تعرف على أهم تمارين البطن العلوية بالصور

تمارين البطن العلوية

عندما يتعلق الأمر بتمرينات البطن، فأنت بحاجة لممارسة التمارين لكل من عضلات البطن العلوية والسفلية لضمان الحصول على أفضل النتائج، تابع المقال التالي لمعرفة أهم تمارين البطن العلوية بالتفصيل.

أهم تمارين البطن العلوية

تشكل عضلات البطن العلوية الجزء العلوي من شريط طويل من العضلات يعرف باسم العضلة المستقيمة البطنية musculus rectus abdominis، ويتم تمرينها من خلال تنفيذ العديد من التمارين، والشيء الرئيسي الذي يجب تذكره هو أن الجودة أهم من الكمية.

ملحوظة؛ يُنصح بأداء تمارين البطن العلوية ثلاث مرات في الأسبوع في أيام غير متتالية.

*تعرف على أسماء عضلات البطن وموضعها ووظيفة كل عضلة منهم من هنا

عضلات البطن
عضلات البطن

1- تمرينات البلانك planks

قم بأداء مجموعة من تمرينات البلانك planks استلق على بطنك، وقم بالتمركز على الذراعين مع وضع الكوعين على الأرض، اجعل اليدين متشابكتين معاً أمام صدرك على الأرض، قم بشد جسمك ورفعه إلى أعلى، ورفع عضلات الكتفين في استقامة مع جسمك، وثبت أطراف قدمك على الأرض، مع شد الركبة والساقين.

حافظ على وضعك لمدة 30 إلى 45 ثانية، ثم استرح وكرر التمرين ثلاث إلى أربع مرات.

تمرين البلانك لشد البطن

اقرأ أيضا: تمرين البلانك لشد البطن وفوائده وخطواته بالصور

مواضيع متعلقة

2- تمرينات باستخدام كرة التوازن

تمرينات كرة التوازنحاول شد عضلات البطن أثناء الاستلقاء على ظهرك على كرة التوازن، مع ثني الركبتين وجعل القدمين مسطحتان على الأرض، ثم ضع يديك على أذنيك وارفع رأسك وكتفيك عن الكرة قليلاً.

ارفع جسمك للأعلى وللأمام قليلاً عن طريق قبض عضلات البطن العليا، حافظ على هذا الوضع لثانية، ثم اخفض جسمك وكرر 15-20 تكرار في 3-4 مجموعات.

اقرأ أيضا: كرة التوازن أو كرة التمرين .. ما هي؟ وما استخداماتها والاحتياطات اللازمة؟

3-تمرين رفع الحوض hip lift

استلقى على الأرض، وضع يديك ببطء بمحاذاتك و ضع قدميك على الأرض بحيث يكون مفصل الركبة 90 درجة، خذ شهيق ثم شد عضلات بطنك ( اسحب السرة للداخل )، ثم اخرج الشهيق أثناء رفع الحوض عن الأرض بضعة سنتيمترات، خذ شهيق آخر وانزل الحوض ببطء، وكرر التمرين 10-15 مرة في 3-4 مجموعات.
hip lifts

4- تمرين  الطحن bicycle crunches

bicycle crunches

استلقِ على ظهرك مع رفع ساقيك، وثني الركبتين 90 درجة، وجعل الساقين موازية للأرض، ثم قرب كوعك الأيسر والركبة اليمنى باتجاه بعضهما البعض مع استقامة ساقك اليسرى، ثم اعكس الحركة، واستمر ذهابًا وإيابًا لعمل من 15 إلى 20 تكرار، من ثلاث إلى أربع مجموعات.

تحذيرات هامة

إذا كنت تعاني من إصابة أسفل الظهر ، مثل الإنزلاق الغضروفي، فلا تمارس تمارين البطن ما لم ينصح طبيبك أو أخصائي العلاج الطبيعي بذلك، حيث سيكون قادرًا  على التوصية بسلسلة محددة من التمارين المصممة خصيصًا لإصاباتك.

في النهاية وبعد معرفتك أهم تمارين البطن العلوية ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/102182-work-upper-abs/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *