11 طريقة من أجل تقوية الاسنان الضعيفة لن تحتاج منك لمجهود

تقوية الاسنان الضعيفة

لاشك أن التمتع بأسنان قوية وصحية هو من الأمور الأساسية لصحة الفم، والتمكن من تناول الطعام والمشروبات بدون مشاكل، ولكن أحيانا قد يتعرض البعض لعدد من العوامل التي تسبب ضعف الأسنان والمينا، ومن هنا سنذكر أهم النصائح التي تساعد على تقوية الاسنان الضعيفة بطرق مختلفة، فتابعوا المقال التالي.

أسباب ضعف الاسنان

من المعروف أن مينا الأسنان يتكون من المعادن مثل الكالسيوم والفوسفات، بالإضافة إلى العظام والعاج، مما يمنع تسوس الأسنان وتلفها.

ولكن مع وجود بعض العوامل المؤثرة مثل فقدان هذه المعادن مع التقدم في العمر، والذي يكون نتيجة تناول السكريات والاطعمة الحمضية، مما يسبب فقدان قوة مينا الأسنان، ولا توجد طريقة لاسترجاعها دون استبدال السن بالكامل.

ولكن يظل من الممكن المساعدة في تجديد هذه المعادن مع الالتزام ببعض التغييرات في أسلوب الحياة والعلاجات المنزلية وذلك قبل حدوث تسوس الأسنان، وتعرف هذه العملية باسم إعادة التمعدن.

اقرأ أيضا: أسباب اصفرار الأسنان.. وكيفية علاجه بالطرق الطبية والطبيعية.

أطباء أسنان

تقوية الاسنان الضعيفة يبدأ من نظافتها

تقوية الاسنان الضعيفة

تقوية الاسنان الضعيفة قد يكون بهذه الطرق البسيطة، وإن كانت لا تغنى عن زيارة الطبيب، ولكنها مفيدة وتساعد في تعزيز صحتها، وهي:

غسل وتفريش الأسنان

عملية تنظيف وتفريش الأسنان مهمة لإزالة البكتيريا التي قد تؤدي إلى حدوث التجاويف، وتنتقل هذه البكتيريا عن طريق تناول الطعام والشراب، لذلك من المهم تنظيف الأسنان جيدا لإزالتها والحفاظ على المعادن الموجودة في الأسنان.

معجون الأسنان بالفلورايد

صحيح أننا ذكرنا أهمية استخدام معجون الأسنان، ولكن يجب التوضيح أيضا أنه ليس أي نوع معجون سيؤدي المهمة، حيث توصي أكاديمية طب الأسنان العام بمعجون الأسنان بالفلورايد، لأنه يمنع تسوس الأسنان عن طريق إعادة التمعدن، كما يمكن للفلورايد أيضًا تقوية أسنانك، مما يجعلها أقل عرضة لفقدان المعادن في المستقبل.

اقرأ أيضا: نزيف اللثة أثناء تنظيف الأسنان.. أسباب ونصائح لتجنبه.

مواضيع متعلقة

تقوية الاسنان الضعيفة بطرق أخرى

التخلص من السكريات

يعتبر السكر شديد الحموضة ويقوم بالتفاعل مع البكتيريا في الفم عن طريق تحطيم مينا الأسنان، كما يعتبر العسل وسكر المائدة (السكروز) من الأنواع المؤثرة على مينا الأسنان بشكل كبير سلبيا.

بل بعض الدراسات قد وجدت أن استهلاك الأطعمة السكرية بشكل منتظم يؤدي إلى ضرر أكبر من تناول الحلويات المحملة بالسكر.

العلكة الخالية من السكر

كان دور العلكة فيما يخص صحة الفم واللثة مثار جدل لعقود، ولكن بعض الدراسات مؤخرا، أظهرت أن النسخ الحالية من السكر قد تعزز إعادة تمعدن الأسنان مرة أخرى.

حيث تساعد الصمغية الخالية من السكر على إزالة السكر والبلاك والكربوهيدرات من الأسنان، مع تشجيع الغدد اللعابية أيضًا على إنتاج المزيد من اللعاب، يمكنك مضغ اللبان أو العلكة الخالية من السكر بعد أو بين الوجبات.

تناول الفاكهة والعصائر.. باعتدال

في حين أن الفاكهة تعتبر جزء من نظام غذائي صحي ومتوازن ومطلوب للجسم، إلا أنها قد تكون عالية الحموضة، مثل بعض الفاكهة الحمضية مثل الجريب فروت والبرتقال، حيث تسحب الكالسيوم الموجود في الأسنان.

وتعتبر العصائر ذات تأثير سلبي أكبر بسبب وجود السكر فيها، لذلك يفضل الاعتدال فيها أو على الأقل يمكن استخدام (القشة أو الماصة للشرب).

اقرأ أيضا: أضرار الجير على صحة الأسنان وكيفية تنظيفه.

أهمية الفيتامينات والمعادن

يعتبر الكالسيوم  من المعادن الأساسية في الأسنان، وفقدان الكالسيوم يؤثر على صحتها، لذلك يمكن التعويض عن ذلك من خلال تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، كتناول الجبن مثلا.

وفي حال كنت تعاني من نقص كبير في الجسم من الكالسيوم لا يعوضه الغذاء فقط، تحدث مع الطبيب حول المكملات، وننبه أيضا لا تأخذ المكملات من تلقاء نفسك.

بالطبع الفيتامينات الأخرى مهمة أيضا لصحة الأسنان والجسم بشكل عام، لذلك يجب الحرص عليها.

الألبان.. واللاكتوز

صحيح أن الألبان مصدر مهم للكالسيوم كما ذكرنا من قبل، ولكن الأنواع التي تحتوي على اللاكتوز يمكن أن تزيد من حموضة الفم، لذلك احرص على اختيار الأنواع التي تكون خالية من اللاكتوز.

اقرأ أيضا: ماذا تعرف عن حشو الأسنان؟ وما هي أنواعها؟

البروبيوتيك لصحة الفم

البروبيوتيك يحتمل أن يكون مفيدًا، لصحة الفم والحفاظ على المعادن الموجودة فيه، من خلا توفير البكتيريا المفيدة والنافعة، ويمكن أن تجد البروبيوتيك في الزبادي واللبن الرائب، والمكملات التي يجب أن تستشير الطبيب أولا قبل القيام بتناولها.

ابتعد عن جفاف الفم

اللعاب مهم جدا ليس فقط لحماية الفم من الجفاف، ولكن من أجل حماية الأسنان أيضا، وهو جزأ لا يتجزأ من عملية إعادة التمعدن للأسنان، فإن كنت تعاني منالجفاف يمكنك استشارة الطبيب حول الطرق التي تساعد على حل هذه المشكلة.

اقرأ أيضا: ما هي أسباب جفاف الفم وما هي طرق علاجه؟

تقليل الأطعمة النشوية

تقليل الأطعمة النشوية الأطعمة النشوية مثل البطاطس والأرز والخبز فهذه  الأطعمة أيضا تزيد من كمية السكريات المخمرة في الفم، والتي يمكن أن تؤدي إلى تآكل أسنانك.

فإن خطر تسوس الأسنان يميل إلى أن يكون أعلى عند تناول الأطعمة النشوية جنبًا إلى جنب مع السكر.

اشرب كمية أكبر من المياه

لا تزال المياه هي المشروب المفضل من قبل الأطباء وأخصائيي التغذية وأطباء الأسنان، ليس فقط  لأنها خالية من السكر بشكل طبيعي، ولكنها تساعد أيضًا في إزالة المواد الضارة من الجسم، لذلك قد يساعد أيضًا شطف فمك بالماء على تقليل إزالة المعادن عندما لا يكون لديك فرشاة أسنان في متناول اليد.

قد تكون هذه التقنية مفيدة بشكل خاص بعد تناول الأطعمة الحمضية أو السكرية.

في النهاية بعد النصائح التي ذكرناها من أجل تقوية الاسنان الضعيفة ، نؤكد دائما على الحرص على المتابعة مع طبيب الأسنان بشكل منتظم، حتى تطمئن على صحة الأسنان لديك، وتشخيص أي مشكلة تحتاج لعلاج، كما يمكنك استشارة أحد أطباؤنا ليجيبك بكل خصوصية.. من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health/remineralizing-teeth#cut-sugar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *