مراحل الحمل بالتفاصيل… والمشاكل التي قد تواجهها المرأة الحامل

مراحل الحمل

فور معرفتك بأنكِ حامل ستبدئين في مراحل الحمل والتخطيط أسبوعاً بأسبوع لمتابعة صحة جنينك وسلامة الحمل، كل يوم ستتبادر إلى ذهنك أسئلة جديدة تتعلق بالحمل، ماذا يجب أن تأكلي؟ هل يمكنكِ ممارسة الرياضة؟ ما طبيعة الفحوصات التي يجب أن تخضعي لها؟ تزداد هذة الأسئلة عند الحمل بتوأم، وبخاصة حول الوزن المثالي المسموح بزيادته أثناء الحمل، وعن كيفية منع الولادة المبكرة، ومدى احتياجك للراحة وملازمة الفراش.

أطباء نساء وتوليد

أي كانت أسئلتك فلابد أن تعلمي أن فهم مراحل الحمل أسبوعاً تلو أسبوع يساعدك على التوصل لتلك الإجابات، وعما يجب وما لا يجب فعله، وعن كل ما يتعلق بممارسة الرياضة، وعلاج ألم الظهر، والعلاقة الزوجية، كلما فهمتِ أحداث وتطورات الحمل أسبوعاً بأسبوع كلما كنتِ على إستعداد لمواجهة ما يمكن أن يعترضكِ في أي مراحل الحمل.

مراحل الحمل الأولى

فيما يسمى بالفصل الأول من الحمل، تحدث تغيرات سريعة تتعلق بكِ وبطفلك، بالنسبة للأم تشمل التغيرات الفسيولوجية في الفصل الأول حدوث ألم بسيط في الثدي، الشعور بالغثيان والإرهاق ستشعرين بتقلب المشاعر السريع، بالإنتقال بسرعة من حالة السعادة والإبتهاج إلى الاكتئاب والإحباط دون وقت يذكر.

أما الجنين فيبدأ بالنمو المتسارع، حيث يتكون مخ الطفل وحبله الشوكي وغير ذلك من الأعضاء، كما يبدأ القلب بضخ الدم، وتأخذ أيضاً أصابع اليدين والقدمين شكلها.

من الضروري في هذه المرحلة القيام بزيارة لطبيبك لمتابعة صحة ونمو الجنين، وتفهم ما يمكن توقع حدوثه في هذة الفترة، والتعرف على أفضل سبل الاعتناء بنفسك وحملك.

مراحل الحمل الثلاث التالية

  • الفصل الثاني من الحمل تتحسن فيه حالة الأم وتبدأ فترة الاستمتاع الحقيقية بالحمل!
  • يمكنك هنا رؤية جنينك على شاشة جهاز السونار بوضوح أكثر، تشمل علامات هذة المرحلة تضخم الثدي واستدارة البطن وكبر حجمها وتغيرات لون الجلد.
  • يبدأ الجنين بالركل وتتمكن الأم من الشعور بحركته فسيولوجياً يمكن للطفل أن يسمع ويبتسم في هذة المرحلة.
  • الانتظام في زيارة الطبيب مهم في هذه المرحلة والأهم منه أن تخبري الطبيب بما يدور في خاطرك حول الحمل مهما بدت الفكرة سخيفة أو بسيطة.

مواضيع متعلقة

مراحل الحمل الأخيرة

  • في الفصل الثالث من الحمل تحدث التحديات الجسدية والنفسية، حيث قد تتورم القدمين، قد تشعرين بألم في الظهر أو قلق بخصوص التجربة ككل.
  • يأخذ الجنين بالنمو المتسارع من جنين يرافقه زيادة في نشاط حركة الطفل، ويكتمل النمو في الأسبوع السابع والثلاثين.
  • في هذه المرحلة سيقوم الطبيب بإجراء القياسات اللازمة لمتابعة نمو الجنين، وتوقع موعد الولادة المرتقب.

بعض مشكلات الحمل

أثناء الحمل تضع الأم صحة جنينها فوق كل اعتبار لذا تسبب أي مشكلة هلعا بالنسبة لها، إذا كنتِ تعانين من أحد الأمراض المزمنة كالسكر، الصرع أو الاكتئاب ينبغي مراجعة الطبيب لتفهّم تأثير حالتك الصحية على حملك وإمكانية حدوث بعض المضاعفات بتأثير الحمل.

قد تحتاجين كذلك للمتابعة المشددة أو تغيير نوع العلاج المستخدم ليتناسب مع فترة الحمل، وبالرغم من أن مشكلات الحمل تلك قد تشكل عبئا ثقيلا وتشغل فكرك طوال مدة حملك، إلا أنه هناك الكثير من النصائح التي سيزودك بها الطبيب لتمري بفترة حمل آمنة وسليمة وتجنب تلك المضاعفات.

وختاما نتمنى لك رحلة حمل وولادة سعيدة، ووافر الصحة لكِ ولمولودك الجديد…

اقرأ أيضا:

المصادر
mayoclinic

5 تعليقات على “مراحل الحمل بالتفاصيل… والمشاكل التي قد تواجهها المرأة الحامل

  1. شكر لاهتمامكم بصحتنا ونتمنى منكم تناول اعراض الحمل بالاشهر الاولى بشئ من التفصيل وكيف التعامل معها مثل القئ والغثيان وعدم الرغبة في تناول بعض الاطعمة وتسبب القئ مجرد النظر اليها كذلك الالم باثديين والمغص وغيرها وماذا يجب العمل منتخفيف تلك الاعراض وكذلك الشعور بالدوار ودمتم مشكورين

  2. مميز جدا ومقالة رائعه تستحق التقييم وبه نعرف ان نعم الله علينا كثيرة فلنقول دائما الحمد لله الذي عافاني فيما ابتلى به غيري وفضلني على كثيرا ممن خلق تفضيلا فالحمد لله على نعمة الصحة والعافية والحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه

  3. مقال شامل ومُبسّط

  4. معلومات مستفيضة و جيدة .. نشكركم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *