كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

تكوين المهبل وحقائق ستدهشك

تكوين-المهبل

يتكون الجهاز التناسلي الأنثوي من أجزاء مختلفة منها المهبل، والرحم، والمبيضان، وقناتي فالوب، وكل جزء من هذا الجهاز يقوم بوظيفة محددة، وفي مقال اليوم سنتحدث عن تكوين المهبل بالتحديد، وسنحاول أن نجيب على جميع الأسئلة التي قد تطرأ إلى ذهنك، فتابعينا لتتعرفي على مجموعة من المعلومات التي قد تصيبك بالدهشة.

تكوين المهبل

المهبل هو العضو الأنثوي الذي تتم ممارسة العلاقة الزوجية من خلاله، ويُعتبر المهبل جزء من قناة الولادة، ويختلف حجم وعمق المهبل من سيدة لأخرى،ويتكون المهبل من الشفران الكبيران، الشفران الصغيران، غدد بارثولين، البظر وهو نتوء صغير وحساس يقع عند نقطة التقاء الشفران الصغيران.

وتتواجد عدة أنواع من الأنسجة داخل المهبل، بما في ذلك الغشاء المخاطي، الذي يتكون من مجموعة من الخلايا التي تقوم بإفراز سائل التشحيم، مما يساعد على امتداد جدران المهبل.

اقرئي أيضاً: أنواع المهبل وأحجامه .. ونصائح مهمة للعناية الصحية به

طول تكوين المهبل

في تقرير نشرته المجلة الدولية لأمراض النساء والتوليد تم التصريح بأن متوسط ​​عمق المهبل يبلغ حوالي 9.6 سم، ولكن عمق المهبل وظهوره يمكن أن يختلف من أنثى لأخرى، ويمكن قياس عمق المهبل من الفتحة إلى طرف عنق الرحم، وقد يصل عمق المهبل في بعض الحالات إلى 17.7 سم.

الشفران الكبيران

هما جزء من تكوين المهبل الداخلي، وهما عبارة عن أجزاء جلدية كبيرة الحجم، تقوم بحماية المهبل، ويبلغ طولها من 7 إلى 12 سم في الطول.

الشفران الصغيران

وهما عبارة عن أجزاء جلدية صغيرة تقع بداخل الشفرين الكبيرين، وتحيط بفتحة المهبل.

غدد بارثولين

وهي عبارة عن مجموعة من الغدد الصغيرة تقع على جانبي المهبل، ووظيفتها إفراز سائل التشحيم أثناء العلاقة الزوجية.

البظر

هو نتوء صغير وحساس يقع عند نقطة التقاء الشفرين الصغيرين، ومغطى بطبقة رقيقة من الجلد، ويتراوح طول البظر من حوالي 5 إلى 35 ملم في الحجم، لكنه يتضخم إذا تمت إثارة المرأة أثناء العلاقة الزوجية.

اقرئي أيضاً: الجهاز التناسلي الأنثوي .. اكتشفي تفاصيله بدون إحراج!

معلومات مثيرة عن البظر

والآن وقد تعرفنا على تكوين المهبل بصورة مفصلة، دعونا نتحدث عن جزء محدد من أجزاء المهبل وهو البظر، إليك عزيزتي 5 معلومات هامة تتعلق به:

  • البظر هو مفتاح المتعة الجنسية للإناث، ويتكون من ثلاث أجزاء، ويصل طول البظر بأجزائه الثلاثة إلى حوالي 7 سنتيمترات، إن لم يكن أطول، ويصل طول الجزء البارز منه حوالي 4-7 ملم.
  • يقع الجزء الخفي من البظر داخل عظام العانة، ويشبه هذا التكوين الداخلي شكل القضيب.
  • لا تحدث النشوة الجنسية بسبب الاختراق فقط، بل يلعب البظر دور كبير في حدوث النشوة الجنسية، حيث يمكن حدوث النشوة من خلاله أيضاً دون حدوث إيلاج.
  • يحتوي الجزء الظاهر من البظر على عدد كبير من في النهايات العصبية، وبالتالي يتسبب في الشعور بالنشوة الجنسية بصورة أكبر.
  • يحتوي البظر على أكثر من 15000 من النهايات العصبية.

اقرئي أيضاً: رعشة الجماع عند المرأة .. كيف يمكن الوصول لها ؟

تغير تكوين المهبل مع الوقت

عليك أن تعلمي عزيزتي القارئة أن المهبل لن يتغير في الشكل، لأنه من الأجزاء الداخلية، ولا توجد أي أبحاث تشير إلى العلاقة بين عمق مهبل الشخص وعمره، ومع ذلك قد يظهر الشفران بشكل أصغر بمرور الوقت، لأن كمية الإستروجين في الجسم تتناقص مع تقدم العمر، مما يقلل من نسبة الدهون والكولاجين.

قد يتغير لون الأعضاء التناسلية بمرور الوقت، فقد تصبح أفتح أو أغمق مع حدوث التغيرات هرمونية بمرور الوقت. قد تجد بعض النساء أن مهبلهن يتغير مع حدوث الولادة، ولكن لم تجد الأبحاث أي اختلاف في طول المهبل بين النساء اللائي قمن بالولادة، والنساء اللاتي لم يقمن بعملية الولادة.

وفي حالة شعرت النساء بحدوث تغير بعد الولادة، فقد يوصي الطبيب بممارسة تمارين كيجل، والتي قد تتضمن الضغط على العضلات المستخدمة للسيطرة على التبول وإطلاقها للمساعدة في تقوية قاع الحوض.

والآن عزيزتي القارئة وبعد انتهائك من المقال هل تعرفت على تكوين المهبل ؟ وهل تعرفت على معلومات جديدة مختلفة أثارت دهشتك، شاركينا برأيك في التعليقات، وفي حالة كان لديك تساؤل طبي، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/321220 https://www.healthline.com/health/what-does-the-inside-of-a-vagina-look-like#summary https://www.medicalnewstoday.com/articles/322235#2.-Grand-Central-Station-of-erotic-sensation https://www.medicalnewstoday.com/articles/319596#The-clitoris:-The-gateway-to-sexual-arousal https://www.healthline.com/health/womens-health/clitoral-hood