تمارين الأيروبيك الأفضل للحصول على جسم مثالي

التمرينات الهوائية (الأيروبيكس) واحدة من أفضل الطرق للحفاظ على لياقة وصحة بدنية عالية، إذ تعمل على رفع معدل ضربات القلب مما يزيد كمية الأوكسجين الذي يتم توصيله إلى القلب والعضلات ، وتعمل على المدى البعيد على تحسين حالتك الصحية والنفسية ككل. تعرف على المزيد حول الأيروبيكس مما قد يشجعك على إضافتها لروتين حياتك اليومي.

 

بعض أنواع الرياضات الهوائية: 

فيما يلي بعض الأنشطة التي قد لا يخطر ببالك عند ممارستها أنك تمارس إحدى الرياضات الهوائية، تختلف أنواع الرياضات الهوائية بإختلاف قوة التمارين فهناك التمارين معتدلة الشدة مثل: المشي السريع، التمارين المنزلية، الرقص، القفز في المكان، رفع الأثقال، ممارسة التمارين بإستخدام الآلات الرياضية.

وهناك التمارين عالية الشدة مثل:

الجري، الركض، التمارين المنزلية العنيفة مثل تمارين الضغط والجلوس والنهوض، القفز بالحبل، صعود وهبوط الدرج أو استخدام آلة مماثلة لذلك، ركوب الدراجة.

يوجد عدد من هذة التمرينات والتي يمكن ممارستها في الماء، كالسباحة بمجهود معتدل، وركوب البدال. تزيد شدة التمرين عندما يتحول إلى سباحة لمسافات طويلة أو الغطس.

كما أن هناك عدداً من الأنشطة التي يمكن ممارستها في الهواء الطلق والتي تعد من الرياضات الهوائية متوسطة القوة كالصيد وصيد السمك واللعب بالكرة. من هذة الأنشطة أيضاً ما يعد تمرينات هوائية عالية القوة كركوب الخيل، وتسلق المرتفعات، والتزحلق على الجليد.

الخبر الجيد للنساء هنا هو أن ممارسة الأعمال المنزلية البسيطة تعد تمرينات هوائية معتدلة القوة كالمسح والكنس وغيرها من أعمال التنظيف وغسل السيارة. بل وتعد أحيانا هذه الأعمال تمرينات عالية الشدة كحمل أغراض البقالة والصعود بها على السلم.

كيف تحفز نفسك لممارسة الأيروبيكس؟ 

التنوع مطلوب دائما في برنامجك لممارسة التمرينات، قم بتغيير الأنشطة التي تقوم بها من وقت لآخر جرب السباحة بدلاً من المشي من حين إلى حين. غير المكان الذي تمارس فيه الرياضة كي لا تصاب بالملل بل وحاول تغيير أوقات ممارستك للتمرينات. سيحدث ذلك فرقا كبيراً في إقبالك على ممارستها.

كيف تمارس التمرينات الرياضية أثناء وجودك على مكتبك؟ 

إذا كان عملك يتضمن الكثير والكثير من فترات الجلوس المتواصل على المكتب، حاول أن تضيف إلى ذلك بعض الأنشطة لتحسين صحتك ورفع مستوى لياقتك البدنية:

· يمكنك أن تجرب المشي بدلا من الركوب أثناء الذهاب للعمل، أو تستغل فترات راحتك في المشي في الجوار بضع دقائق.
· استخدم السلالم بدلا من المصعد على الأقل لبضعة طوابق.
· حاول التنقل قدر المستطاع من مكانك إلى الكافيتريا مثلاً بدلاً من طلب ذلك من أحد.
· انتقل إلى الشخص المراد التحدث إليه بنفسك بدلاً من استخدام الهاتف أو البريد الإلكتروني. .

كيف تجدد حافزك لممارسة الرياضات المختلفة: 

 

التدريب يجدد حماسك: 

إذا كنت معتادا على ممارسة الرياضة ككرة القدم مثلا وأصابك الملل قم بالتجديد، جرب أن تدرب أحدهم على ممارستها قد يدفعك هذا دفعا للنزول للملعب بنفسك ويجدد حماسك للرياضة. حاول أن تجمع فريقاً من الشباب لتدريبهم على الكرة أو ركوب الدراجة سيجدد ذلك متعتك وشغفك بالرياضات المختلفة.

التنافس حافز ممتاز: 

يضع لك التنافس أهدافاً محددة لتصل إليها، ويزيد حماسك للإستعداد للمباريات فيجعلك في بعض الأحيان تعمل بجد أكبر في ممارسة التمرينات الرياضية.

تغيير طبيعة التمرين باستمرار: 

انتقل من التمارين التي تمرن جزء أو عضلة معينة في الجسم إلى نوع آخر يمرن جزءا آخر، تعمل مثلاً بعض الآلات الرياضية على أستخدام عدة عضلات في الجسم في وقت واحد، فبالإضافة إلى أنها تقلل الشعور بالملل عن طريق إستخدام طرق متنوعة للتمرين في كل مرة ، فهي أيضا تقلل الشعور بالألم والإرهاق الناتج عن أستخدام عضلة واحدة عدة مرات، كما يحدث في التمرينات المنزلية أو رفع الأوزان على سبيل المثال.

إعداد  د. نــدى كـمـال
فريق كل يوم معلومة طبية

المصادر
emedicinehealth

4 تعليقات على “تمارين الأيروبيك الأفضل للحصول على جسم مثالي

  1. جزاكم الله خيرا

  2. مميز جدا ومقالة رائعه تستحق التقييم وبه نعرف ان نعم الله علينا كثيرة فلنقول دائما الحمد لله الذي عافاني فيما ابتلى به غيري وفضلني على كثيرا ممن خلق تفضيلا فالحمد لله على نعمة الصحة والعافية والحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *