ADVERTISEMENT

تمارين بعد الولادة القيصرية

التمارين الرياضية واحدة من أسرع الطرق التي تساعد على التعافي بعد الولادة سواء القيصرية أو الطبيعية وتعيد الجسم إلى شكله قبل الحمل، لذا ينصح بها الأطباء دائماً، إلا أنه من المهم معرفة التمارين المناسبة والوقت المناسب لممارستها، وللتعرف على موضوع تمارين بعد الولادة القيصرية تابعي معنا المقال التالي.

أهمية الرياضة بعد الولادة

ممارسة الرياضة بعد الولادة تساعد على تعزيز قوة الجسم وتقوية العظام والعضلات، كما أنها تزيد من مستويات الطاقة في الجسم وتجعل الأم تشعر بالتعب بمعدلات أقل، هذا بالإضافة إلى أنها تعمل على إنقاص الوزن وجعل البطن مسطحة.

ADVERTISEMENT

والرياضة لا تؤثر على الجسم وحسب، بل أيضاً على الحالة النفسية والمزاجية وتساعد على علاج اكتئاب ما بعد الولادة وتجعل الأم تتخلص من التوتر المصاحب لهذه الفترة.

تمارين بعد الولادة القيصرية

من المهم للغاية استشارة الطبيب قبل البدء في ممارسة التمارين الرياضية، ويجب تجنب التمارين القاسية أو التي تتطلب مجهوداً جسدياً عالياً حيث أن هذا قد يؤثر سلباً على الجسم والجرح، وفي حالة الذهاب إلى الصالة الرياضية فمن المهم إخطار المدرب أنكِ خرجتِ للتو من ولادة قيصرية، وفي حالة موافقة طبيبك الخاص يمكنكِ تجربة هذه التمارين:

تمرين قاع الحوض

يمكن القيام بتمرين قاع الحوض عدة مرات في اليوم لتقوية عضلات البطن والحوض، وفيه يتم الاستلقاء على الأرض بظهر مفرود وركبتين مثنيتين، ثم ببطء يتم رفع الأرداف لأعلى، يجب البقاء في هذه الوضعية لمدة 10 ثوان، والتكرار لـ 10 مرات.

تمرين كيجل

يستخدم تمرين كيجل لتقوية عضلة قاع الحوض والتي تدعم الرحم والمثانة، وعند ممارسة هذا التمرين بانتظام فإنه يساعد على علاج سلس البول وألم الشرج الناتج عن البواسير، وفيه يتم قبض عضلة الحوض بنفس الطريقة التي يتم فيها إيقاف مجرى البول لمدة 10 ثوان، ويكرر هذا التمرين لثلاث مرات في اليوم وكل مرة يتم عمل التمرين لـ 10 مرات.

ADVERTISEMENT

تمرين الجسر

تمرين الجسر يتم عن طريق الاستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين مثل تمرين إمالة الحوض لكن مع فتح الأرداف لأقصى حد وفرد الذراعين ووضع الكف على الأرض، ثم يجب تضييق عضلات البطن ورفع الأرداف ورفع أحد الساقين في الهواء والتبديل بينهما.

تمرين البلانك

يعمل تمرين البلانك على شد عضلات البطن وهو حارق للدهون لكنه من أكثر التمارين التي يجب الحذر عند ممارستها بعد الولادة القيصرية ويجب التأكد من التئام الجرح تماماً، ويتم هذا التمرين عن طريق وضع الجسم في وضعية أشبه بتمرين الضغط مع إسناد ثقل الجسم بالكامل على منطقة الذراعين والمرفقين وأصابع القدم، ويجب عمل هذا التمرين لمدة 30 ثانية على الأقل.

تمارين لبطن مسطحة بعد الولادة القيصرية

كل الأمهات بعد الولادة يعانين من ترهل منطقة البطن سواء كانت الولادة طبيعية أم قيصرية، لكن في حالة الولادة القيصرية فإن الترهل يزيد وذلك لأن الجرح يعمل على ضعف وارتخاء عضلة البطن، لكن التمارين الرياضية التي تركز على البطن يمكن أن تساعد على شد العضلات، لكن يجب التوقف فوراً في حالة الشعور بأي ألم في منطقة الجرح، ومن هذه التمارين:

  • تمرين الجسر.
  • تمرين الكوبرا.
  • تمرين التمدد.

بعد التعرف على تمارين بعد الولادة القيصرية فإننا ننصحك بضرورة استشارة الطبيب قبل ممارسة التمارين الرياضية بعد الولادة، حيث أن الرياضة قد تشكل خطراً في حالة عدم تعافي الجرح بشكل كامل، وفي كل الأحوال فإن العناية برضيع حديث الولادة تعتبر نوعاً من أنواع الرياضة كذلك، لذا خذي الأمور بروية ولا تتسرعي وامنحي صغيرك وقتك.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إيمان عبد المقصود
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد