كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

تمارين القلب

تمارين القلب


ممارسة الرياضة مهمة لجميع أعضاء الجسم ومن ضمنها عضلة القلب حيث تصبح أقوى وأكثر صحة إذا كان يتضمن في روتين يومك بعض الأنشطة أو التمارين الرياضية ويمكن البدء الآن بممارسة الرياضة، فالمشي السريع لمدة 30 دقيقة يوميًا يمكن أن يحدث فارقًا، في هذا المقال سنتعرف على بعض تمارين القلب وعضلة القلب.

عضلة القلب

عضلة القلب هي العضلة المسئولة على الحفاظ على ضخ الدم، وتتكون عضلة القلب من بطين أيمن وبطين أيسر واذين أيمن واذين أيسر، وعند انقباض هذه العضلة يسمح ذلك بضخ الدم لجميع أجزاء الجسم.

اقرأ أيضاً: أسباب ضعف عضلة القلب والأعراض والعلاجات.

أهمية تمارين القلب

يعد النشاط البدني خطوة رئيسية نحو صحة القلب الجيدة، وإنها واحدة من أكثر العلاجات الفعالة لتقوية عضلة القلب، والحفاظ على وزن صحي وتلافي تلف الشريان الناتج عن ارتفاع الكوليسترول في الدم وارتفاع نسبة السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم الذي قد يؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

اقرأ أيضاً: طرق أخرى لتقوية عضلة القلب.

تمارين القلب

التمارين الهوائية

التمارين الهوائية تعمل على تحسين الدورة الدموية، مما يؤدي إلى ضبط معدل ضغط الدم ومعدل ضربات القلب،ومن هذه التمارين الهرولة أو الركض وركوب الدراجات هي بعض الأمثلة، فعندما تتحرك بسرعة كافية لرفع معدل ضربات القلب والتنفس بقوة، فيمكنك المشي بأسرع ما يمكن لمدة دقيقة أو دقيقتين، ثم المشي بسرعة أقل لنفس الفترة، مع الإحتفاظ بالقدرة على التحدث إلى شخص ما أثناء القيام بذلك، وإذا لم تستطع فإنك تقوم بذلك بطريقة خاطئة وتضغط بقوة على عضلة القلب، وإذا كانت لديك مشكلة أثناء القيام بهذه الأنشطة فيمكنك اختيار بعض الأنشطة الأخرى مثل السباحة أو المشي، فيمكنك أن تلف لفة واحدة في السباحة باسرع ما يمكن ثم استرخ وكرر ذلك مجدداً.

تمارين الإطالة

ستصبح أكثر مرونة عند القيام بتمارين الإطالة عدة مرات في الأسبوع وأيضاً تساعد في تقوية عضلة القلب ولكن يجب القيام بهذه الحركات بحذر حتى لا تؤذي نفسك وتحت إشراف متخصص.

آلات الصالة الرياضية

غالبًا ما يكون في الصالات الرياضة العديد من الأجهزة مثل جهاز المشي الرياضي وأيضاً العجلات الرياضية والكثير من الآلات التي تساعد على تحسين عضلة القلب وأيضاً خسارة الوزن ودائماً ما يكون قيامك بالتمارين تحت إشراف المدرب الرياضي للحرص على قيامك بأداء التمارين بشكل صحيح.

اقرأ أيضاً: أفضل العلاجات لتقوية القلب.

احتياطات أثناء ممارسة هذه التمارين

من المحتمل أن تكون قادرًا على ممارسة الرياضة دون أي مشكلة إذا قال طبيبك إنك تستطيع ذلك ولكن يجب أن تنتبه عند ظهور أي من أعراض أخرى أثناء قيامك بهذه التمارين، فيجب عليك التوقف والحصول على مساعدة طبية فورية إذا كان لديك ألم في الصدر أو في الجزء العلوي من الجسم، أو تعرق، أو تواجه صعوبة في التنفس، أو تعاني من معدل ضربات قلب سريع أو غير مستقر، أو تشعر بالدوار.

ولكن من الطبيعي أن تشعر بألم في العضلات يمكن تحمله لمدة يوم أو يومين بعد التمرين عند بداية ممارسة الرياضة حديثاً، ولكن يبدأ الألم في التلاشي بمجرد تعود جسمك على القيام بالتمارين.

اقرأ أيضاً: أطعمة لتقوية عضلة القلب.

وفي نهاية المقال عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على تمارين القلب وأهميتها وبعض الاحتياطات أثناء ممارسة هذه التمارين، يجب عليك استشارة الطبيب الخاص بك في حالة تعرضك لأي من الأعراض المذكورة في الفقرة السابقة، وإذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

 

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/fitness-exercise/guide/exercise-healthy-heart#2 https://www.health.harvard.edu/exercise-and-fitness/interval-training-for-a-stronger-heart