كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

تكلفة عملية زرع العدسات لتصحيح النظر.. وما هي التوقعات؟

تكلفة عملية زراعة العدسات

تختلف العمليات المُستخدمة في تصحيح البصر بشكل كبير، فمنها ما يتم من خلال تقنيات الليزر، ومنها ما يتم عن طريق زراعة بعض الأجزاء في العين مثل زراعة العدسات، واليوم سوف نتحدث عن تكلفة عملية زرع العدسات لتصحيح النظر، وكيفية إجراء هذه العملية، وأيضاً الحالات المرشحة لها، ومعلومات أخرى هامة عن زراعة العدسات تابعوا هذا المقال لتتعرفوا عليها.

Advertisement

ما هي العدسات المزروعة؟

عدسات العين اللاصقة هي عبارة عن عدسات واضحة قابلة للزرع يتم وضعها جراحياً إما بين القرنية والقزحية (الجزء الملون من عينك)، أو خلف القزحية مباشرةً، دون إزالة العدسة الطبيعية، تُمكن العدسات اللاصقة Phakic الضوء من التركيز بشكل صحيح على شبكية العين للحصول على رؤية أوضح بدون نظارات تصحيحية.

تعمل العدسات المزروعة مثل العدسات اللاصقة لتصحيح قصر النظر، الفرق هو أن عدسات العين الباطلة تعمل من داخل عينيك بدلاً من وجودها على سطح عينيك، أيضًا توفر العدسات اللاصقة phakic تصحيحًا دائمًا لقصر النظر، ما لم تتم إزالة العدسة جراحياً.

على عكس العدسات اللاصقة، لا يمكنك أن تشعر بالعدسة المزروعة داخل العين، وبصرف النظر عن فحوصات العين العادية، عادةً لا تحتاج الأدوات الجراحية الداخلية إلى أي صيانة.

اقرأ أيضاً: ما الفرق بين الليزر والليزك في تصحيح مشاكل العيون؟

من هم المرشحون لزراعة العدسات؟

ليس كل المرضى مرشحين لزرع العدسة داخل العين، تمامًا مثل أن ليس كل المرضى مرشحين لإجراء الليزك، بعض الأسئلة التي تساعدك في تحديد ما إذا كانت زراعة العدسات مناسبة لك أو غير مناسبة تشمل ما يلي:

  • هل قصر النظر الخاص بك ضمن النطاق الذي تمت الموافقة على العدسات لعلاجه (يصل إلى حوالي -20.00 D)؟
  • هل أجريت فحصًا شاملًا للعين لتحديد أن العين يمكن أن تستوعب بأمان عدسة قابلة للزرع؟ من الأمور ذات الأهمية الخاصة عمق عينيك وصحة القرنية.
  • هل أنت بين سن 21 و 40؟ حتى إذا كنت خارج هذه الفئة العمرية، فقد تظل مرشحًا للعدسات ويجب عليك مناقشتها مع جراح العيون.
  • هل تغيرت النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة الخاصة بك في العام الماضي؟ لإجراء العمليات الجراحية لتصحيح الرؤية، يجب أن يكون لديك رؤية مستقرة لمدة عام على الأقل.
  • هل عينيك صحية؟ سوف تمنعك بعض الحالات غير المعالجة بشكل عام من الحصول على العدسات.
  • هل أنت في صحة جيدة؟ قد تتداخل بعض الأمراض التنكسية أو المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، ومرض السكري من النوع 1، وفيروس نقص المناعة البشرية والإيدز، وكذلك بعض الأدوية مثل المنشطات والمثبطات المناعية مع الشفاء والنتائج النهائية.

تكلفة عملية زرع العدسات لتصحيح النظر

بالطبع نعلم أن تكلفة عملية زرع العدسات تختلف وفقاً للعديد من العوامل مثل الدولة التي سيتم فيها الإجراء، وسعر العملة، ومهارة الطبيب وسمعة المركز وبعض العوامل الأخرى.

Advertisement

وتعتبر الأردن كواحدة من البلاد العربية، من الدول التي تتم فيها العديد من عمليات تصحيح النظر وعلاج مشاكل العيون بشكل كبير، ويمكن أن تكون تكلفة عملية زراعة العدسات لتصحيح النظر في الأردن حوالي 3000 دولار كمتوسط، وقد تزيد التكلفة أو تقل حسب الطبيب والحالة والعوامل الأخرى.

اقرأ أيضاً: أنواع عمليات تصحيح النظر من الليزك إلى زراعة العدسات.

قبل عملية زراعة العدسات لتصحيح النظر

إذا كنت ترتدي العدسات اللاصقة، فيجب عليك التوقف عن ارتدائها قبل أسبوع واحد على الأقل من فحص العين قبل الجراحة أو الاستشارة، حيث يمكن أن تغير العدسات شكل القرنية الخاصة بك، وبالتالي تجعل قراءة الانكسار أقل دقة.

قبل أسبوع أو أسبوعين من إجراء العملية الجراحية للعدسة داخل العين، قد يقوم جراح العيون لديك بإجراء عملية إزالة جزء من القزحية بالليزر على كل عين لإعداد عينك لزرع العدسات، يخلق الإجراء فتحة صغيرة عند الحافة الخارجية للقزحية، مما يسمح للسوائل بالدوران ويساعد على منع زيادة محتملة في الضغط داخل العين.

اقرأ أيضاً: عملية تصحيح البصر بالطرق والتقنيات المختلفة.

خطوات عملية زراعة العدسات لتصحيح النظر

  • يتم تطبيق قطرات العين الذهنية أولاً على عينيك لتخفيف أي إزعاج أثناء العملية، قد يعطيك طبيبك بعض الأدوية لمساعدتك على الاسترخاء.
  • يتم استخدام أداة تسمى منظار الغطاء للحفاظ على جفونك مفتوحة ويتم إجراء شق صغير في القرنية، طول الشق للعدسة حوالي 6 مم، لا يقل شق العدسة عن 3.2 مم بسبب المواد المرنة والقابلة للطي في العدسة.
  • يتم وضع العدسة في غرفة العين الأمامية خلف القرنية وتعلق على الجزء الأمامي من القزحية، غالباً ما تستخدم غرز صغيرة قابلة للذوبان لإغلاق الجرح ويوضع درع العين على عينيك.
  • يتم وضع العدسة في الغرفة الخلفية للعين خلف القزحية والبؤبؤ أمام العدسة الطبيعية.
  • بمجرد إدخالها، تتكشف العدسة المصطنعة بعرضها الكامل ولا تتطلب أي غرز، ثم يتم وضع واقي للعين على عينيك ويجب ارتداءه لمدة يوم أو يومين بعد العملية.
  • عادةً ما يستغرق إجراء العملية الجراحية للعدسة داخل العين 10 إلى 30 دقيقة.
  • على الرغم من أنك ستحتاج إلى شخص ليقودك إلى المنزل بعد الجراحة، سيصف طبيبك قطرات مضاد حيوي ومضاد للالتهابات لتستخدمها في المنزل.

اقرأ أيضاً: تكلفة عملية تصحيح النظر بالتقنيات المختلفة.

Advertisement

توقعات بعد عملية زراعة العدسات لتصحيح النظر

  • يلاحظ معظم الناس تحسنًا في الرؤية بعد إجراء العدسة المزروعة مباشرةً، ولكن قد تكون الرؤية ضبابية مع زيادة الحساسية للضوء في الأيام القليلة الأولى.
  • بالنسبة لبعض الناس، قد يستغرق الأمر من أسبوعين إلى أربعة أسابيع حتى تستقر رؤيتهم.
  • تميل الرؤية باستخدام العدسات إلى الاستقرار في يوم واحد إلى سبعة أيام.
  • عادة ما يكون هناك قدر ضئيل من الانزعاج بعد العملية ولكن قد يكون لديك إحساس خفيف بالخدش، مثل وجود شيء ما في عينيك، إذا لزم الأمر، يمكن لطبيبك أن يصف لك أدوية تجعلك أكثر راحة خلال الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة.
  • ستحتاج إلى العودة لزيارة الطبيب في اليوم التالي، من الضروري أن تتبع الإرشادات اللاحقة للعمليات الجراحية لجراح عينك بعناية وأن تحضر الفحوصات المتكررة للمساعدة في تجنب أي مضاعفات.
  • الامتناع عن الفرك أو الضغط على عينيك، ورفع الأشياء الثقيلة والمشاركة في الأنشطة الشاقة حتى تلتئم عينيك تمامًا، والتي قد تستغرق عدة أسابيع.
  • يمكن لمعظم الناس العودة إلى العمل واستئناف القيادة في غضون يومين، بمجرد إعطائك موافقة الطبيب.

اقرأ أيضاً: عملية الليزك للعيون لتصحيح مشاكل النظر.

والآن أعزائي القراء، بعد أن قدمنا لكم تكلفة عملية زرع العدسات لتصحيح النظر، وخطوات وتوقعات بعد العملية، إذا كان لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.allaboutvision.com/visionsurgery/implantable-lenses.htm