تقوية مناعة الاطفال بالأطعمة الصحية.. ونصائح لـ تقوية المناعة عند الاطفال

تقوية مناعة الاطفال أو تقوية المناعة عند الاطفال
“مناعة ابني ضعيفة”، نسمع كثيراً الجدات والأمهات يرددن هذه المقولة ” مناعة أطفال هذا الجيل ضعيفة جداً، فعندما كنت صغيرة أهلي يتركونني ألعب في التراب ولا يحدث لي شيء”، وتضحك الأمهات الجدد وتقول” زماننا غير زمانكم” فكم مرة يحدث لك هذا الموقف مع جدتك وتتهمك بالتقصير؟ وكم مرة يقول لك الطبيب مناعة ابنك ضعيفة؟ وهل تعرفين كيف يمكن تقوية المناعة عند الاطفال ؟دعينا نصطحبك في جولة لمعرفة كيفية تقوية مناعة الاطفال بطرق مختلفة، والأطعمة الهامة لذلك.

ADVERTISEMENT

مخاطر المناعة الضعيفة

المناعة الضعيفة تسبب لابنك الكثير من المشاكل مثل زيادة مهاجمة الأمراض التنفسية مثل الربو وحساسية الصدر ، وأي مرض معدي منتشر بين الأطفال.

تقوية مناعة الاطفال بالأطعمة

هذه الطرق تساعد طفلك من عمر يوم حتى عندما يكون بالغاً، وهي نظام صحي يمكن أن يعتاد عليه ليحميه من الأمراض، وهي:

ADVERTISEMENT

الرضاعة الطبيعية

يحتوي حليب الأم على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، والتي تساعد على زيادة إنتاج الجسم لـ كريات الدم البيضاء، ويساعد على مقاومة الأمراض التي تصيب جسم الطفل، بالإضافة إلى أنه يحتوي على فيتامينات ومعادن مهمة لتغذية الطفل، وهذه ميزة يتميز بها عن اللبن الصناعي أو المجفف، الذي لا يحتوي على مضادات الأكسدة.

الفواكه والخضروات

  • يوجد بالفاكهة والخضار نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، إلى جانب المواد المضادة للأكسدة والتي يحتاجها الطفل لتقوية جهازه المناعي، من الممكن التنويع بين الخضروات والفاكهة والعصائر الطبيعية المعدة في المنزل، خصوصاً الفواكه التي تحتوي على فيتامين سي.
  • تحتوي الخضروات على أهم الفيتامينات التي يحتاجها مثل فيتامين أ، ، ج، د، هـ، ب المركب، ويوجد بها نسبة عالية من المعادن مثل الزنك والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد.
  • من مصادر الخضروات المهمة لصالح الطفل، البروكلي والسبانخ والفاصوليا والجزر والخيار، ومن الفواكه المهمة التفاح والكيوي والشمام والبرتقال والفراولة.

الحبوب الكاملة

  • تحتوي الحبوب الكاملة على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والمغنسيوم والحديد والبوتاسيوم، كما يوجد بها كمية كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين ج، أ، ب(1، 6، 12) هذا إلى جانب أنها تحتوي على سكريات طبيعية.
  • تجدين الحبوب الكاملة في الأرز النبي وخبز النخالة ” الردة”، استبدلي النشويات مثل الأرز والمكرونة العادية بالأرز البني والمكرونة الكاملة، وبإمكانك أن تعطي ابنك كورن فليكس مع الحليب والفواكه وتكون وجبة رائعة ومفيدة مائة بالمائة.

زيت الأوميجا 3

يساعد زيت الأوميجا 3 الموجود في الأسماك والمكسرات، بصورة طبيعية على زيادة معدلات الأحماض الدهنية في الجسم مما يرفع من الأحماض الأمينية ويرفع من معدلات عملية الأيض، ويعزز جهاز المناعة ويحسن من صحة الطفل.

ADVERTISEMENT

التمارين الرياضية

  • تساعد التمارين على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، وتساعد على تقوية جهاز المناعة، وبهذا فهي تساهم في بناء جسم قوي وتحمي من الإصابة بالأمراض التي تهاجم طفلك.
  • عمل تمارين بسيطة لمدة 30 دقيقة يومياً مثل المشي أو ركوب الدراجة أو القفز بالحبل يساعد طفلك على اكتساب مناعة قوية.

تقوية المناعة عند الاطفال بالعادات اليومية

تنفس الهواء

التنفس النقي للهواء بطريقة صحيحة يساعد على وصول الأكسجين إلى القلب والرئتين مما يحمي من الإصابة بأمراض كثيرة، ويقوي من جهاز المناعة.

أشعة الشمس

تحتوي أشعة الشمس في الفترة من شروق الشمس وحتى العاشرة صباحاً، على فيتامين د المفيد والطبيعي للجسم، فهي تغذي الجسم وتحميه من الإصابة بالأمراض، ولكن لا يمكن الاقتراب منها بصورة مستمرة لتجنب الإصابة بالحروق الجلدية.

تجنب المضاد الحيوي

يساعد المضاد الحيوي على التخلص من البكتيريا لكن الإفراط في تناول المضادات الحيوية والمسكنات يقتل خلايا الدم البيضاء، وقد يسبب خلل في المناعة، تجعل جهاز المناعة يهاجم كل ما هو مفيد وضار من البكتيريا التي تدخل الجسم.

ADVERTISEMENT

المكملات الغذائية

تحتوي المكملات الغذائية على الأحماض الدهنية اللازمة للجسم، والفيتامينات والمعادن، وتساعد على إعطاء طفلك الجهاز الهضمي وتقوية الجهاز الهضمي منها الكبسولات وحبوب الخميرة التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات، ولكن لا تعطى إلا تحت إشراف الطبيب.

تقوية المناعة عند الاطفال بالطب البديل

عندما يخبرك الطبيب بأن مناعة ابنك ضعيفة، وبعد استشارته عليك بالقيام بهذه الأعشاب وتحرصي على أن يتناولها طفلك، وهي:

  • عليك بغلي ربع ملعقة من الكركم مع الفلفل الأسود، وإضافته على كوب من الحليب، فمن أهم فوائده أنه يخلص الطفل من الفيروسات، والطريقة الثانية هي إضافة نصف ملعقة من الكركم إلى الحليب، ويشرب الطفل هذا الخليط يومياً مرة في الصباح ومرة في المساء.
  • ملعقة من عسل النحل على الريق.
  • شرب كوب ماء على الريق.
  • مضغ أوراق البقدونس أو الريحان.

طرق لا تتوقعينها لـ تقوية مناعة الاطفال

هذه الأشياء لا تتوقعينها لكنها تساعدك على تقوية مناعة الاطفال وهي:

ADVERTISEMENT

تجنبي التنظيف المستمر!

الإفراط في استخدام المنظفات الكيميائية هو سام للأطفال ويعرض الطفل لخطر الإصابة بأمراض الحساسية، لذا لا تفرطي من استخدام المنظفات المنزلية، واصنعي أخرى بديلة لها لتنظيف المنزل.

تجنبي المراحيض العامة !

إن فكرتِ في أن دخول ابنك لأحد المراحيض العامة هو شيء طبيعي، فهذا خطأ لأن المراحيض يوجد على سطحها كمية عالية من الميكروبات والكائنات الدقيقة  التي لا تموت بسرعة وتهاجم جهاز المناعة، لذا قومي بغسل يد طفلك جيداً بعد استعمال الحمام.

العناق والتقدير

نشرت مجلة “إلترن” الألمانية دراسة تثبت أن الأطفال الذين ينالون حضن طويل بعد يوم شاق لا يواجهون الكثير من الأمراض، ومناعتهم تهاجم الفيروسات والميكروبات، على عكس الأطفال الذين لا ينالون الحب ولا يشعون بالتقدير فهم الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض الجسمانية.

ADVERTISEMENT

النوم !

نشرت مجلة أوروبية دراسة بأن النوم لساعات طويلة يساعد على تقوية مناعة الاطفال، فالنوم الكافي من 6 إلى 8 ساعات يساعد الطفل على اكتمال نموه ، ويحتاج الأطفال حديثي الولادة إلى 18 ساعة نوم في اليوم.

نصائح لـ تقوية المناعة عند الاطفال

هذه النصائح مهمة لك لتقوية مناعة طفلك، وهي:

  • الابتعاد عن استعمال الأجهزة الإلكترونية في غرفة نوم الأطفال.
  • منع ابنك من تناول السكريات بكثرة لأنها تسبب الكثير من الأضرار المؤثرة على جهاز المناعة.
  • الابتعاد عن التدخين أمام الطفل، لأن الأطفال الذين لديهم أبوين مدخنين يعرض حياتهم للخطر.
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية مثل الاستحمام، وغسل الأسنان.
  • غسل اليدين بالطريقة الصحيحة بعد الخروج من الحمام وقبل الأكل وبعده.

في الختام، نرجو أن نكون أحضرنا لك جميع المعلومات عن تقوية مناعة الاطفال بطرق بسيطة وأشياء لا تتوقيعنها، ونصائح مهمة لك لـ تقوية المناعة عند الاطفال.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد