ADVERTISEMENT

اسباب تغير لون الاظافر الى الازرق ومتى يجب طلب المساعدة بسرعة؟

كثيرين منا يجد لون أظافره يتحول إلى اللون الازرق أو الأرجواني خاصة مع انخفاض درجات الحرارة! لكن هل يمكن أن يكون هناك أسباب أخرى وراء تغير لون الاظافر الى الازرق أو ما يعرف بـازرقاق الأظافر؟ الإجابة في المقال التالي عزيزي القارئ.

ازرقاق الاظافر

كثيرين منا يجدون لون أظافرهم يتحول إلى اللون الأزرق وذلك في العادة يكون بسبب نقص أو انخفاض مستوى الأكسجين في خلايا الدم الحمراء، وتعرف تلك الحالة بـ الزرقة.

ADVERTISEMENT

ويحدث ازرقاق الاظافر عندما لا يكون هناك ما يكفي من الأكسجين في الدم والجلد أو الغشاء تحت الجلد، فيتحول الجلد هنا إلى اللون الأرجواني أو الأزرق.

كما يمثل تلون الجلد مستوى عال من وجود شكل غير طبيعي من الهيموجلوبين في الدم الموجود في جميع أنحاء الجسم، والهيموجلوبين هو البروتين المسؤول عن نقل الأكسجين في الدم.

انخفاض درجة الحرارة

أيضا يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المنخفضة إلى تغير لون الاظافر الى الازرق ، وذلك لأن درجات الحرارة المنخفضة تسبب أو تجبر الأوعية الدموية على التقلص، كما أن الممرات الضيقة تجعل من الصعب على الكمية اللازمة من الأكسجين الوصول إلى أظافرك.

وفي حال عودة لون أظافرك الطبيعي من خلال التدفئة أو بالتدليك في يديك، فاللون الأزرق هنا يعني أن هذا الجزء من جسمك لا يحصل على ما يكفي من إمدادات الدم بسبب درجات الحرارة الباردة.

ADVERTISEMENT

وتعتبر الأصابع الزرقاء هنا استجابة طبيعية بسبب درجات الحرارة الباردة من أجل الحفاظ على الأعضاء الداخلية في درجة حرارة مناسبة، ومع ذلك إذا ظلت الأظافر زرقاء فقد يكون هناك مرض كامن أو وجود شذوذ هيكلي، يتداخل مع قدرة الجسم على توصيل الدم الذي يحمل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

اسباب تغير لون الاظافر الى الازرق

يمكن أن يكون اللون الأزرق للأظافر ناجما عن مشاكل في الرئتين أو القلب أو خلايا الدم أو الأوعية الدموية، وقد تكون بعض الأمراض التالية من أسباب تغير لون الاظافر الى الازرق :

أمراض الرئة

أمراض القلب

  • أمراض القلب الخلقية الموجودة في الأطفال.
  • متلازمة أيزنمنغر ( المضاعفات المتأخرة لأمراض القلب الخلقية).
  • فشل القلب الاحتقاني.

.

خلايا الدم الغير طبيعية

تشخيص وعلاج ازرقاق الاظافر

قياس التأكسج هو أبسط طريقة لقياس أكسجين الدم، حيث يتم رسم غازات الدم الشريانية لقياس مقدار الأكسجين في الدم، مما يساعد في تحديد العوامل التي يمكن أن تسهم في حدوث الأظافر الزرقاء.

ADVERTISEMENT

أما العلاج فيشمل أولا القدرة عى تحديد السبب الكامن وراء ازرقاق الأظافر واستعادة الأكسجين الكافي بشكل صحيح للدم.

متى يجب طلب الإسعاف أو الذهاب للطوارئ؟

في حال شعرت بالأعراض التالية قم بطلب المساعدة فورا:

في النهاية عزيزي القارئ أخبرنا هل تعاني من ازرقاق الأظافر دائما؟ شاركنا حالتك، ولا تنسى يمكنك القيام باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا لاي استفسار طبي عن صحتك.

اقرا أيضا:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد