أضف استشارتك

تقديم موعد الدورة الشهرية .. كيف يتم؟ وهل هو آمن أم لا؟

تقديم موعد الدورة الشهرية

من الأشياء التي تلجأ إليها النساء، البحث عن طرق تقديم موعد الدورة الشهرية الخاصة بهن، وذلك عندما يتزامن معاد فترة الطمث مع حدث لن يكون من الجيد تزامنه مع الحيض في نفس الوقت، مثل الزفاف، أو العطلة، أو أي حدث آخر، فهل يمكن تقديم موعد الدورة الشهرية بحيث تأتي مبكرة عن موعدها الطبيعي؟ وما مدى أمان ذلك؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

تقديم موعد الدورة الشهرية بالمكونات الطبيعية

تناول الزنجبيل

إن الزنجبيل هو العلاج التقليدي للحث على فترات الطمث، فهناك اعتقاد أنه يسبب تقلصات الرحم، وأفضل طريقة لتناوله هي عمل مشروب الزنجبيل، حيث أن تناول الزنجبيل في شكله الخام ليس مستساغاً للكثيرين، ولكن أيضاً لا توجد أدلة كافية على فاعلية الزنجبيل في تقديم موعد الدورة الشهرية بالتحديد.

الكركم

إن الكركم علاج تقليدي آخر يعتقد البعض أن له فاعلية في تقديم موعد الدورة الشهرية من خلال التأثير على مستوى الاستروجين والبروجسترون، على الرغم من أن البحث العلمي مطلوب لإثبات هذا، وهناك طرق عديدة لإضافة الكركم إلى النظام الغذائي، فيمكن إضافته للكثير من أطباق الخضروات، والدجاج، والأرز أيضاً.

هناك بعض الأعشاب التي تستخدمها النساء بغرض تقديم موعد الدورة الشهرية، ومن هذه الأعشاب ما يلي:

عشبة كوهوش السوداء

عشبة كوهوش السوداءإن عشبة كوهوش السوداء هي عشبة تنمو في أمريكا الشمالية، ولها تاريخ في علاج جميع اضطرابات الجهاز التناسلي للأنثى تقريباً، ويشير المركز الوطني للطب التكميلي والبديل إلى إمكانية استخدام عشبة كوهوش السوداء كعلاج تقليدي للاضطرابات التي تتراوح بين العقم والهبات الساخنة، كما أنها تحفز نزول الحيض، وهي مضادة للتخثر، لذلك قد يسبب استخدام كوهوش فترة طمث طويلة أو ثقيلة.

اقرئي أيضاً: المشروبات المفيدة أثناء الدورة الشهرية، وفائدة كل منها.

البقدونس

يعتبر البقدونس ألطف المكونات التي تستخدم لتحفيز نزول الطمث، حيث تكون آثاره الجانبية أقل خطورة، ومن الممكن ألا تكون له فاعلية قوية في تقديم موعد الدورة الشهرية ونزول الطمث إذا تم تناوله عن طريق الفم، حيث يوصي بعض علماء الأعشاب باستخدامه عن طريق تحميلة المهبل.

عشبة العرعر

يعتبر العرعر من أشهر الأعشاب التي تم تصنيفها كمحفزات للحيض وفقاً لموقع العقاقير، في حين أن عدد قليل من الدراسات الحديثة قد أكدت تأثير العرعر العام على الجسم، وقد تتراوح الجرعة التقليدية منه ما بين 2 إلى 10 جرام من العرعر.

احذري هذه الأعشاب

حشيشة الملكة

حشيشة الدود أو حشيشة الملكة أو حشيشة الشفاءويطلق عليها أيضاً حشيشة الشفاء، وهي تحتوي على كميات كبيرة من مركب ثوجون المنبه لأعراض الطمث، وعلى الرغم من أنها كانت تستخدم لهذا الغرض، إلا أن موقع العقاقير أشار إلى أنها لم تعد تستخدم في صناعة الأدوية، حيث أن أضرارها تفوق بكثير فوائدها، فهي قد تسبب خفقان القلب، ومشاكل شديدة في الجهاز الهضمي، وتشنجات، وقد تسبب الغيبوبة.

نبات النعناع الأوروبي

النعناع الأوروبييستخدم النعناع الأوروبي في الطب الشعبي كمنشط للطمث، ومع ذلك فإنه يعتبر عضواً ساماً في عائلة النعناع، حيث من الممكن أن يؤدي لأعراض جانبية خطيرة، مثل الغثيان والقئ الشديد، أو الإسهال، أو الذهان، أو فشل في الأجهزة المختلفة، ومن الممكن أن يسبب الغيبوبة ويؤدي إلى الوفاة.

اقرئي أيضاً: ما هي فوائد النعناع؟ وطرق مختلفة لاستخدامه.

مواضيع متعلقة

تقديم موعد الدورة الشهرية بطرق أخرى

تناول فيتامين سي

من الصعب جداً العثور على أدلة علمية موثوقة لفكرة أن فيتامين سي يمكن أن يحفز الدورة الشهرية، حيث هناك اعتقاد أنه يرفع من مستوى هرمون الاستروجين، ويخفض مستوى هرمون البروجسترون، هذا بدوره يحفز بطانة الرحم لنزول الحيض، ولتطبيق هذه الطريقة، يمكن تناول مكملات الفيتامينات، أو الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي.

الأسبرين

يعتقد البعض أن تناول حبتين من الأسبرين مسحوقتين في نصف كوب من الماء، مع بعض السكر أو العسل، قد يساعد على تحفيز الدورة الشهرية، ومع ذلك لا توجد أدلة علمية على هذا الموضوع، إن الاسبرين يمكن أن يكون من مرققات الدم، وذلك قد يؤدي إلى دورة طمث ثقيلة.

تقليل ممارسة الرياضة

في حالة إذا كنتِ تمارسين رياضة معينة، فإن كثرة الممارسة يمكن أن تسبب تأخر أو فقدان الدورة الشهرية، خصوصاً في حالة ممارسة الجري، ورفع الأوزان، لأن التدريب يكاد يكون يومياً، حيث أن كثرة النشاط الرياضي يمكن أن تقلل من مستوى هرمون الاستروجين.

اقرئي أيضا: هل ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية آمن؟

أخذ حمام دافئ

إن الحمام الدافئ يمكن أن يفعل العجائب في تقديم موعد الدورة الشهرية .. حيث أن الماء الدافئ والساخن يساعد على استرخاء العضلات المنقبضة، وتخفيف التوتر العاطفي، ويمكن أيضاً وضع قربة ماء ساخن على أسفل البطن، يساعد هذا على زيادة تدفق الدم، وبالتالي تسريع دورة الطمث

مدى أمان تقديم موعد الدورة الشهرية

ليس من الطبيعي حث الرحم على دفع الدم في وقت غير وقته، فالدورة الشهرية مثل أي نشاط يقوم به الجسم، له أساسيات وموعد ونظام معينة، لذلك التدخل في هذا النظام لا يكون دائماً آمن، ولعلكِ لاحظتِ الآن أن بعض تلك الأعشاب المستخدمة لهذا الغرض لها آثار جانبية شديدة، بل أن خطورتها قد تمتد إلى كونها سامة، لذلك سيدتي، لا تلجأي لهذا الإجراء إلا بعد استشارة طبيبكِ، وتحديد الطريقة الآمنة لكِ، وإن كنتِ تفضلين استخدام الأدوية بدلاً من المنتجات والطرق الطبيعية، يجب أخذ إذن الطبيب أولاً، وتحديد النوع المناسب لكِ.

اقرئي أيضاً: ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية .. هل هي آمنة أم لا؟

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن أتممتِ قراءة هذا المقال، وتعرفتِ على طرق تقديم موعد الدورة الشهرية ومدى أمان هذا الإجراء، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضاً:

المصادر
https://www.livestrong.com/article/96353-herbs-make-menstrual-cycle-come/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *