تمارين الحوض وأهميتها وكيفية القيام بها

تمارين الحوضتمارين الحوض تقوي العضلات الموجودة حول المثانة، المهبل، أو القضيب، أو الظهر. ويمكن أن تساعد تقوية عضلات الحوض كلاً من الرجال والنساء بعدة صور. ونظراً لأهمية هذه التمارين، فقد اخترنا أن يكون مقالنا اليوم عن تمارين الحوض بالإضافة إلى أهميتها، وكيفية القيام بها، وأشهر التمارين التي يتم استخدامها. وإذا كنتم ترغبون في معرفة المزيد عنها، سيكون عليكم متابعتنا أعزائنا القراء.

أهمية تمارين الحوض

قبل التحدث عن أهمية تمارين الحوض، هل تعرف عزيزي القاريء ما المكان المحدد لعضلات الحوض وكيف يمكنك الشعور بها، إن كنت تريد أن تعرف الإجابة، يمكنك أن تستخدم تلك الطريقة البسيطة والتي تتمثل في التوقف عن التبول أثناء قضائك لحاجتك، ولكن لا تفعل هذا بصورة دورية، لأن تكرار الأمر قد يؤثر على مثانتك.

وتتمثل أهمية تمارين الحوض في قدرتها على زيادة وتعزيز السيطرة على الأمعاء والمثانة. ويمكن أن تساعد تمارين الحوض الرجال عن طريق زيادة سرعة التعافي بعد جراحة البروستاتا، وتقليل خطر هبوط المستقيم، وتحسين التحكم في الأمعاء والمثانة.

ولا يقتصر الأمر على الرجال فيمكن أن تساعد هذه التمارين النساء أيضاً من خلال خفض خطر هبوط المهبل، وتحسين السيطرة على الأمعاء والمثانة، وتحسين عملية بعد الولادة.

ويمكن لأي شخص خضع لعملية جراحية أو أمرأة أنجبت حديثًا التحدث إلى الطبيب قبل البدء في برنامج تمارين الحوض، وذلك لضمان سلامة وصحة الشخص.

كيفية القيام بـ تمارين الحوض

يمكنك تقوية عضلات الحوض من خلال القيام الجلوس بشكل مريح والضغط على العضلات خلال فترة تترواح ما بين 10 إلى 15 مرة على التوالي. وعليك الانتباه فلا يجب أن تحبس أنفاسك، كما يجب عليك ألا تشدد أو تضغط على عضلات البطن، أو الأرادف، أو الفخذ في نفس الوقت.

وعندما تعتاد على القيام بتمارين الحوض، يمكنك أن تحاوول الاستمرار في الضغط على كل عضلة لعدة ثوان. وكل أسبوع، يمكنك إضافة المزيد من التمارين، ولكن احرص على عدم المبالغة في ذلك، واستمتع دائمًا بالراحة بين التمارين. وبعد بضعة أشهر، يجب أن تبدأ بملاحظة النتائج. ويجب أن تستمر في القيام بالتمارين، حتى عندما تلاحظ ظهور هذه التمارين.

ما هي أهم تمارين الحوض ؟

تتمثل أهم التمارين التي يتم القيام بها من أجل تقوية عضلات الحوض في أربعة تمارين رئيسية، سنحرص على توضيح كلاً منها بالإضافة إلى طريقة القيام بها بالتفصيل، فتابعنا لتعرف أكثر عنها.

تمارين كيجل

تمارين الحوض

تعمل تمارين كيجل على تقوية العضلات التي تتحكم في خروج البول من المثانة، وهو من التمارين المناسبة لكلاً من الرجال والنساء على حد سواء.

ويمكن القيام بهذه التمارين من خلال القيام بالتالي:

  • الجلوس في وضع مريح، وإغلاق العينين، والتحكم في العضلات التي يمكن أن توقف تدفق البول.
  • العمل على تشديد هذه العضلات قدر الإمكان.
  • احتفظ بهذا الوضع لمدة 3-5 ثواني، ويجب أن تشعر كما لو أن العضلات ترتفع نتيجة للضغط.
  • قم بإرخاء العضلات والراحة لعدة ثوان.
  • كرر الأمر لما يصل إلى 10 مرات.

ويمكن للشخص تغيير هذا التمرين من خلال أدائه أثناء الوقوف أو الاستلقاء أو باستخدام الأطراف الأربعة.

تمرين الجسر (البريدج)

يعتبر هذا التمرين من تمارين الحوض المهمة، فبينما يعمل تمرين الجسر بشكل أساسي على تقوية منطقة الأرداف، إلا أنه يساعد أيضًا في تقوية عضلات الحوض. ويمكن القيام بالتمرين باستخدام هذه الخطوات:

  • الاستلقاء على الظهر، ثني الركبتين ، ووضع القدمين بصورة مسطحة على الأرض، مع وضع اليدين وراحتي اليد بصورة مسطحة على الأرض.
  • حاول القيام بانقباض لعضلات الأرداف والحوض من خلال رفع الأرداف قليلاً عن الأرض.
  • قم بهذا الوضع لمدة 3-8 ثواني.
  • قم بإرخاء الأرداف وعضلات الحوض من خلال خفض الأرداف على الأرض.
  • كرر الأمر إلى ما يصل إلى 10 مرات.
  • قم بالراحة، ثم قم تنفيذ ما يصل إلى 2 مجموعات إضافية.

مع زيادة قوة عضلات الحوض، سيجد كثير من الناس أنه يمكنهم القيام بالمزيد من هذا التمرين.

تمارين الضغط والإرخاء

هو أحد تمارين الحوض وهو عبارة عن حركة تقوم فيها بضغط العضلات وإرخائها بصورة سريعة، حيث تبني قدرة عضلات الحوض على الاستجابة بسرعة.

وللقيام بهذا التمرين، سيكون عليك تتبع التعليمات التالية:

  • الجلوس في وضع مريح.
  • قم بالضغط على العضلات في أسرع وقت ممكن وقم بإرخائها دون محاولة الحفاظ على انقباض العضلات.
  • قم بالراحة لمدة 3-5 ثواني.
  • كرر الحركة 10-20 مرة.
  • قم بتكرير التمرين مرتين في وقت لاحق من اليوم.

القرفصاء ( السكوات)

تمارين الحوض

بجانب قيامك بتمارين الجسر، يمكن أن تساعد تمارين القرفصاء على تعزيز عضلات الحوض والأرداف. وللقيام بهذا التمرين، يجب على الشخص:

  • الوقوف على قدميه مع فتح ساقيه ووركيه، والحفاظ على القدم بوضع ثابت على الأرض.
  • حني الركبتين بحيث تصبح الأرداف قريبة من الأرض، ويجب الحفاظ على الظهر بوضع مستقيم مع الانحناء قليلا إلى الأمام. ويجب أن تكون الركبتان بمحاذاة مع أصابع القدم.
  • التركيز على شد الأرداف وعضلات الحوض أثناء العودة إلى وضع الوقوف.
  • تكرار هذا التمرين للقيام به 10 مرات.
  • الراحة قبل إجراء أي مجموعات إضافية.

ولن تكون جميع تمارين القرفصاء مفيدة لعضلات الحوض. فقد تتسبب القرفصاء بوركين وساقين متسعتين في صعوبة انقباض عضلات الحوض. ويمكن أن تساعد القرفصاء بساقين ووركين متقاربين في تقوية قاع الحوض .

اقرأ أيضاً: تمارين السكوات بالصور وفوائدها الصحية وطرق القيام بها 

تأثير تمارين الحوض على الحمل

في حالة كنت أحد الحوامل عزيزتي القارئة، فإننا ننصحك بممارسة تمارين الحوض وذلك لأنها تساعد على تقليل تعرضك لـ سلس البول بعد الولادة

هل هناك علاقة بين تمارين الحوض والعلاقة الزوجية؟

بالتأكيد هناك علاقة قوية بين تمارين الحوض وتحسين العلاقة الزوجية، حيث تساعد هذه التمارين الرجال الذين يعانون من الضعف الجنسي، وتساعد في تقليل الأعراض. ولا يقتصر الأمر على الرجال فقط، فيمكن لهذه التمارين أن تساعد النساء في الاستمتاع بالعلاقة الزوجية بصورة أفضل كما تساعد على الحصول على النشوة الجنسية بصورة أفضل.

والآن وبعد الانتهاء من هذا المقال، هل حصلتم على ما ترغبون بمعرفته أعزائنا القراء بشأن تمارين الحوض بالإضافة إلى أهميتها وكيفية ممارستها. وإن كنتم ترغبون بمعرفة المزيد أو ترغبون بالحصول على مزيد من الاستفسارات، يمكنكم الحصول على مساعدة من أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.medicalnewstoday.com/articles/322720.php https://www.nhs.uk/common-health-questions/womens-health/what-are-pelvic-floor-exercises/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *