تلميع الاسنان .. أنواعه ومميزاته وعيوبه واحتياطات مهمة

تلميع الاسنان

من منا لا يرغب في الحصول على أسنان لامعة وناصعة البياض؟ إن تجميل الأسنان والحصول على مظهر صحي ومتألق للابتسامة هو بالطبع حلم للكثيرين، ويعد تلميع الاسنان من طرق التجميل الخاصة بالأسنان التي يبحث عنها البعض، فكيف يتم هذا الإجراء؟ وما هي فوائده ومخاطره المحتملة؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

ما هو تلميع الاسنان؟

تلميع الأسنان هو إجراء غير مؤلم للأسنان، بل يستمتع بعض المرضى به، حيث يستخدم أخصائي صحة الأسنان كوبًا صغيرًا من المطاط اللين ومعجون التلميع، وإذا كان المريض يعاني من بقع شديدة، فيمكن استخدام نظام تلميع الهواء وهو عبارة عن نفاثة من الهواء المضغوط والماء المختلط بعامل كاشط لتلميع الأسنان.

يشير مقال في مجلة الجمعية الهندية لطب وجراحة اللثة إلى أن بعض أخصائيو صحة الأسنان يوفرون تلميعًا انتقائيًا، مما يعني أنهم فقط يقومون بتلميع الأسنان التي تظل ملطخة بعد التحجيم، الخيار الآخر هو التلميع العلاجي الذي يساعد على إزالة البكتيريا من جذور الأسنان التي تتعرض لها أثناء جراحة الأسنان.

اقرأ أيضاً: تبييض الأسنان عند الطبيب وكيفية إجراءه، وما هي أسعار تبييض الأسنان؟

أطباء أسنان

معاجين تلميع الاسنان

تسمى معاجين تلميع الاسنان بـ prophy pastes، وهي اختصار للوقاية التي تشير إلى التأثيرات الوقائية والمانعة للأمراض، والذي يكون نتيجة لـ تنظيف الأسنان وتلميعها، يختار أخصائيو صحة الأسنان بين المعاجين الناعمة والمتوسطة والخشنة لملء الكوب المطاطي الذي يوصل العجينة إلى سطح السن.

معاجين تلميع الاسنان الخشنة والمتوسطة

Image result for tooth polishing
تلميع الاسنان

تعتبر المعاجين الخشنة والمتوسطة أكثر فاعلية في إزالة البقع بسرعة، وفقًا لمعايير الجمعية الأمريكية لصحة الأسنان، ولكنها يمكن أن تخدش مينا الأسنان وتجعلها خشنة، مما يجعلها أكثر عرضة لتطوير البقع لاحقًا.

اقرا أيضاً: تجميل الأسنان الأمامية، ملف يشمل 8 طرق مختلفة اختر منها ما يناسبك.

معاجين تلميع الاسنان الناعمة

تعتبر المعاجين الناعمة أقل ضرراً للأسنان وتنتج لمسة نهائية أكثر تلميعًا، ولكن في بعض الأحيان قد تكون أقل فعالية في إزالة البقع، تنص مجلة الجمعية الهندية لطب اللثة على أن العوامل الكاشطة المستخدمة غالبًا في التلميع هي كربونات الكالسيوم ونوع من المساحيق يسمى دقيق الخفاف.

مواضيع متعلقة

تلميع الاسنان الهوائي

تظهر مراجعة للعديد من الدراسات التي نشرتها مجلة صحة الأسنان، أن التلميع باستخدام نفاث من الهواء والماء وعوامل كاشطة يزيل البقع بشكل أكثر فعالية وسرعة من التلميع بكوب مطاطي.

ما هو أكثر من ذلك، أن تلميع الهواء هو عادة أقل قسوة على مينا الأسنان، غالبًا ما يستخدم بيكربونات الصوديوم كعامل جلي في تلميع الأسنان بالهواء، لكن الجليكاين (وهو حمض أميني طبيعي الحدوث) أقل كشطًا وفعال بنفس القدر.

اقرأ أيضاً: قلم تبييض الأسنان، كيفية استخدامه ومميزاته وعيوبه.

احتياطات تلميع الأسنان

يرتبط إجراء تلميع الأسنان ببعض الاحتياطات التي يجب الانتباه إليها، وتشمل ما يلي:

  • إذا كان هناك ركود في اللثة وكان هناك تعرض للأسمنت، فقد يوصى باستخدام معجون تلميع معتدل حتى لا تكون هناك حساسية محتملة لسطح الأسنان.
  • إذا كان المرضى يعانون من مشاكل مثل حساسية الأسنان، وتجويفات الأسنان غير المعالجة، أو العاج أو الجذور المكشوفة، أو أمراض اللثة أو انحسار اللثة، فيجب معالجة هذه المشكلات عن طريق الفم قبل تحجيم الأسنان وتلميعها.
  • المرضى الذين لا يجب أن يخضعوا لإجراء تلميع الأسنان يشملوا الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي، وارتفاع ضغط الدم، والحالات التي تضعف مينا الأسنان، أو الحساسية للعوامل الكاشطة.

اقرأ أيضاً: ملف شامل بالطرق الطبية والمنزلية لتبييض الأسنان وآثارها الجانبية.

ما مميزات تلميع الأسنان؟

Image result for tooth polishing
مميزات تلميع الاسنان

على الرغم من أن تلميع الأسنان ليس علاجًا أساسيًا للأسنان، إلا أنه يمكن أن يساعد المرضى على الشعور بالثقة حيال مظهر أسنانهم وتشجيع عادات العناية الجيدة بالفم، إذا كانت أسنانك تحتوي على بقع سطحية، فتحدث إلى طبيب الأسنان حول ما إذا كان التلميع سيناسبك أم لا.

اقرأ أيضاً: كيفية تبييض الأسنان بالليزر، وهل له أضرار؟

ما عيوب تلميع الاسنان ؟

يرتبط التلميع بشكل تقليدي بالإجراء الوقائي في معظم ممارسات طب الأسنان، والتي يعرفها المرضى ويتوقعونها، ومع ذلك، فإنه مع الاستخدام الزائد لعملية التلميع، هناك كشط لبنية الأسنان السطحية، هذا قد يؤدي إلى مزيد من تراكم البقع أو البكتيريا بعد ذلك.

أيضاً يستغرق السن وقتاً طويلاً لتشكيل طبقة غنية بالفلورايد مرة أخرى، وبالتالي فإنه وفقاً لدراسة نُشرت عام 2015 في مجلة الجمعية الهندية لأمراض اللثة، فإنه لا ينصح بالتلميع كجزء من الإجراء الوقائي الروتيني عن طريق الفم، ولكنه قد يتم بشكل انتقائي بناءً على حاجة المرضى.

اقرأ أيضاً: تجارب تبييض الأسنان بالليزر ما بين المميزات والعيوب.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على كل ما يخص إجراء تلميع الاسنان من معلومات، إذا كان لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.colgate.com/en-us/oral-health/basics/dental-visits/how-does-a-tooth-polishing-procedure-work- https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4555792/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *