تمارين الاحماء بأكثر من طريقة .. طريقك للحماية من الإصابة

تمارين الاحماء


قبل ممارسة أي تمارين رياضية نجد أن النصيحة المثالية هي ممارسة تمارين الاحماء لتجنب الإصابات مثل الشد العضلي في بداية ممارسة التمارين، وحتى تنال الكثير من الفوائد من التمارين، فإن من المهم لك معرفة تمارين الإحماء التي يقوم بها اللاعبون الرياضيون لتسخين العضلة والاستفادة من التمارين.

تمارين الاحماء

هناك عدة طرق للقيام بتمارين الاحماء ، قبل ممارسة التمارين الرياضية المختلفة ، وهي:

تمارين الاحماء بالركض

هذه التمارين تساعد العضلة على القيام بالتمرين بشكل أكبر ، وهي معتمدة على عدد نبضات القلب، فكلما كان الشخص رياضياً كلما زاد معدل دقات قلبه، ويمكنك القيام بها عن طريق التالي:

  • الركض في المكان بسرعة أو بإمكانك البدء ببطء ثم زد السرعة تدريجياً، لمدة لا تقل عن 3 دقائق ، لتصل إلى معدل دقات قلب أسرع.
  • قم بإحماء عضلات جسمك عن طريق الجري، يفيد الجري في تنشيط الدورة الدموية، لمدة لا تزيد عن دقيقتين.
  • الجري السريع في المكان لمدة تصل إلى 3 دقائق.
  • عند التوقف عن الإحماء لا تتوقف مرة واحدة بل قلل من السرعة بشكل تدريجي حتى تتوقف.

اقرأ أيضاً: تمارين الإحماء أو التسخين..فوائد لن تتخيلها

تمارين الاحماء برفع الأثقال

عند ممارسة تمارين مثل رفع الأثقال أو غيرها من التمارين التي تساعد على استعداد العضلة للتمرين يمكنك استعمال ثقل أو وزن، ولكن في هذه التمارين ، يمكنك الإحماء بعدة طرق، حسب مكان العضلة، ويمكنك البدء في رفع الأوزان الخفيفة للعضلة ، ثم القيام بزيادة تدريجية، لعدم الإصابة بـ الشد العضلي أو إصابات رياضية أخرى.

مواضيع متعلقة

ستوري

تمارين أخرى للإحماء

تمارين الاحماء تمارين الاسكوات

  • هناك عدة تمارين تساعد على الإحماء وهي بسيطة مثل نط الحبل ، أو ركوب الدراجة ، هذه التمارين تساعد على إحماء عضلات الذراعين والساقين، يمكنك أيضاً عند اتباع تمارين الاحماء استخدام الأجهزة الكهربائية، مثل المشاية الكهربائية.
  • تمارين الضغط تفيدك في حالة الرغبة في إحماء النصف العلوي.
  • تساعدك تمارين القرفصاء في حالة الرغبة في إحماء النصف الأسفل من الجسم.

اقرأ أيضاً: فوائد تمارين الضغط والأوضاع بالصور

تمارين الاحماء في المنزل

من دون الحاجة إلى الذهاب إلى الصالة الرياضية يمكنك البدء في ممارسة تمارين الاحماء في المنزل

تمرين رفع الساق

تمارين الاحماء

قف على الأرض، وارفع الساق اليمنى لأعلى تجاه بطنك مع ثني الركبة ، قرب مرفق اليد اليسرى إلى أقرب نقطة في الركبة اليمنى المثنية إلى صدرك ، بدل دائماً بين الساقين حتى تتجنب الإصابة بالشد العضلي قم بهذا التمرين في البداية خمس مرات لكل قدم.

تمرين حركة الذراعين مع القدم

قف وجسمك مشدود، قم يتحريك يدك في اتجاه عقارب الساعة وكأنك تسبح، في هذا التوقيت دون أن تتوقف عن تنشيط يدك، قم بركل الهواء بالقدم اليمنى ثم اركل بالقدم اليسرى، قم بعمل 5 مرات لكل قدم في البداية، مع الزيادة التدريجية في كل أسبوع.

تمرين الكاحل

من أكثر الإصابات التواء الكاحل، بسبب ارتطام باطن القدم بقوة بالأرض، لهذا فإن ممارسة تمارين الاحماء مهمة لسلامة الكاحل، احضر كرسي لتستند عليه، قف وجسمك مفرود، حرك كاحل القدم اليمنى واليسرى معاً، في اتجاه عقارب الساعة ، ومرة في عكس اتجاه عقارب الساعة، كل مرة تقوم بها 5 مرات وحافظ على أن تقوم بالتمرين للقدمين معاً.

اقرأ أيضاً: التواء الكاحل مشكلة بسيطة أعراضها خطيرة

تمرين الحوض

قف وافرد جسمك، اجعل القدمين متباعدين قليلاً ، ضع يديك على بطنك، مع ثني الركب والنزول ببطء دون ثني الجزع، قم بتحريك منطقة الحوض مرة لليسار ، ثم العودة للوسط، ومرة لليمين، هذا التمرين مارسه 10 مرات في البداية.

تمرين الذراعين

تمارين الاحماء

قف وافرد جسمك ، اجعل الكتفين مسترخيين ، ارفع الذراع الأيمن وحركه تجاه عقارب الساعة من بداية مفصل الكتف، حتى أصابع اليد 5 مرات، ثم حركه عكس اتجاه عقارب الساعة، بدل بين الذراع الأيسر والأيمن، مع القيام 5 مرات لكل تمرين.

تمرين البطن

تمارين الاحماء

افرد جسمك مع الوقوف والمباعدة بين القدمين، شد عضلات بطنك ، وانحني للأسفل ببطء بالجزء العلوي من جسمك، ثم قم ببطء، وكرر هذه الحركة، هذا التمرين يكرر 5 مرات.

تمرين الركبتين

تمارين الاحماء

احضر كرسي واجلس عليه، وارفع الساق اليمنى مثنية نحو الصدر ، ثم ارفع الركبة اليسرى مثنية اتجاه الصدر، كرر هذا التمرين 5 مرات لكل ساق.

في الختام؛ نرجو أن نكون قدمنا لكم أهمية تمارين الاحماء في التخلص من الآلام التي تصيبكم قبل التمارين، لهذا مارسوها قبل نصف ساعة من ممارسة التمارين، ويمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

المصادر
https://healthyforgood.heart.org/Move-more/Articles/Warm-Up-Cool-Down http://www.nhs.uk/Livewell/fitness/Pages/how-to-warm-up.aspx

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *