كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

تغذية الطفل في الشهر الثالث

تغذية الطفل في الشهر الثالث


ترغب العديد من النساء في معرفة كيفية تغذية الطفل في الشهر الثالث وعدد مرات إطعامه، والكثير من الأمور الأخرى المتعلقة بتغذية الطفل في هذه المرحلة من عمره، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

Advertisement

تغذية الطفل في الشهر الثالث

تتغير تغذية الطفل تدريجياً مع تغيرات نموه، فقد يزيد مقدار الحليب الذي يحتاج إليه طفلكِ في كل مرة عندما يزيد عمره ووزنه، إلى جانب أنه قد يبدأ الطفل في النوم لفترة أطول خاصة أثناء الليل.

يجب دائماً الانتباه إلى حاجة طفلكِ للرضاعة، لأنه يجب أن يحصل على الغذاء الكافي لكي يتمكن من مواصلة النمو بشكل صحيح. ولكن تختلف تغذية الطفل تبعاً لطريقة إطعامه كما يلي:

تغذية الطفل في الشهر الثالث بالرضاعة الطبيعية

يعتبر حليب الأم أو الرضاعة الطبيعية هي أفضل طرق تغذية الطفل، لأنه يحتوي على كل العناصر الغذائية الضرورية اللازمة لنمو الطفل والحفاظ على صحته، كما يجب الاستمرار على تغذية الطفل بواسطة حليب الثدي فقط حتى يبلغ 4 شهور من عمره، ثم يمكن بعد ذلك التفكير في تقديم بعض الأطعمة الصلبة له تبعاً لتوصيات الطبيب.

الأطفال الذين يتغذون على الرضاعة الطبيعية يكونوا أقل عرضة للإصابة بزيادة الوزن فيما بعد، كما تكون معدلات الذكاء والنشاط لديهم أكبر، إلى جانب أن الرضاعة الطبيعية تحمي طفلكِ من الإصابة بالعديد من الأمراض والالتهابات.

سوف يحتاج الطفل في الشهر الثالث إلى الرضاعة الطبيعية كل فترة تتراوح من ساعتين إلى ثلاثة ساعات تقريباً، أي سوف تقومين بإطعامه حوالي 7 – 9 مرات في اليوم.

اقرئي أيضاً: عدد رضعات الطفل في الشهر الثالث

Advertisement

تغذية الطفل في الشهر الثالث بالرضاعة الصناعية

قد لا تتمكن بعض النساء من إطعام أطفالهن بواسطة الرضاعة الطبيعية للعديد من الأسباب، لذا يلجأن إلى الرضاعة الصناعية واستخدام الحليب الصناعي الذي قد يصفه الطبيب الخاص بكِ تبعاً لحالة واحتياجات كل طفل.

من المرجح أن تحتاجين إلى إطعام طفلكِ في هذه الحالة كل فترة تتراوح من 3 إلى 4 ساعات تقريباً، لأن الحليب الصناعي يتم هضمه بصورة أبطأ من حليب الأم. قد يحتاج الطفل في الشهر الثالث إلى حوالي 4 – 5 أونصة في كل مرة.

من السهل إطعام طفلكِ من خلال زجاجة الرضاعة، ولكن يجب عليكِ التأكد من أن حجم الحلمة مناسب لفم الطفل، وأن الحليب ينزل منها ببطء ولا يتدفق بصورة كبيرة، كما يجب التأكد من تعقيم الزجاجة جيداً وغليها بعد كل استخدام، ولا تحاولي الضغط على طفلكِ لإنهاء كمية الحليب إذا رفض وشعر بالامتلاء.

اقرئي أيضاً: طرق اطعام الطفل الرضيع

كيف أعرف أن طفلي جائع؟

بعد معرفة كيفية تغذية الطفل في الشهر الثالث، يجب معرفة العلامات التي تساعدكِ على اكتشاف أن طفلكِ يحتاج إلى الرضاعة، ويجب أن تنتبهي لهذه العلامات حتى تقدمين له الغذاء الكافي، وتشمل ما يلي:

  • يميل الطفل باتجاه ثدي الأم، أو باتجاه زجاجة الرضاعة، أي أنه يأخذ وضع الرضاعة بانتظار الطعام.
  • يضع الطفل إصبعه أو يده بالكامل في فمه، ويقوم بإصدار أصوات المص فيها.
  • يفتح الطفل فمه أو يخرج لسانه.
  • يبكي الطفل بكاءاً شديداً قد يصل إلى حد الانفعال ويصعب تهدئته إذا تأخرتِ في إطعامه.

اقرئي أيضاً: متى يتم إدخال الطعام للطفل الرضيع؟

Advertisement

علامات شبع الرضيع

من الضروري بعد معرفة كيفية تغذية الطفل في الشهر الثالث أن تعرف الأم العلامات التي تساعدها للانتباه إلى شبع طفلها والتأكد من حصوله على ما يكفيه من الحليب، وتشمل هذه العلامات:

  • يبدو الطفل هادئاً ومرتاحاً بشكل أكبر ويكف عن البكاء.
  • يبدو الطفل منتبهاً ونشطاً، وتعود إليه حيويته.
  • يكتسب الطفل الوزن بثبات وبانتظام وينمو بشكل صحيح.
  • يتغذى الطفل حوالي 6 – 8 مرات يومياً.
  • يبلل الطفل حوالي 6 حفاضات يومياً.

لذا إذا كنتِ تلاحظين جميع هذه العلامات فلا داعي للقلق، وحاولي الاسترخاء والاستمتاع بلحظات الأمومة الرائعة مع مولودكِ الجديد.

اقرئي أيضاً: غذاء طفل الستة أشهر

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على كيفية تغذية الطفل في الشهر الثالث والاطمئنان على نموه الصحيح، إذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى لا تترددي في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/parenting/baby/baby-feeding-schedule https://www.who.int/en/news-room/fact-sheets/detail/infant-and-young-child-feeding https://www.babycenter.com/0_how-much-formula-your-baby-needs_9136.bc https://www.babycenter.com/0_how-to-tell-whether-your-babys-getting-enough-breast-milk_617.bc https://kidshealth.org/en/parents/feed13m.html