تكبير الثدي بالسيليكون .. كيفية إجرائه والمخاطر المرتبطة به

تكبير الثدي بالسيليكون

قد تلجأ بعض السيدات أحياناً إلى جراحات تكبير الثدي، سواء لأغراض تجميلية أو كـ جزء من إجراءات علاجية مثل ترميم الثدي بعد عملية الاستئصال أو الإصابة بسرطان الثدي، ومن الإجراءات المستخدمة في تكبير الثدي، عملية تكبير الثدي بالسيليكون .. فكيف يتم إجراء هذه العملية؟ وما هي المضاعفات المحتملة منها؟ هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

أنواع تكبير الثدي بالسيليكون

هناك نوعان أساسيان من غرسات الثدي التي يُستخدم فيها السيليكون:

  • غرسات السالين Saline، وهي غرسات من السيليكون مملوءة بالمياة المالحة، يتم ملء بعضها مسبقاً، ويتم ملء البعض الآخر أثناء عملية الزرع.
  • غرسات السيليكون المليئة بالهلام، وهي عبارة عن قشور من السيليكون مملوءة بهلام السيليكون، وعلى الرغم من أن العديد من النساء يعتقدن أن غرسات هلام السليكون تشبه أكثر الثدي الحقيقي، ولكنها أو غرسات السالين يشكلان خطورة كبيرة إذا ما حدث تسريب.

إن الغرسات المالحة وغرسات السيليكون تأتي بأحجام مختلفة ولها قشور ناعمة، ولكل منها إيجابياتها وسلبياتها، لذلك فهي حسب تفضيل.

اقرئي أيضاً: أسباب الوخز في الثدي، وكيف يمكن علاجه بطرق بسيطة؟

من المرشحات لعملية تكبير الثدي؟

  • يجب أن تكوني بصحة جيدة وغير حامل وغير مرضعة.
  • اكتمل لديك نمو الثدي بالكامل.
  • غير راضية عن شكل ثدييك.
  • الثديين غير متماثلان.
  • فشل أحد الثديين في النمو بشكل طبيعي.

مواضيع متعلقة

ستوري

 إجراءات قبل جراحة تكبير الثدي بالسيليكون

تنص إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على أن يكون عمر المرأة 18 عاماً على الأقل قبل إجراء عملية الغرسات المملحة، و22 عاماً على الأقل لإجراء غرسات السليكون، ويجب اختيار الطبيب بدقة شديدة من حيث الخبرة والكفاءة، حيث قد تقل احتمالية حدوث المضاعفات في وقت لاحق إذا كان الجراح لديه خبرة خمس سنوات على الأقل من التدريب الجراحي، وسنتين على الأقل من الجراحة التجميلية.

قبل الجراحة يتم إجراء تقييم طبي مع الطبيب عن توقعات الجراحة والملاحظات الخاصة بالعملية، كما قد يطلب الطبيب التوقف عن تناول بعض الأدوية قبل بضعة أيام أو أسابيع من الجراحة.

خطوات تكبير الثدي بالسيليكون

يستغرق هذا الإجراء من ساعة إلى ساعتين، من المرجح أن يتم إعطاء المرأة مخدر كلي، سيقوم الجراح بعمل شق تحت الثديين، وتحت الذراعين، أو حول الحلمات، وذلك اعتماداً على الجسم، ونوع الغرسة، والحجم المطلوب.

يقوم الجراح بوضع الغرسة في جيب فوق أو تحت عضلة الصدر، ثم يغلق الشق بالخيوط الجراحية أو اللاصق الجراحي، ويغطي الثديين بشاش طبي، وقد يكون هناك أنابيب تصريف يتم إزالتها في غضون أيام بعد العملية.

اقرئي أيضاً: أسباب انتفاخ الثدي وأعراضه، ومتى يجب استشارة الطبيب؟

فترة التعافي بعد العملية

لا ينبغي القيام برفع أي وزن لمدة قد تصل إلى ستة أسابيع بعد جراحة تكبير الثدي بالسيليكون، يجب أن تكون جميع الأنشطة خفيفة وسهلة، ومناقشة الأنشطة الآمنة وغير الآمنة بعد العملية، يمكن أن يصف الطبيب أدوية لعلاج الألم، ويمكن أن تساعد الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأسيتامينوفين في تخفيف الألم وعدم الراحة، وقد يحدث تورم في المنطقة التي أجريت فيها الجراحة، وبمرور الوقت، ينبغي أن يزول التورم وتتلاشى الندوب.

اقرئي أيضاً: أعراض خراج الثدي وأسبابه وأنواعه وعلاجه.

المضاعفات المحتملة بعد العملية

على الرغم من أنها عملية تجميلية، إلا أن جراحة تكبير الثدي بالسيليكون يمكن أن تنطوي على بعض المخاطر مثل:

  • ألم الثدي.
  • التغيرات في الإحساس وفي حلمة الثدي.
  • تشكل الأنسجة الندبية وتصلب المنطقة المحيطة.
  • النزيف.
  • العدوى.
  • وجود مشاكل في حجم الغرسات، قد لا يكون حجم الثديين متماثل.
  • من الممكن أن تتمزق الغرسات ويحدث تسرب، قد يتم امتصاص المياة المالحة بأمان، ولكن يبقى تسرب السيليكون داخل وعاء الزرع أو يتسرب خارج القشرة، يسبب تسرب السائل الملحي انكماش الثدي، ولكن تسرب السيليكون لا يسبب أي أعراض واضحة، وهي ما يُسمى التمزق الصامت.

اقرئي أيضاً: الطفح الجلدي تحت الثدي، أسبابه وعلاجه وكيفية الوقاية منه.

المتابعة بعد العملية

إن الغرسات المستخدمة في جراحات تكبير الثدي ليست مصممة لتدوم مدى الحياة، قد يكون هناك حاجة لاستبدالها إذا حدثت مضاعفات أو تغير حجم وشكل الثديين بمرور الوقت، ستحتاج النساء اللاتي لديهن غرسة مليئة بالسيليكون للحصول على فحص كل عامين للتحقق من مدى وجود تمزق وتسرب، حيث قد تكون هناك حاجة للاستبدال.

يمكن أن يسبب الزرع صعوبة في الحصول على أشعة للثدي، ولكن يمكن إجراء عمليات تصوير خاصة بالأشعة السينية، كما قد يكون هناك فرصة للإصابة بـ سرطان الثدي، كما قد يكون من الصعب الرضاعة الطبيعية.

اقرئي أيضاً: التهاب الثدي أثناء الرضاعة وأعراضه وطرق علاجه.

تكلفة عملية تكبير الثدي بالسيليكون

تعتمد تكلفة زراعة الثدي على المكان والطبيب ونوع الغرسة المستخدمة، ولكن عادة تتراوح تكلفة الجراحة في الولايات المتحدة من 5،000 دولار إلى 10،000 دولار، أما في مصر فتبلغ تكلفة عملية تكبير الثدي بالسيليكون حوالي 2500 دولار وذلك وفقا للمكان والطبيب والحالة.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على كيفية عمل تكبير الثدي بالسيليكون والمخاطر المتعلقة به، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.webmd.com/beauty/cosmetic-procedures-breast-augmentation#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *