تكلفة عملية تصحيح النظر بالليزر بتقنياتها المختلفة

تكلفة عملية تصحيح النظر بالليزر

في الآونة الأخيرة، لاقت عمليات تصحيح النظر باستخدام تقنية الليزر، والتي تعرف بعمليات الليزك أيضاً شهرة واسعة وإقبالاً كبيراً من المرضى، وذلك لأنها تعد من أنواع العمليات المتاحة على نطاق واسع، كما أن بها بعض التقنيات المختلفة التي يمكن الاختيار من بينها، فما هي تكلفة عملية تصحيح النظر بالليزر ؟ سنتعرف على الإجابة في هذا المقال، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

ما هي عملية تصحيح النظر بالليزر؟

عملية الليزك أو تصحيح النظر بالليزر أو تصحيح تحدب القرنية في موضعها بمساعدة الليزر، هو نوع من أنواع جراحة الليزر الانكسارية، وهو الأكثر شهرة والأكثر شيوعاً بين جراحات العيون.

وبشكل عام، يتم استخدام نوع خاص من ليزر القطع لتغيير شكل القرنية بدقة لتحسين الرؤية، القرنية هي النسيج الشفاف على شكل قبة في مقدمة عينك، وعادة يتم تركيز الصور بوضوح على شبكية العين في الجزء الخلفي من العين، لأن أشعة الضوء تنحني بشكل صحيح للاتصال بسطح شبكية العين.

اقرأ أيضاً: انواع عمليات تصحيح النظر من الليزك إلى زراعة العدسات.

أطباء عيون

خطوات عملية تصحيح النظر بالليزر (الليزك)

Image result for lasik

إن عملية الليزك تستغرق عادة 30 دقيقة أو أقل، وتتم عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

أثناء العملية، تستلقي على ظهرك فوق مقعد قابل للفرد وقد يعطي لك الطبيب دواء لمساعدتك على الاسترخاء، وتتم العملية عن طريق الخطوات الآتية:

  • يتم وضع قطرات التخدير في عينيك، ثم يستخدم الطبيب أداة لإمساك الجفون وإبقائها مفتوحة.
  • قد تؤدي حلقة الشفط التي يتم وضعها قبل قطع سديلة القرنية مباشرة إلى الشعور بالضغط، كما قد تؤدي إلى تعتيم الرؤية قليلاً.
  • يستخدم جراح العين شفرة صغيرة أو الليزر القاطع لقطع سديلة مفصلية صغيرة من مقدمة العين، ويسمح طي هذه السديلة للخلف للطبيب بالوصول إلى ذلك الجزء من القرنية الذي يحتاج لإعادة تشكيل.
  • باستخدام ليزر مبرمج، يعيد جراح العين تشكيل أجزاء من القرنية، ومع كل نبضة من شعاع الليزر يتم إزالة كمية ضئيلة من نسيج القرنية.
  • بعد إعادة تشكيل القرنية، يقوم الجراح بإعادة وضع السديلة في مكانها.
  • تُشفى السديلة عادة دون غرز.

مواضيع متعلقة

تكلفة عملية تصحيح النظر بالليزر

يتم تحديد تكلفة عملية تصحيح النظر بالليزر حسب البلد التي يتم فيها الإجراء، وتختلف الأسعار عموماً من بلد لآخر تبعاً للعديد من العوامل مثل سعر العملة، والتقنية المُستخدمة، وسمعة ومهارة الطبيب، والعديد من العوامل الأخرى.

ولكن بشكل عام يمكن أن تتراوح تكلفة عملية الليزك في مصر ما بين 2000 إلى 5000 جنيه للعينين، وقد تزداد حسب ما يحدده الطبيب، فمن المعروف أن تكلفة عمليات الليزك من أكثر أنواع التكلفة تبايناً واختلافاً.

اقرأ أيضاً: أسباب اختلاف أسعار عملية الليزك، وما هي مخاطر العملية؟

تكلفة عملية تصحيح النظر بالليزر الفيمتو ليزك

Image result for femto lasik

كما ذكرنا فمن المعروف أن هناك تباين كبير في أسعار عمليات الليزك، وذلك حسب الطبيب أو مركز العيون الذي تتم به العملية، وتكلفة الإجراءات الأخرى المصاحبة لها، ولكن بشكل عام يمكن أن تتراوح تكلفة تصحيح البصر باستخدام ليزر الفيمتو ليزك في مصر ما بين 250 إلى 350 دولار أمريكي، وهو تقريباً ما يعادل 4000 – 6000 جنيه مصري.

كيف تتم عملية الفيمتو ليزك؟

يستخدم الجراح ليزر فيمتو ثانية سريع لإنشاء رفرف رفيع في القرنية، (السطح الأمامي الصافي للعين) ثم يتم استخدام ليزر إكسيمر بعد ذلك لإعادة تشكيل أنسجة القرنية الكامنة لتصحيح رؤيتك، ثم يتم إرجاع رفرف إلى موضعه الأصلي.

اقرأ أيضاً: ما هي مميزات وعيوب عملية الفيمتو ليزك؟

تكلفة عملية تصحيح النظر بالليزر الفيمتو سمايل

وبالنسبة إلى الفيمتو سمايل، وهو أيضاً من أهم تقنيات تصحيح البصر بالليزر المندرجة تحت مُسمى الليزك، وبشكل عام، يمكن أن يتراوح متوسط تكلفة العملية في مصر ما بين 500 إلى 750 دولار أمريكي.

اقرأ أيضاً: تكلفة الفيمتو سمايل في دول أخرى، وهل لها آثار جانبية؟

كيف تتم عملية الفيمتو سمايل؟

Image result for femto smile

تستغرق عملية الفيمتو سمايل مدة قصيرة جداً تترواح من 10 إلى 20 دقيقة، ويتم خلالها استخدام التخدير الموضعي على يد متخصصين بالطبع، ويرجع الوقت القصير للعملية إلى فعالية التقنية الجديدة، والتي تظهر في نقص الآثار الجانبية الجراحية وتعتبر الأسرع والأكثر أمانًا في تصحيح الأخطاء البصرية مقارنة بالتقنيات الأخرى.

ويتم ذلك في خطوة واحدة من خلال شعاع الليزر الذي يفصل طبقة من نسيج القرنية ذات سُمك متناهي الدقة، ثم يتم استخدام شعاع الفيمتو ليزر لإحداث ثقب في القرنية طوله أقل من 4 ملليمترات، دون رفع أي جزء من نسيج القرنية.

اقرأ أيضاً: ما هي مميزات وعيوب تقنية الفيمتو سمايل؟

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على تكلفة عملية تصحيح البصر بالليزر بالتقنيات المختلفة، إذا كان لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/lasik-eye-surgery/about/pac-20384774 https://www.webmd.com/eye-health/candidate-refractive-laser-eye-surgery

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *