رائحة العرق غير المستحبة ولزيادة الشعور بالثقة.

في الختام؛ نرجو أن نكون قدمنا لك جميع المعلومات عن تعزيز الثقة بالنفس ، وللفتاة اعتني بمظهرك ولكن مع الابتعاد عن المستحضرات التجميلية لأنها ليست الطريقة المثالية للثقة بالنفس، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
http://www.wikihow.com/Build-Self-Confidence
https://www.psychologytoday.com/blog/hide-and-seek/201205/building-confidence-and-self-esteem
http://www.apa.org/monitor/dec02/selfesteem.aspx
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد