أضف استشارتك

تفاحه أم كوب من القهوة … ليساعدك على التركيز ؟

بالطبع الكافيين الموجود في كوب القهوة يعطيك شعور بالنشاط صباحا عن الفركتوز الموجود في التفاحه، ولكن كلا العنصرين يقدم لك فوائد مختلفه، فاذا كنت ممن يمارسون التمارين الرياضيه صباحا فبالطبع تناول تفاحه قد يكون افضل لك،لانه يساعد علي تحسين عملية التنفس ، بينما تناول القهوه صباحا قبل ممارسة الرياضه يؤخر من استخدام الجليكوجين كوقود للعضلات، يمكنك معرفة ما نوع الأطعمة المفضل تناولها قبل و بعد التمارين الرياضية من هنا.

المحتويات

الكافيين :

عند النوم تقل درجة حراره جسمك وينخفض ضغط الدم ويستغرق الامر قليل من الوقت ليعود لمستواه الطبيعي, لذلك نعاني من فتره من الخمول عقب الاستيقاظ مباشره, وبتناول كوب من القهوه الساخنه صباحا يستعيد الجسم كامل نشاطه في ثوان قليله, ويقوم 100 جرام من الكافيين في كوب القهوه بتسريع معدل ضربات القلب والتنفس,  وايضا يساعد الكافيين علي رفع ضغط الدم وتحفيز الجهاز العصبي المركزي, فيساعد في زيادة قدرتك علي التركيز والانتباه.و لكن احذر فإن هناك عوامل تقتل تركيزك اقرأها هنا.

مواضيع متعلقة

الكربوهيدرات :

تناول كوب من القهوه صباحا لا يمدك باي سعرات حراريه لذلك اذا كنت جائع وتناولت كوب من القهوه فمن السهل ان تصاب بانخفاض معدل السكر بالدم, وعلي النقيض فالتفاح لا يحتوي علي الكافيين ولكنه يحتوي علي نسبه جيده من الكربوهيدرات فتحتوي ثمرة التفاح التي تزن 223 جرام علي 116 سعر حراري, ويحتوي التفاح علي السكرروز والجلوكوز سريع الهضم, وتحتوي ثمرة التفاح ايضا علي سكر الفركتوز والذي يستغرق بعض الوقت للهضم, لذلك فالتفاح يمدك بمعدل طاقه طويل المدي عن كوب القهوه المحلي بالسكر بالاضافه الي ان الالياف الموجوده في التفاح تعطيك شعور بالشبع لفترات اطول.

التأثير طويل المدي :

كلا من التفاح والقهوه يحتويان علي مضادات الاكسده والمفيده للصحه, فبتناولك 6 اكواب من القهوه يوميا تقل فرص اصابتك بالسكري وامراض القلب والاوعيه الدمويه, وتقل ايضا فرصه اصابتك بسرطان الكبد الي النصف طبقا لمدرسة الطب في جامعة هارفرد الامريكيه, بالطبع الزائد عن حده خطر ولكن شرب القهوه المعتدل يوميا يقيك من الاصابه بالعديد من الامراض، و هناك عشرة تأثيرات صحية أخرى للقهوة . المزيد.

فوائد التفاح :

يحتوي التفاح علي المغذيات النباتيه ومضادات الاكسده والتي تعطي اللون لقشرة التفاح, وتناول التفاح باستمرار يحسن من عملية التنفس ويساعد في التقليل من فرصه الاصابه بالربو ويساعد علي توسيع الشعب الهوائيه, وتساعد مركبات الفلافونويد الموجوده في التفاح علي تحسين وظائف الرئه ويساعد في الوقايه من سرطان الرئه ومن مرض الانسداد الرئوي المزمن, واذا تناولت 5 ثمرات من التفاح او اكثر اسبوعيا تستطيع الرئه تخزين 138 ملي متر زياد من الهواء في اختبار حجم الزفير.

إعداد/ سارة صلاح البدوي

فريق كل يوم معلومة طبية

المصادر
livestronge

10 تعليقات

  1. مقال جميل

  2. معلومات قيمه

  3. حلوة…معلومات مفيدة

  4. ممتاز عاشت الايادي

  5. كلام رائع جدا

  6. مميز جدا ومقالة رائعه تستحق التقييم وبه نعرف ان نعم الله علينا كثيرة فلنقول دائما الحمد لله الذي عافاني فيما ابتلى به غيري وفضلني على كثيرا ممن خلق تفضيلا فالحمد لله على نعمة الصحة والعافية والحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه

  7. شكرًا لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *