شفط الدهون بالفيزر مميزاته وعيوبه وأسعاره بالتفاصيل

شفط الدهون بالفيزرنتحدث اليوم عن الدهون تلك الكلمة التي أصبحت تزعج سكان الأرض، وتتجمع في أماكن معينة من الجسم و تستقر ويصبح اختفاءها أمراً صعباً ومزعجاً، و لكن هذه الصعوبة انتهت تماماً و أصبح في الإمكان الظهور بجسم متناسق و بدون سمنة موضعية بفضل عملية شفط الدهون بالفيزر باستخدام تقنية الموجات فوق الصوتية (جهاز الفيزر).

ADVERTISEMENT

ما هي عملية شفط الدهون بالفيزر ؟

عملية شفط الدهون بالفيزر ( Vaser Liposuction) أصبح يطلق عليها النحت أو نحت القوام أو نحت القوام الديناميكي 4D و كل تلك المسميات تهدف لإيصال مفهوم الدقة التقنية في شفط الدهون و رسم القوام و من الجدير بالذكر أنه قد تم الاعتراف عالمياً بجهاز الفيزر لإذابة الدهون عام 2002.

مميزات عملية شفط الدهون بالفيزر

  • تعتبر هذه العملية ألطف مقارنة بـ العمليات التقليدية من شفط الدهون.
  • يكون جراح التجميل أكثر سيطرة وسلاسة في الإجراءات والخطوات.
  • صمم جهاز شفط الدهون بالفيزر من أجل تخفيف الدهون والحفاظ على الأنسجة الأخرى في نفس الوقت، وذلك باستخدام محلول ملحي.
  • تكون أقل فيما يخص النزيف والكدمات مقارنة بالوسائل أخرى.

هل عملية شفط الدهون بالفيزر لتخفيف الوزن أم لتجميل الشكل؟

في الحقيقة عملية شفط الدهون لا علاقة لها بوزن الجسم، فعملية شفط الدهون بالفيزر مقصود بها نحت القوام وإبراز الشكل الجمالي للجسم، من خلال إزالة تجمعات الدهون والشحوم من مناطق مثل البطن، والعنق، والذراعين، والأرداف، والصدر، والظهر والأرداف.

ADVERTISEMENT

خطوات عملية شفط الدهون بالفيزر

  •  في هذه التقنية الحديثة يتم حقن بعض السوائل مع مواد مخدرة في المنطقة المراد إذابة الدهون منها، ثم يتم عمل عدة فتحات حول تلك المنطقة و لا يتعدى قطر هذه الفتحات نصف سنتيميتر (يعتبرها البعض بدون جراحة)، وبعد ذلك يتم إدخال أنبوب الفيزر لتفتيت الدهون بدون التأثير على الأوعية الدموية و بالتالي تقلل  فقد الدم الناتج من العملية إلى أقصى درجة ممكنة بالإضافة إلى أنه يعمل على تحفيز الكولاجين الذي يساعد على شد الجلد بشكل ممتاز .
  •  يتم بعد ذلك إدخال أنبوب متصل بجهاز شفط لشفط الدهون التي تم تكسيرها وتفتيتها بسهولة فائقة ، و تستغرق العملية من ساعتين إلى ثلاث ساعات.
  • في تقنية الفيزر يقل مستوى الألم بعد العملية إلى أدنى مستواه مقارنة بعمليات شفط الدهون العادية.
  • شفط الدهون بتقنية الفيزر تكون باستخدام مخدر موضعي أو مخدر نصفي أو مخدر كلي (عام) وفي بعض الحالات حسب ما يراه الطبيب و حسب كمية الدهون المفتتة و حجم المنطقة المراد إذابة الدهون فيها.
  • يجب على المريض ارتداء حزام ضاغط حول المنطقة التي تم إذابة الدهون منها لفترة لا تقل عن شهر 24 يوماً أو بحسب ما ينصح الطبيب للحصول على النتائج المرجوة.

حالات لا يفيدها شفط الدهون بالفيزر

  • علاج السيلوليت وهي مناطق تجعد البشرة على شكل يشبه قشرة البرتقال وقد يؤدي التدخل بشفط الدهون إلى مفاقمة مشكلة السيلوليت.
  • لا يصلح التدخل بعملية شفط الدهون بالفيزر لمعالجة ترهل الجلد.
  • شفط الدهون لا يصلح لتخفيف الوزن أو بديلًا للريجيم فـ عملية شفط الدهون تستخدم فقط لأجل نحت الجسم والقوام.

المناطق المناسبة من الجسم لعملية شفط الدهون بالفيزر

تستخدم تقنية إذابة الدهون باستخدام الفيزر علاج السمنة الموضعية في مناطق محددة وبالتالي فهي فعالة للإذابة الدهون في كل من: الأفخاذ ، والبطن، والذراعين، والصدر، والرقبة.

هل يمكن أن تعود الدهون مرة أخرى للجسم؟

لا يمكن تحت أي حال من الأحوال عودة ما تم شفطه في عملية شفط الدهون حيث أن الأساس في هذه العملية هو شفط الخلايا الدهنية ذاتها التي هي أساس تراكم الدهون وبالتالي عودتها صعبة في نفس المنطقة، ولكن إذا لم يتبع المريض نظام غذائي سليم يمكن أن تتراكم الدهون في مناطق أخرى في الجسم ويمكن أخيرا أن تتراكم في نفس المنطقة التي تم شفط الدهون منها مسبقاً.

ADVERTISEMENT

عيوب عملية شفط الدهون بالفيزر

  • يمكن أن يسبب حروق من الدرجة الثانية أو الثالثة.
  • يمكن أن يكون هناك تغيير في لون الجلد مما يطيل من وقت الشفاء.
  • قد تتشكل الجلطات الدموية، والتي قد تصل إلى الرئتين أو الدماغ.
  • قد تحدث العدوى أثناء أي عملية جراحية، حيث يمكن أن تحدث متلازمة الصدمة السامة، أو التهاب اللفافة الناخر.
  • يمكن أن يحدث أن تقوم الموجات فوق الصوتية باختراق الأعماق وإلحاق الضرر بالأنسجة.
  • يمكن أن يحدث اختلال للسوائل بسبب القيام بحقن كميات كبيرة من السوائل، مما قد يؤثر على وظائف الكلى.
  • يمكن أيضا أن يحدث بعض الكدمات والتورم.

بدائل غير جراحية لشفط الدهون

تبريد وتفتيت الدهون هي تقنية لشد الترهلات الموجودة في الجسم كله باستخدام جهاز Cryoshape والمعروف بجهاز الكرايو للتخسيس، وكان في البداية يعمل على شد الدهون الموجودة في منطقة الأرداف والجانبين، ثم تطور ليشمل الدهون الموجودة في الجسم كله؛ وما يميز تقنية تكسير الدهون بالتجميد هو أنها لا تحتاج إلى تدخل جراحي وبهذا لن تحتاج إلى التخدير، ولا تسبب الألم لذلك لا يكتب الطبيب على مسكنات، ويمكن التعافي منها سريعاً، وتعتمد هذه التقنية على الترددات الصوتية التي يتعرض لها الجسم ، وتقوم بتفتيت الدهون الموضعية والتي توجد في أماكن معينة دون الأخرى، وتأخذ فترة طويلة لتفتيتها بالطرق الطبيعية.

أسعار الفيزر لشفط الدهون

يترواح السعر العالمي تقريبا حوالي 3000 إلى 5000 دولار، لكن تعتبر مصر من الدول الأقل نسبيا في تكلفة العملية، حيث تترواح من 1500 إلى 2000 دولار تقريبا، ويختلف التكلفة باختلاف المكان، والتجهيزات والطبيب.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد