تكلفة عملية تحويل مسار المعدة في الدول المختلفة

تكلفة عملية تحويل مسار المعدة

ما أول ما يخطر ببالك عندما تنتوي إجراء عملية جراحية معينة، بما في تلك العمليات التي تهدف لإنقاص الوزن الزائد؟ بالطبع إن النتائج وتكلفة العملية هي أكثر ما يشغل ذهنك في تلك الحالة، وبالحديث عن تحويل المسار كأحد أهم هذه الإجراءات، فإننا اليوم سنتناول تكلفة عملية تحويل مسار المعدة في عدد من البلدان المختلفة، فتابع معنا القراءة حتى لا تفوتك تلك المعلومات.

ما هي عملية تحويل مسار المعدة؟

  • يُعد تحويل مسار المعدة نوع من جراحات إنقاص الوزن، والذي يتضمن إنشاء جيب صغير من المعدة، ثم توصيل الجيب الذي تم إنشاؤه مباشرة إلى الأمعاء الدقيقة.
  • بعد تحويل مسار المعدة، يذهب الطعام الذي يتم بلعه إلى هذا الجيب الصغير للمعدة، ثم مباشرة إلى الأمعاء الدقيقة، وبذلك يتجنب معظم المعدة والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة.
  • يُعتبر تحويل مسار المعدة أحد أكثر أنواع جراحات السمنة شيوعًا، ويتم عندما لا ينجح اتباع النظام الغذائي، وممارسة الرياضة، أو عندما يعاني المريض من مشاكل صحية خطيرة مرتبطة بالوزن الزائد.

اقرأ أيضاً: عملية تحوير المعدة وكل ما يهمك عنها من تفاصيل.

أطباء تخسيس وتغذية

ما فوائد تحويل مسار المعدة؟

Image result for gastric bypass
حالات مرشحة لتحويل المسار

يتم إجراء تحويل مسار المعدة لمساعدة الأشخاص على فقدان الوزن الزائد، وتقليل خطر الإصابة بمشاكل صحية مرتبطة بالوزن قد تهدد الحياة، بما في ذلك المشكلات الآتية:

مواضيع متعلقة

ما خطوات تحويل مسار المعدة؟

يتم القيام بعملية تحويل مسار المعدة عن طريق الخطوات الآتية:

  • تتم بعض العمليات الجراحية لتحويل المسار بعمل الشقوق التقليدية في البطن، ومع ذلك يتم إجراء معظمها بالمنظار، والتي تتضمن إدخال الأدوات من خلال شقوق صغيرة متعددة في البطن.
  • بعد إحداث الشقوق باستخدام تقنية الشق التقليدي أو منظار البطن، يقوم الجراح بقطع الجزء العلوي من المعدة، ويغلقه عن بقية البطن.
  • يكون حجم الجيب الناتج مقاربًا لحجم ثمرة الجوز، ويمكن أن يحتفظ بحوالي 30 ميليلتر من الطعام، تستطيع المعدة الاحتفاظ بمقدار لتر ونصف من الطعام عادةً.
  • يقوم الجراح بعمل شق في الأمعاء الدقيقة ويخيط جزءًا منها مباشرة إلى الجيب.
  • سيذهب الطعام إلى هذا الجيب الصغير من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة المخيطة بها، ليتخطى الطعام معظم المعدة والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، ويدخل مباشرة إلى الجزء الأوسط من الأمعاء الدقيقة.
  • تستغرق الجراحة عادة بضع ساعات.
  • بعد الجراحة تتم إفاقة المريض في غرفة الإنعاش، حيث يقوم الطاقم الطبي بمراقبته لتجنب حدوث أي مضاعفات.

اقرأ أيضاً: أضرار عملية تحويل مسار المعدة على المدى البعيد والقريب.

تكلفة عملية تحويل مسار المعدة في مصر

Related image
عملية تحويل مسار المعدة

إن عملية تحويل المسار ليست من العمليات منخفضة التكلفة، ورغم أن البعض قد يعتقد أن التكلفة في مصر باهظة، ولكنها تعتبر معتدلة بالمقارنة مع بعض الدول الأخرى، حيث يمكن أن تتراوح التكلفة من 3000 إلى 8000 دولار، وقد تزيد عن ذلك حسب العديد من العوامل.

تكلفة عملية تحويل مسار المعدة في السعودية

إن السعودية من الدول التي تعتبر تكلفة عملية تحويل مسار المعدة مرتفعة بها بشكل نسبي، حيث يمكن أن تصل إلى 15000 دولار أمريكي.

اقرأ أيضاً: مضاعفات بالون المعدة المحتملة ما بين العادي والخطير.

تكلفة عملية تحويل مسار المعدة في الأردن

يمكن أن تكون تكلفة عملية تحويل المسار في الأردن متوسطة ما بين مصر والسعودية، حيث قد تتراوح ما بين 5600 إلى 6600 دولار، ويمكن أن تختلف قليلاً تبعاً لخبرة ومهارة الطبيب وسمعة المركز الذي تتم به العملية.

تكلفة عملية تحويل مسار المعدة في تركيا

تأخذ تركيا نطاقاً واسعاً في أسعار عملية تحويل مسار المعدة بها، هذا النطاق يعطي فرصة لتحديد الخيار الأنسب حسب احتياجات وميزانية المريض، حيث يمكن أن تبدأ التكلفة من 3700 دولار وحتى 15000 دولار أمريكي.

اقرأ أيضاً: تكميم المعدة لإنقاص الوزن وفوائده وخطواته ونتائجه وتكلفته.

تكلفة عملية تحويل مسار المعدة في أمريكا

جميعنا يعلم أن أمريكا تعتبر من أكثر الدول ارتفاعاً في تكاليف العمليات الجراحية والتجميلية، بما في ذلك تحويل المسار، حيث يبلغ متوسط تكلفة عملية تحويل مسار المعدة من 25000 إلى 27000 دولار.

ما نتائج تحويل مسار المعدة؟

  • يمكن لتحويل مسار المعدة أن يتضمن فقدان الوزن على المدى الطويل.
  • يعتمد مقدار الوزن الذي تفقده على نوع الجراحة، وحجم التغييرات التي قمت بها في عادات نمط الحياة.
  • قد يكون من الممكن خسارة 60٪ أو أكثر من الوزن الزائد في غضون عامين.
  • بالإضافة إلى إنقاص الوزن، قد يؤدي تحويل مسار المعدة إلى تحسين أو علاج الحالات المرتبطة غالبًا بزيادة الوزن مثل ارتجاع المرئ وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول وغيرها.

اقرأ أيضاً: كيف تستعد لعملية تحويل مسار المعدة؟

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم المعلومات المهمة حول تكلفة عملية تحويل مسـار المعدة في البلاد المختلفة، وإذا كان لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/gastric-bypass-surgery/about/pac-20385189 https://asmbs.org/patients/bariatric-surgery-procedures

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *