أضف استشارتك

الادوية في رمضان :تغيير مواعيد الأدوية خلال الصيام في شهر رمضان

الادوية في رمضان

الكثير من المصابين بأمراض مختلفة كالقلب والسكري والربو، يتأثرون في تناولهم للأدوية بمواعيد الصيام لذلك يقومون بوضع خطة محددة من أجل تغيير موعد الأدوية كي لا تتعارض مع مواعيد الصيام، خصوصًا إذا كانت تلك الأدوية مفطرة، لذا سنوضح في هذا المقال كيفية تناول الادوية في رمضان.

الادوية في رمضان

خطة تنظيم الأدوية لكبار السن

  • يتم الالتزام بالخطة العلاجية التي وضعها الطبيب المتابع لمواعيد الأدوية خلال رمضان.
  • يتم التأكد من توافر كافة الأدوية، وعدم نقص أي دواء، خاصة الأدوية التي تستخدم في الحالات الطارئة.
  • يتم كتابة مواعيد العلاج في ورقة كي لا تُنسى.
  • إذا كان المسن يعيش مع أسرته، يتم تحديد فرد معين مسؤول عن تذكير المسن بمواعيد دوائه بشكل منتظم.
  • يتم مراجعة كميات الأدوية كل بضعة أيام، للتأكد من انتظام المسن على العلاج، وعدم تفويت أي جرعات.

اقرأ أيضا : أهمية حفظ الأدوية في الثلاجة وأضرار تعرضها للحرارة

كيف تتناول دواء القلب في شهر رمضان؟

اثبتت الدراسات أن مريض القلب يستطيع الصيام بصورة طبيعية في شهر رمضان، ولكن مما لا شك فيه يجب عليك استشارة طبيبك قبل البدء في الصيام.

تناول الدواء في شهر رمضان ليس مشكلة، فإذا كنت تتناول الدواء مرة واحدة يوميًا، فإنه يمكنك أن تتناوله في أي ساعة من ساعات الإفطار، أما إذا كنت تتناول الدواء مرتين يوميًا، فإنه يمكنك تناوله مرة بعد الإفطار والأخرى في السحور.

إذا كنت تتناول دواء أكثر من مرتين يوميًا استشر طبيبك لتغيير نوع الدواء.

اقرأ أيضا : ما لا تعرفه عن القلب … أسرار وخفايا

مواضيع متعلقة

خطة علاج مرضى الكلى في رمضان

تشمل خطة العلاج في رمضان كلاً من العلاج المنزلي، الذي يمكن أن يكون على شكل جرعتين، يتم تناولهما في فترة ما بعد الإفطار ،بفاصل زمني مناسب، والعلاج الخارجي المتمثل في جلسات الغسيل الكلوي.

وينبغي الانتباه إلى أن بعض الحالات تحتاج أدوية بمعدل أكثر من مرتين في اليوم، ولا تسمح حالتهم بتعديل الجرعات لتتناسب مع الصيام، وفي هذه الحالة يكون الصيام ممنوع لهؤلاء الأشخاص، حرصًا على سلامتهم، واستقرار حالتهم الصحية.

بخاخ الربو .. هل يجوز استعماله أثناء الصيام ؟؟

يوجد نوعان من البخاخات يستخدمها مريض الربو للعلاج:

  • النوع الأول: وهي موسعات للشعب يستخدمها المريض عند الحاجة، أي عند الشعور بضيق التنفس مثل بخاخ الفنتولين.
  • النوع الثاني: وهي البخاخات الواقية التي تؤخذ بانتظام مره أو مرتين في اليوم ،حسب وصف الطبيب المعالج، ويمكن أخذها مرة في الإفطار، ومرة في السحور.

أما بخصوص النوع الأول من البخاخ، فيجب أن يأخذها المريض وقتما يشعر بضيق التنفس؛ وذلك حتى لا يؤدي عدم أخذها إلى تفاقم الحالة التي قد تسبب وفاته.

ويجب التوضيح أن تناول هذا البخاخ أثناء نهار رمضان هو أمر جائز ولا يُفطر؛ لأن هذا البخاخ يصل إلى الرئتين، عن طريق القصبة الهوائية لتوسيع الرئتين، فهو ليس أكلاً ولا شرابًا ولا شبيها بهما، وليس له علاقة بالمعدة على الإطلاق،  وهذا ما  أفتت به اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، بعدم الإفطار عند استعمال هذا الدواء استنشاقًا.

اقرأ أيضا : إفطار و سحور مرضى الربو …و نصائح لصيامهم بآمان

هل قرص واحد في الإفطار والسحور يحل مشكلة صيام مريض السـكري؟

المرضى المصابين بـداء السكري من النوع الثاني يستخدمون بعض الأدوية التي تُعطى عن طريق الفم، وتعمل على خفض نسبة السكر لديهم، ومن هذه الأدوية :

  • الميتفورمين: الأشخاص الذين يتناولون أقراص الميتفورمين هم الأوفر حظًا، فالميتفورمين لا يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر كغيره من الأدوية، يوصى بإعطاء ثلثي الجرعة اليومية قبل وجبة الإفطار، والثلث الآخر قبل وجبة السحور.
  • السلفونيل يوريا: يُعتقد أن هذه المجموعة لا يفضل استخدامها أثناء الصيام؛ حيث تؤدي إلى انخفاض معدلات السكر في الدم، وقد قام الباحثون بإنتاج بعض الأدوية التي تنتمي لمجموعة السلفونيل يوريا، مثل جليميبريد، فعن طريق إعطاء المريض قرصًا واحدًا 3 ملغ، يمكنه التحكم في نسبة السكر أثناء الصيام.
  • الإنسولين قصير المفعول: هذه المجموعة مفيدة بسبب قصر مدتها، وتستخدم مرتين يوميًا قبل الإفطار، وقبل السحور.

هكذا عزيزي القارئ يمكن للمرضى التعامل مع الادوية في رمضان ، وتذكر دائمًا أنه يمكن للمريض أن يُفطر، إذا كانت حالته الصحية لا تسمح له بالصيام، فإنه لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها، ونرجو أن يمن الله على الجميع بالصحة والسلامة من الأمراض، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا، إذا واجهتك أي مشكلة صحية.

اقرأ أيضا :

تعليق

  1. معلومات رائعه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *