كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

تغذية الحامل في الشهور الأولى

تغذية الحامل في الشهور الأولى


تحتاج الحامل إلى توفير ما يكفي من العناصر الغذائية الهامة والأساسية للحفاظ على صحتها ودعم نمو الجنين، لذلك من الضروري اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على البروتينات والكربوهيدرات والدهون الصحية لتحقيق ذلك بسهولة، ولمعرفة أسس تغذية الحامل في الشهور الأولى بشكل سليم وأهم الأطعمة التي يجب تجنبها خلال فترة الحمل تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

Advertisement

تغذية الحامل في الشهور الأولى

بشكل عام لا تختلف أنواع الأطعمة التي يجب أن تتناولها المرأة أثناء الحمل عما يجب أن تتناوله عند اتباع نظام غذائي صحي عندما لا تكون حاملًا، فقط يجب أن تتناول مجموعة متنوعة من الأطعمة لضمان الحصول على كافة العناصر الغذائية وتوفير الحديد بشكل كافي لدعم نمو وتطور الجنين. تتمثل العناصر الغذائية الهامة التي يجب أن تحرص المرأة على تناولها خلال فترة الحمل فيما يلي:

  • البروتين: تحتاج الحامل إلى 71 جرامًا تقريبًا من البروتين يوميًا لدعم نمو الجنين، ومن المصادر الجيدة للبروتين من الأطعمة المناسبة للحامل، اللحوم الخالية من الدهون والبيض والزبادي والبقوليات والمكسرات والبذور.
  • الحديد: تزداد كمية الدم خلال فترة الحمل لتزويد الجنين بالأكسجين والغذاء ويعتبر الحديد عنصرً هامًا أثناء الحمل حيث يسهم في تكوين خلايا الدم التي تنقل الأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم، وتحتاج الحامل إلى 27 ملليجرام من الحديد يوميًا مقارنةً بـ 18 ملليجرام عندما لا تكون حاملًا، ومن المصادر الجيدة للحديد اللحوم الخالية من الدهون والحبوب الكاملة والبقوليات والخضروات والكبدة.
  • الكالسيوم: إن تناول كمية كافية من الكالسيوم أثناء الحمل لا يدعم نمو عظام الجنين فقط بل أنه أيضًا يحمى عظام الأم، فوفقًا لدراسة أجريت عام 2019، أن تناول الحامل لكمية كافية من الكالسيوم أثناء الحمل يساعدها على التعافي بشكل أسرع وأفضل بعد الولادة، والجرعة الموصي بها من الكالسيوم خلال فترة الحمل هي 1000 ملليجرام يوميًا ولكن يجب استشارة الطبيب بشأن الجرعة المناسبة لكِ، وتشمل مصادر الأطعمة الغنية بالكالسيوم الحليب والزبادي والخضروات الورقية والعصائر المدعمة والحبوب.

فيتامينات تحتاجها الحامل

  • الفولات: يساعد الحصول على كمية كافية من حمض الفوليك في النظام الغذائي خلال فترة الحمل علي منع تطور عيوب الأنبوب العصبي للجنين، حيث تحتاج الحامل 400 ميكروجرام في اليوم من حمض الفوليك، ومن مصادر الفوليك الطبيعية الخضروات الورقية والبقوليات والبرتقال والحبوب الكاملة والخبز والحبوب المدعمة.
  • فيتامين أ: وهو ضروري لنمو وتطور خلايا الجنين، وتعتبر الجرعة اليومية الموصي بها خلال فترة الحمل من فيتامين أ هي 750 ميكروجرام، وتشمل المصادر الغذائية الغنية به البطاطا الحلوة والسبانخ والبازلاء واللوبيا والجزر والكبدة واللحم البقري.

أطعمة يجب تجنبها خلال فترة الحمل

بعد التعرف على أسس تغذية الحامل في الشهور الأولى هناك بعض المواد الغذائية والأطعمة التي يجب تجنبها خلال فترة الحمل، ومنها ما يلي:

Advertisement
  • يجب تجنب تناول بعض أنواع الأسماك الغنية بالزئبق مثل، سمك القرش وسمك أبو سيف وسمك مارلن.
  • من الضروري تجنب تناول اللحم غير المطبوخ أو المطبوخ جزئيًا، حيث أنه يجب طهي اللحم على النار جيدًا لتجنب خطر التلوث الجرثومي أو الفيروسي الذي يمكن أن يؤدي لإصابة الحامل بالتسمم الغذائي وعبور بعض البكتيريا والفيروسات للمشيمة والإضرار بالجنين.
  • تجنب تناول البيض النيء وأي أطعمة تحتوي على بيض نيء أو مطبوخ جزئيًا، فيجب طهي البيض جيدًا لتجنب عدوى السالمونيلا.
  • تجنب الوجبات الجاهزة لتجنب خطر الإصابة بالليستريات.
  • يجب الامتناع عن تناول الفطائر أو المعجنات الجاهزة التي تحتوي على أنواع غير معروفة من اللحوم المصنعة خلال فترة الحمل، حيث أنها تهدد بالإصابة بالليستريات وتهدد حياة الجنين.
  • من الضروري تقليل تناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية مثل الكعك والبسكويت والبطاطس والحلوى أو تجنبها قدر الإمكان، حيث أن هذه الأطعمة غنية بالسكريات والدهون غير الصحية وتحتوي على قيمة غذائية ضعيفة وتؤثر على التغذية السليمة للحامل والجنين.

بعد التعرف على أسس تغذية الحامل في الشهور الأولى وأيضًا أبرز الأطعمة التي يجب تجنبها خلال فترة الحمل، من الضروري الرجوع للطبيب أو أخصائي التغذية لمساعدتك في وضع نظام غذائي صحي ومتوازن لضمان توفير العناصر الهامة كالحديد بشكل كافي يوميًا لكِ ولطفلك، وإذا كانت لديكِ استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

Advertisement

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع