فيمتو سمايل لتصحيح عيوب الإبصار .. المميزات والعيوب

فيمتو سمايل

مع انتشار العديد من التقنيات المختلفة في المجال الطبي لتصحيح عيوب الإبصار ومشكلاتها، كان هناك الحديث حول التقنية الأحدث وهي تقنية فيمتو سمايل التي تختلف عن تقنية الليزك والفيمتو ليزك، لذلك سنتعرف سوياً في هذا المقال على أهم تفاصيل تقنية الفيمتو سمايل.

ما هي تقنية فيمتو سمايل ؟

تقنية فيمتو سمايل أو بالانجليزية femto smile هي اختصار لمصطلح Small Incision Lenticule Extraction أي استخلاص العدسة بواسطة شق صغير، من خلال تقنية VisuMax femtosecond

في هذه العملية، يتم استخدام الليزر لتصحيح أخطاء ومشاكل الرؤية، وتعتبر تقنية الفيمتو سمايل ذات نتائج جيدة في حالات بعد النظر أو قصر النظر أو الاستجماتيزم.

وعلى عكس الليزك الذي يتطلب وجود شق على سطح القرنية للوصول إلى الأنسجة الموجودة أسفله، تعمل تقنية الفيمتو سمايل عن طريق أنبوب متصل صغير، ويتم تحديد أنسجة القرنية المستهدفة بالليزر، ثم إزالتها بعناية من خلال الأنبوب.

أطباء عيون

خطوات عملية الفيمتو سمايل

تستغرق عملية الفيمتو سمايل مدة قصيرة جداً تتراوح من 10 إلى 20 دقيقة، ويتم خلالها استخدام التخدير الموضعي على يد متخصصين بالطبع، ويرجع الوقت القصير للعملية إلى فعالية التقنية الجديدة، والتي تظهر في نقص الآثار الجانبية الجراحية وتعتبر الأسرع والأكثر أمانًا في تصحيح الأخطاء البصرية مقارنةً بالتقنيات الأخرى.

ويتم ذلك في خطوة واحدة من خلال شعاع الليزر الذي يفصل طبقة من نسيج القرنية ذات سمك متناهي الدقة، ثم يتم استخدام شعاع الفيمتو ليزر لإحداث ثقب في القرنية طوله أقل من 4 مليمترات، دون رفع أي جزء من نسيج القرنية.

اقرأ أيضاً: علاج القرنية المخروطية.. ما هي أعراضها وأسبابها؟

مواضيع متعلقة

ما هي مميزات تقنية فيمتو سمايل؟

فيمتو سمايلفترة النقاهة

تقوم فيمتو سمايل بتحويل جراحة العيون بالليزر إلى إجراء جراحي طفيف يمكن إجراؤه في غضون دقائق، مع الوصول إلى الأنسجة وإزالتها عبر أنابيب متصلة صغيرة في القرنية الخارجية، وبالتالي لا يلزم وجود فترة كبيرة من أجل الشفاء، أضف هذا إلى وقت العلاج القصير، وسيتوفر لك فترة نقاهة سريعة بشكل لا يصدق.

بعض المرضى بلغوا عن شعور أفضل فقط بعد من 12 إلى 24 ساعة.

السلامة والراحة

تعتبر تنقية فيمتو سمايل بمثابة مستوى آخر متقدم في كل شيء، فهي توفر نصف الوقت المقدر تقريباً لجفاف العين في فترة النقاهة، بشكل أفضل من التقنيات الأخرى، كما أنه يحتفظ بالقوة في القرنية.

المرشحون للعملية

من المشكلات التي تواجه البعض هي عدم مناسبة حالتهم أو حالة العين لديهم لاستخدام إحدى التقنيات الأخرى المعروفة، أما تقنية الفيمتو سمايل على العكس الكثير من المرضى يفاجئون أنهم مناسبين لها.

اقرأ أيضا: هل تعرف ما هي عملية الليزك لتصحيح عيوب البصر؟

عيوب تقنية فيمتو سمايل

هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث بعد انتهاء العمية كما هو الحال في تقنية الليزك، وتتمثل هذه الآثار في:

  • وجود الماء.
  • الحكة.
  • الإحساس بالوخز.
  • عدم القدرة على فتح الجفون بشكل مريح.
  • الشعور بالثقل في الجفون.

ولكن من المفترض أن تنتهي هذه الآثار بنهاية اليوم أو في صباح اليوم التالي، حيث تختفي هذه الآثار تدريجياً مع الوقت.

اقرأ أيضاً: ما هي أعراض جفاف العين؟ وكيفية علاجها؟

المرشحين للعملية

تحديد إن كنت مناسب لعملية فيمتو سمايل أو التقنيات الأخرى هو في الحقيقة يرجع إلى كشف الطبيب وتحديده للمطلوب حسب الحالة، خاصةً أن لكل تقنية مميزاتها وعيوبها.

الفرق بين الفيمتو سمايل والليزك والفيمتو ليزك؟

فيمتو سمايلبالطبع يوجد اختلاف بين كل من تقنية فيمتو سمايل والليزك والفيمتو ليزك، خاصةً في الخطوات وإن كانت جميعاً في النهاية تقوم باستخدام الليزر.

يستخدم الليزك أشعة الليزر لتصحيح تحدب القرنية، حيث يتم استخدام الليزك لتصحيح عيوب الإبصار سواء كان قصر النظر أو طول النظر أو الاستجماتزم.

أما الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك يتمثل في أن عملية الفيمتو ليزك تتميز بكونها أكثر أماناً ودقة وتحمل نسبة مخاطر أقل، حيث يتم إزالة نسيج القرنية بواسطة أشعة ليزر محسوبة بدلاً من استخدام مشرط جراحي مجهري.

أما الفيمتو سمايل هو أحدث التقنيات الموجودة في جراحات تصحيح الإبصار الدقيقة، ويعد أكثرها ارتفاعاً في التكلفة.

لكن يمكنك معرفة تفاصيل أكثر عن الفرق بين كل من هذه التقنيات بشكل أكبر .. من هنا.

اقرأ أيضاً: تعليمات بعد عملية الفيمتو سمايل لتتعافى بشكل أفضل

تكلفة عملية فيمتو سمايل

بالطبع تختلف التكلفة حسب الدولة وحسب كفاءة الطبيب والمركز الطبي الذي تجرى فيه العملية، ولكن في المجمل يمكن القول أن تكلفة تقنية فيمتو سمايل في مصر تتراوح من 500 إلى 750 دولار.

وفي النهاية بعد معرفة كل التفاصيل عن تقنية فيمتو سمايل ، يمكنك ببساطة التحدث مع الطبيب عن التفاصيل كلها، كما نوصي دائماً باختيار طبيب ذو خبرة لمثل هذا النوع من العمليات، وفي حال كان لديك استفسار طبي يمكنك إضافة استشارة بكل خصوصية .. من هنا.

المصادر
https://www.londonvisionclinic.com/what-are-the-pros-and-cons-lasik-vs-lasek-vs-smile/ https://www.londonvisionclinic.com/relex-smile-the-future-of-laser-eye-surgery/ https://www.magrabi.com.sa/blog/the-differences-between-femto-lasik-vs-lasik-vs-femto-smile-for-laser-vision

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *