كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

تقلصات الحمل في الشهر الثاني

تقلصات الحمل في الشهر الثاني

تعاني الكثير من النساء من التقلصات المؤلمة أثناء الحمل، ولكن في أغلب الحالات لا تستدعي هذه التقلصات القلق، وللتعرف على أسباب وعلاج تقلصات الحمل في الشهر الثاني ونصائح هامة للشهور الأولى من الحمل تابعي معنا هذا المقال.

Advertisement

تقلصات الشهور الأولى من الحمل

الشعور بتقلصات وآلام في البطن أثناء الحمل هو أمر طبيعي للغاية وذلك لأن الرحم يتمدد استعداداً لنمو الجنين، مما يؤدي إلى الشعور بتقلصات أسفل البطن وأسفل الظهر، كما يمكن الشعور بأعراض مشابهة لآلام الدورة الشهرية، وترتبط بالكثير من الأعراض بدءًا من الإمساك وزيادة التدفق الدموي للرحم في شهور الحمل الأولى وحتى المخاض الكاذب في الثلث الثاني والثالث من الحمل، ولكن في بعض الأحيان قد تكون هذه التقلصات عرض من أعراض عدوى الجهاز البولي أو الإجهاض أو تسمم الحمل.

اقرئي أيضًا: الفرق بين المخاض الكاذب والولادة الحقيقية

أسباب تقلصات الحمل في الشهر الثاني

تحدث التقلصات في الغالب بسبب تمدد الرحم مما يتسبب في تمدد الأربطة والعضلات التي تدعمه، ويمكن الشعور بذلك عند العطس أو السعال، لذلك فالتقلصات التي تحدث من آن لآخر في الغالب لا تستدعي القلق، وهناك بعض الأسباب الشائعة لحدوثها:

  • تراكم الغازات والانتفاخ.
  • الإمساك.
  • كما يمكن الشعور بالتقلصات بسبب الجماع.

اقرئي أيضًا: أسباب وعلاج آلام الجماع

علاج تقلصات الحمل في الشهر الثاني

إذا كنتِ تعانين من تقلصات أثناء الحمل، فهناك بعض النصائح التي تساعد على علاج هذه التقلصات:

  • حاولي الجلوس أو الاستلقاء أو تغيير وضعية جسمك عند الشعور بالتقلصات.
  • يمكنك الاستحمام بالماء الدافئ.
  • يمكنك ممارسة تمارين الاسترخاء.
  • يمكنك وضع كمادات دافئة على مكان الألم.
  • تأكدي من حصولك على الكمية الكافية من السوائل.

متى يجب الذهاب للطبيب؟

يجب أن تخبري طبيبك بأي أعراض تعانين منها أثناء الحمل حتى تتأكدي إذا كانت هذه الأعراض طبيعية أم لا، كما يجب الذهاب فورًا إلى الطبيب إذا كنتِ تعانين من ألم شديد ومستمر في البطن، أو إذا كانت التقلصات مصاحبة لبعض الأعراض التالية:

Advertisement
  • حمى أو قشعريرة.
  • نزيف مع التقلصات.
  • صداع شديد.
  • اضطرابات في الرؤية أو حساسية من الضوء أو ضبابية الرؤية.
  • صعوبة وألم عند التبول أو نزول دم مع البول.
  • الدوخة.
  • أكثر من 4 انقباضات خلال ساعة واحدة، فقد يكون ذلك علامة من علامات الولادة المبكرة وخاصة إذا كانت الانقباضات تحدث قبل الأسبوع الـ 37.

نصائح للشهور الأولى من الحمل

بعد أن تعرفتي على تقلصات الحمل في الشهر الثاني تعرفي على بعض النصائح الهامة في الشهور الأولى:

المداومة على المكملات الغذائية

البدء في أخذ المكملات الغذائية التي تحتوي على حمض الفوليك من أهم العوامل لصحة الحمل، حيث تستطيع وقاية الجنين من مشاكل المخ والحبل الشوكي كالصلب المشقوق، وتحتاج المرأة الحامل إلى 400 ميكروجرام من حمض الفوليك و 10 ميكروجرام من فيتامين د.

اقرئي أيضًا: فوائد حمض الفوليك للحامل وأهميته للجسم

مراجعة الطبيب قبل أخذ الأدوية

يجب أن تكوني حريصة مع استخدام أي أدوية وتتأكدي من أنها آمنة للحمل، لأن بعض الأدوية يمكن أن تؤثر على الجنين.

التقليل من المشروبات الغنية بالكافيين

يمكنك تناول كوب من القهوة خلال الحمل، ولكن يجب الحرص على عدم الإكثار منها أو من المشروبات الأخرى الغنية بالكافيين مثل الشاي أو المشروبات الغازية.

اقرئي أيضًا: المشروبات الممنوعة للحامل

Advertisement

اتباع نظام غذائي صحي

اتباع نظام غذائي صحي متوازن يساعد على توفير كل العناصر الغذائية التي تحتاجها الأم والجنين، ولكن هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء فترة الحمل، فقد تحتوي على البكتيريا أو الطفيليات التي يمكنها أنها تسبب أضرار للجنين، مثل بعض أنواع الجبن، ومنتجات الحليب غير المبستر، واللحوم غير المطهية بشكل جيد.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على تقلصات الحمل في الشهر الثاني وتعرفتي على طرق التعامل معها وأهم النصائح الواجب اتباعها في الفترة الأولى من الحمل، إذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://americanpregnancy.org/your-pregnancy/cramping-during-pregnancy/ https://www.whattoexpect.com/pregnancy/symptoms-and-solutions/abdominal-cramps.aspx https://www.babycentre.co.uk/a1051123/first-trimester-your-essential-pregnancy-to-do-list