كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

تكلفة عملية تحويل مسار المعدة في الدول المختلفة

تكلفة عملية تحويل مسار المعدة

ما أول ما يخطر ببالك عندما تنتوي إجراء عملية جراحية معينة، بما في تلك العمليات التي تهدف لإنقاص الوزن الزائد؟ بالطبع إن النتائج وتكلفة العملية هي أكثر ما يشغل ذهنك في تلك الحالة، وبالحديث عن تحويل المسار كأحد أهم هذه الإجراءات، فإننا اليوم سنتناول تكلفة عملية تحويل مسار المعدة في عدد من البلدان المختلفة، فتابع معنا القراءة حتى لا تفوتك تلك المعلومات.

Advertisement

ما هي عملية تحويل مسار المعدة؟

  • يُعد تحويل مسار المعدة نوع من جراحات إنقاص الوزن، والذي يتضمن إنشاء جيب صغير من المعدة، ثم توصيل الجيب الذي تم إنشاؤه مباشرة إلى الأمعاء الدقيقة.
  • بعد تحويل مسار المعدة، يذهب الطعام الذي يتم بلعه إلى هذا الجيب الصغير للمعدة، ثم مباشرة إلى الأمعاء الدقيقة، وبذلك يتجنب معظم المعدة والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة.
  • يُعتبر تحويل مسار المعدة أحد أكثر أنواع جراحات السمنة شيوعًا، ويتم عندما لا ينجح اتباع النظام الغذائي، وممارسة الرياضة، أو عندما يعاني المريض من مشاكل صحية خطيرة مرتبطة بالوزن الزائد.

اقرأ أيضاً: عملية تحوير المعدة وكل ما يهمك عنها من تفاصيل.

ما فوائد تحويل مسار المعدة؟

عملية تحويل المسار تساعد الأشخاص على خسارة وفقدان أوزانهم الزائدة، كما أنها تقلل من خطورة الإصابة بالمشاكل الصحية المختلفة المرتبطة بالسمنة والوزن الزائد التي قد تصل لتهديد حياة الأشخاص، ومن أشهر هذه المشاكل الصحية:

ما خطوات تحويل مسار المعدة؟

أما بالنسبة لعملية تحويل مسار المعدة يتم القيام بها بهذه الخطوات:

  • يتم عمل الشقوق التقليدية في منطقة البطن ولكن هذا ليس عادة فمن الممكن إجراء العملية عن طريق المنظار فقط، والذي يتضمن إجراء شقوق متعددة وصغيرة جدا في البطن لإدخال الأدوات من خلالها.
  • بعد عمل الشق التقليدي أو شقوق المنظار ، يتم عمل قطع في الجزء العلوي من المعدة لغلقه عن بقية البطن.
  • يتم عمل جيب للمعدة لا بتجاوز حجم ثمرة الجوز، بحيث يحتفظ الجيب بكمية قليلة من الطعام حوالي 30 ميليلتر، حيث أن المعدة تحتفظ في العادة بمقدار لتر ونصف طعام.
  • بعدها يقوم الطبيب الجراح بعمل شق في الأمعاء الدقيقة ليصلها بالجيب مباشرة.
  • وبذلك فإن الطعام سيذهب مباشرة من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة التي تم وصلها بها، ويدخل للجزء الأوسط من الأمعاء الدقيقة ويتخطى جزء كبير من المعدة وأيضاً الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة.
  • لا داعي للقلق فالجراحة تستغرق عدة ساعات لإجرائها في العادة.
  • يتم نقل المريض بعد ذلك لغرفة العناية المركزة ليتم إفاقته بها وحتي يتم مراقبة حالته بشكل كامل من قبل الأطباء المتابعين لحالته لتجنب أي مضاعفات والإطمئنان على استقرار وضعه الصحي.

اقرأ أيضاً: أضرار عملية تحويل مسار المعدة على المدى البعيد والقريب.

تكلفة عملية تحويل مسار المعدة في مصر

إن عملية تحويل المسار ليست من العمليات منخفضة التكلفة، ورغم أن البعض قد يعتقد أن التكلفة في مصر باهظة، ولكنها تعتبر معتدلة بالمقارنة مع بعض الدول الأخرى، حيث يمكن أن تتراوح التكلفة من 3000 إلى 8000 دولار، وقد تزيد عن ذلك حسب العديد من العوامل.

Advertisement

تكلفة عملية تحويل مسار المعدة في السعودية

إن السعودية من الدول التي تعتبر تكلفة عملية تحويل مسار المعدة مرتفعة بها بشكل نسبي، حيث يمكن أن تصل إلى 15000 دولار أمريكي.

اقرأ أيضاً: مضاعفات بالون المعدة المحتملة ما بين العادي والخطير.

تكلفة عملية تحويل مسار المعدة في الأردن

يمكن أن تكون تكلفة عملية تحويل المسار في الأردن متوسطة ما بين مصر والسعودية، حيث قد تتراوح ما بين 5600 إلى 6600 دولار، ويمكن أن تختلف قليلاً تبعاً لخبرة ومهارة الطبيب وسمعة المركز الذي تتم به العملية.

تكلفة عملية تحويل مسار المعدة في تركيا

تأخذ تركيا نطاقاً واسعاً في أسعار عملية تحويل مسار المعدة بها، هذا النطاق يعطي فرصة لتحديد الخيار الأنسب حسب احتياجات وميزانية المريض، حيث يمكن أن تبدأ التكلفة من 3700 دولار وحتى 15000 دولار أمريكي.

اقرأ أيضاً: تكميم المعدة لإنقاص الوزن وفوائده وخطواته ونتائجه وتكلفته.

Advertisement

تكلفة عملية تحويل مسار المعدة في أمريكا

جميعنا يعلم أن أمريكا تعتبر من أكثر الدول ارتفاعاً في تكاليف العمليات الجراحية والتجميلية، بما في ذلك تحويل المسار، حيث يبلغ متوسط تكلفة عملية تحويل مسار المعدة من 25000 إلى 27000 دولار.

ما نتائج تحويل مسار المعدة؟

  • يضمن لك هذا الإجراء فقدان الوزن الزائد على المدى الطويل
  • لابد أن تأخذ في اعتبارك أن نتائج الجراحة ونسبة فقدان الوزن تعتمد على نوع الجراحة، وكيف أنك قمت يتغيير نمط حياتك والعادات الصحية التي تتبعها بعدها
  • قد تفقد حوالي 60% من وزنك الزائد في غصون عامين فقط
  • يساعدك تحويل مسار المعدة على علاج المشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة وزيادة الوزن مثل ارتجاع المريء وارتفاع الكوليسترول وضغط الدم وغيرها من المشاكل.

اقرأ أيضاً: كيف تستعد لعملية تحويل مسار المعدة؟

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم المعلومات المهمة حول تكلفة عملية تحويل مسـار المعدة في البلاد المختلفة، وإذا كان لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع