3 أنواع تمارين كمال اجسام مختلفة .. أيها الأمثل لك؟

تمارين كمال اجسام


تحقيق قوام لاعب كمال الاجسام الطبيعي الناجح يكون عن طريق الحصول على حجم عضلات جيد ونسبة دهون منخفضة في الجسم، دون اللجوء إلى استخدام المواد المعززة للأداء؛ بدون شك أحد أهم العوامل في نجاحك هو خطة التدريب التي تتبعها، وعلى الرغم من أن أي تمرين متوازن يتم إنشاؤه جيدًا ويتم تنفيذه بكثافة عالية سيحقق نتائج، فقد تكون بعض التمارين أكثر ملاءمة لك مقارنةً بغيرك. هناك ثلاثة أنواع رئيسية من التدريبات التي يمكنك اختيارها، اعتمادًا على مستواك الحالي وأهدافك وأسلوب حياتك؛ تعرف معنا على 3 انواع تمارين كمال اجسام مختلفة واختر منها ما يناسبك من خلال المقال الآتي.

النوع الأول. تمارين كمال اجسام للجسم بأكمله

التدريبات لكامل الجسم تتضمن تدريب جسمك بالكامل في كل جلسة؛ عادةً ما تكون ثلاث مرات في الأسبوع.

وفقًا لما قاله مدرب القوة تشاد واتربري، فإن التدريب لكامل الجسم يسمح لك بالحفاظ على مستويات قوة جسمك وحدته عالية، مع التركيز على الحركات الكبيرة المركبة، مما يعني أنه يجب عليك فقط أن تكون في الجيم ثلاث مرات في الأسبوع وتمنحك الكثير من وقت الشفاء والراحة بين الجلسات.

على الجانب السلبي، على الرغم من ذلك، إذا كنت ترغب في التدريب أكثر من ثلاث مرات أسبوعيًا فستجد صعوبة بالغة، ولن يكون لديك وقت كبير للتركيز على أي أجزاء جسم أصغر، مثل العضلة ذات الرأسين، التي تريد إبرازها.

اقرأ أيضاً: كمال الاجسام للمبتدئين .. ماذا تأكل وكيف تتدرب بطريقة سليمة؟

النوع الثاني. تمارين كمال اجسام مبنية على تقسيم الحركات

التدريب الكامل للجسم مفيد للمبتدئين، لكن البعض يوصي بالتقدم نحو نوع من الروتين المقسم بعد عام من التدريب الكامل للجسم.

تقوم التدريبات القائمة على الحركة بالتدريب ما بين مرتين وست مرات أسبوعيًا، وتتضمن تقسيم جسمك إلى عضلات دفع، صدرك وكتفيك والعضلات ثلاثية الرؤوس ورباعية الرؤوس، وسحب العضلات، أوتار الركبة، وأعلى وأسفل الظهر، والعضلة ذات الرأسين. في بعض الأحيان يتم إعطاء الساقين يوم خاص بهم.

هذا النوع من التمرين أكثر ملاءمة لبناة كمال الاجسام الأكثر تقدماً؛ هذا التمرين سيمنحك مساحة أكبر لتغيير جلساتك، ومع ذلك قد تظل مشكلة تخصيص بعض من الوقت لتدريب لأي عضلات مختلفة بعيداً عن الجدول الأساسي.

اقرأ أيضاً: جدول تمارين كمال الاجسام في خمسة أيام بكل تفاصيله

مواضيع متعلقة

النوع الثالث. التمارين المبنية على تقسيم أجزاء الجسم

سترى في كثير من الأحيان أن مجلات كمال الاجسام واللياقة البدنية تخصص تمارين لكل جزء من أجزاء الجسم، وهو ما يعتمد عليه هذا النوع من التمارين.

ستقوم بتقسيم جسمك إلى ما بين أربع وسبع جلسات مختلفة، على الرغم من أن تقسيم كمال الاجسام النموذجي يتم عادةً على مدار أربعة أيام. العودة إلى العضلة ذات الرأسين في اليوم الأول، والصدر وثلاثية الرؤوس في اليوم الثاني، والساقين في اليوم الثالث، والكتفين وعضلات الرقبة في اليوم الرابع.

تقسيم أجزاء الجسم تعتبر خطة رائعة للتركيز حقًا على بعض العضلات والسماح لك بالتدريب بكمية كبيرة جدًا، ومع ذلك، بسبب هذ ، من السهل أيضًا الإفراط في التدريب، ولأنك تقوم فقط بتدريب كل مجموعة من العضلات مرة واحدة أسبوعيًا، فقد يعني ذلك أن بعض العضلات الكبيرة مثل ظهرك وساقيك لا تتدرب كثيرًا بشكل كافٍ.

اقرأ أيضاً: كمال الاجسام .. ملف شامل عن أهم التمارين والتغذية والمكملات

أي خطة تمرين ستعطيك نتائج جيدة، بشرط أن تبذل جهدًا في جلساتك، وأن تتبع النظام الغذائي الصحيح وتتحلى بالصبر. بغض النظر عن الخطة التي تختارها، التمسك بخمسة تمارين كحد أقصى في كل جلسة وتأكد من إعطاء عضلاتك وقت راحة كافٍ بين جلسات التدريب هو ما سيجعلك تصل للنتائج المرجوة. للمزيد من المعلومات حول أنواع تمارين كمال اجسام أخرى تواصل معنا، ولا تنس ترك استشارتك الطبية لنا عبر هذا الرابط.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/516129-training-routines-for-natural-bodybuilders/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *