ADVERTISEMENT

تمارين القلب

تمارين القلبتُعتبر تمارين الكارديو أو القلب من أهم أنواع التمارين الرياضية وأسهلها، حيث تعمل على تقوية عضلة القلب والحفاظ عليها إلى جانب حرق الدهون المتراكمة في الجسم، وفي هذا المقال سنصحبك في رحلة للتعرف على كل ما هو متعلق بـ تمارين القلب وفوائدها وأنواعها وعدد المرات المناسبة لممارستها .. فتابع معنا عزيزي القارئ.

ما هي تمارين القلب وما فوائدها؟

هي عبارة عن تمارين تستهدف مجموعة كبيرة من عضلات الجسم، تعمل على زيادة معدل ضربات القلب وزيادة معدل التنفس أثناء التمرين والراحة، وتساعد هذه التمارين أيضًا على تنظيم الدورة الدموية بالجسم.

ADVERTISEMENT

كما تساعد تمارين الكارديو أيضًا على حرق السعرات الحرارية الزائدة، مما يساعد على التخلص من الوزن الزائد وحرق الدهون المتراكمة بالجسم. وهدف هذه التمارين الرئيسي هو تقوية عضلة القلب وعضلات الجسم المختلفة.

فوائد تمارين القلب

تتضمن الفوائد الناتجة عن ممارسة هذه التمارين ما يلي:

  • تنظيم التنفس.
  • خفض ضغط الدم.
  • تنظيم معدل ضربات القلب.
  • تقوية عضلة القلب وتقليل خطر أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • زيادة طاقة الجسم.
  • تقوية العضلات.
  • زيادة مرونة المفاصل.
  • الحفاظ على وزن الجسم.
  • تحسين الحالة المزاجية.
  • تنظيم النوم وعلاج الأرق.

أنواع تمارين القلب

تتضمن تمارين القلب التي يمكنك تجربتها ما يلي:

قفز الحبل

تساعد ممارسة تمرين قفز الحبل لمدة 20 دقيقة يوميًا على حرق حوالي 220 سعر حراري إلى جانب تقوية عضلة القلب، وهو يعتبر من التمارين البسيطة التي لا تحتاج لمجهود بدني عالي ويمكن ممارسته بسهولة داخل المنزل.

ADVERTISEMENT

المشي

يعتبر المشي من أهم وأسهل تمارين الكارديو حيث يساعد على حرق السعرات الحرارية والدهون الزائدة إلى جانب شد الجسم وتقوية العضلات، ويمكنك ممارسته بسهولة في الحديقة أو الشارع أو من خلال الأجهزة الرياضية المخصصة للمشي.

السباحة

تعتبر السباحة من أهم تمارين القلب حيث تساعد على زيادة معدل ضربات القلب وتقوية المفاصل وزيادة كتلة العضلات وشد الجسم، وإلى جانب ذلك تساهم في تحسين الحالة المزاجية وتحفيز الذاكرة وقدرات الجزء العلوي من الجسم، ويمكنك ممارسة السباحة بسهولة داخل النادي أو في صالات السباحة المتخصصة للاستفادة منها.

الملاكمة

تساهم ممارسة الملاكمة أو الكيك بوكسينج لمدة 10 دقائق في حرق أكثر من 100 سعر حراري، كما أنها من أنواع التمارين البسيطة التي لا تحتاج لمعدات أو تجهيزات خاصة بل يمكن ممارستها بسهولة في المنزل.

ركوب الدراجة

يعد ركوب الدراجة من أنواع التمارين الرياضية المفضلة لدى أغلبنا فإلى جانب كونها رياضة ممتعة وسهلة، إنها تساعد أيضًا على حرق السعرات الحرارية الزائدة وحرق الدهون المتراكمة بالجسم وتقوية العضلات وزيادة كتلتها. ويمكنك ممارسة رياضة تمرين الدراجة في الحدائق أو داخل صالات الرياضة للاستفادة منها.

ADVERTISEMENT

صعود السلم

وهو من التمارين الممتازة للحفاظ على صحة القلب وزيادة معدل حرق السعرات الحرارية، ويمكنك البدء بممارسته من خلال صعود درج منزلك لمدة 10 دقائق وزيادة المدة تدريجيًا.

كم مرة يجب ممارسة تمارين القلب؟

للحصول على أقصى استفادة يوصي الخبراء بممارسة الرياضة من 20 إلى 30 دقيقة على الأقل 3 أو 4 مرات في الأسبوع، ويجب أن تشمل هذه التمارين أنواع مختلفة من التمارين مثل، تمارين الكارديو وتمارين القوة وتمارين المرونة والتمارين الهوائية، مع العمل على زيادة مدة التمارين بشكل تدريجي لتصل إلى 60 دقيقة.

وفي نهاية رحلتنا وبعد التعرف على فوائد تمارين القـلب وأهم أنواعها، يمكنك البدء فورًا بممارسة هذه التمارين داخل منزلك أو في الجسم للاستفادة منها والحفاظ على صحتك وصحة قلبك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد