تمارين لزيادة الوزن بطرق مختلفة ومتى تظهر الزيادة؟

تمارين لزيادة الوزنقد تستغرب أن يكون هناك تمارين لزيادة الوزن خاصة أن المتعارف عليه هو العكس! ولكن الحقيقة أنه يمكن لبعض التمارين مع اتباع نظام غذائي خاص أن تحصل على بعض الكيلو جرامات المطلوبة لزيادة الوزن، خاصة أن بعض الأشخاص يعانون من النحافة التي قد تصل إلى الحد المفرط، لذلك تابع معنا المقال التالي.

ADVERTISEMENT

متى تكون زيادة الوزن مهمة؟

يوصي الأطباء عادة بزيادة الوزن للأشخاص الذين يكون وزنهم أقل من الوزن الطبيعي اللازم حسب الطول واختلاف طبيعة الجسم، مما قد يسبب مجموعة من المشاكل الصحية، وتتمثل أهم هذه المشكلات الصحية التي قد يعاني منها البعض ممن يعانون من ضعف الوزن في:

  • العقم.
  • تأخر النمو.
  • ضعف الجهاز المناعي.
  • هشاشة العظام.
  • زيادة خطر حدوث مضاعفات أثناء الجراحة.
  • سوء التغذية.

أهم تمارين لزيادة الوزن

لتحويل هذه السعرات الحرارية الإضافية التي تتناولها إلى عضلة، تحتاج إلى إضافة تدريبات القوة مثل تمارين مقاومة الجسم أو رفع الأثقال إلى روتينك اليومي.

ADVERTISEMENT

للحصول على أفضل النتائج، مارس التمارين يوميًا أو ثلاثة أيام في الأسبوع، واختر تمارين مثل السكوات والتي تستهدف عددًا من مجموعات العضلات الرئيسية.

لا يجب أن يكون التمرين طويلاً، لكن يجب أن يكون صعباً، وذلك لبناء العضلات، يتم التوصية بأن يكون كل تمرين مكون من ثمانية إلى 12 مرة، ويتكرر مرتين أو ثلاث مرات، استشر طبيبك قبل إضافة أي نوع من التمارين بهدف زيادة الوزن.

ADVERTISEMENT

تمارين المقاومة

ويعتبر التدريب على المقاومة من أهم تمارين لزيادة الوزن وهو أي تمرين يتسبب في تقلص العضلات ضد مقاومة خارجية مع توقع زيادة في القوة والكتلة أو القدرة على التحمل، وتعتبر تمارين رفع الأثقال هي أشهر أنواع تمارين المقاومة.

يمكن أن تعد لنفسك برنامج لمدة 3 أيام في الأسبوع، يشمل:

  • اليوم الأول: الصدر.
  • اليوم الثاني: الظهر.
  • اليوم الثالث: الذراعين.

تمارين السكوات

تعتبر تمارين السكوات أو كما تعرف عند البعض بتمارين القرفصاء أحد تمارين لزيادة الوزن المتبعة وهي مجموعة من التمرينات التي تساعد على القيام بشد كل من عضلات البطن والفخذين، كما أنه من الملاحظ في السنوات الأخيرة أن ممارسة هذه التمارين انتشرت بكثرة بين الرياضين من الرجال أو النساء وخصوصاً النساء اللاتي تمارسن الرياضات المختلفة سواء كن محترفات أو هواة.

ADVERTISEMENT

كما تساعد تمارين السكوات أيضا على شد كل من عضلات البطن والأرداف والظهر، مما يجعلك لا تحتاج إلى أجهزة مكلفة أو صالة رياضية، لذلك يكون هناك إقبال كبير عليها من مختلف الأعمار ولمختلف الأغراض الصحية.

طريقة لممارسة السكوات

يمكنك ممارسة تمارين السكوات كواحدة من تمارين لزيادة الوزن المعروفة كالتالي:

  • قم بالوقوف مع إبقاء الجسم مفرود وترك مسافة بسيطة بين القدمين.
  • قم بالنزول إلى الأسفل بجسمك، واحرص على جعل ظهرك مشدودا.
  • يمكنك أيضا أن تستعين بكرسي في البداية، خاصة عند النزول حتى تتمكن من إسناد يدك عليه وفرد ظهرك.

يمكنك معرفة المزيد من التفاصيل حول تمارين السكوات وطرق القيام بها وفوائدها من خلال قراءة مقال تمارين السكوات.

ADVERTISEMENT

فعالية تمارين لزيادة الوزن

تعتبر التمارين الرياضية سلاح ذو حدين، لكن هنا سنهتم بالجزء الذي يخصنا وهو كيفية استخدام تمارين رياضية لزيادة الوزن ، في بداية أي برنامج للتمارين الرياضية لابد أن تحدث تغييرات في الجسم والعضلات في أول شهرين.

فنظام أي تمرين جديد يضع الضغط على ألياف العضلات، مما يسبب تمزقات صغيرة بالإضافة إلى بعض الالتهابات، وهاتين الحالتين هما المسؤولتان عن زيادة الوزن.

من المحتمل أيضًا أن تشعر بوجع العضلات خلال 24 إلى 36 ساعة بعد التمرين، وهذه هثي استجابة جسمك الطبيعية لتلك التمزقات العضلية الدقيقة الصغيرة وانهيار النسيج العضلي، مما يسبب زيادة الوزن بشكل مؤقت من خلال الاحتفاظ بالماء.

ADVERTISEMENT

لذلك لا يجب المبالغة بل عليك تناول الطعام الصحي السليم، وإعطاء العضلات الوقت الكافي للراحة، حتى تتمكن من الشفاء وإعادة بناء نفسها.

أيضا الطريقة التي يوفر جسمك بها الطاقة للعضلات يمكن أن يضيف الوزن إلى جسمك أيضا، فالجليكوجين أو السكر الذي تحوله خلايا العضلات إلى الجلوكوز هو مصدر الطاقة لعضلاتك، وعندما تمارس الرياضة بانتظام، يخزن جسمك المزيد من الجليكوجين لتغذية هذا التمرين.

لكن عندما تصبح عضلاتك معتادة على التمرين وأكثر كفاءة، فإنها تحتاج إلى أقل من الجليكوجين للحفاظ على نفس المستوى من إنتاج الطاقة، وبالتالي تصبح نسبة الاحتفاظ بالماء أقل، وبالتالي سيبدأ وزنك في الانخفاض.

ADVERTISEMENT

متى ستظهر زيادة الوزن بعد التمارين؟

سوف تكتسب الوزن من كتلة العضلات الهزيلة التي تضيفها وذلك عن طريق بناء عضلاتك بالتمرينات أو رفع الأثقال، لكن هذا لن يحدث على الفور، سوف يستغرق الأمر شهرًا أو شهرين على الأقل لإضافة أي كتلة من العضلات الهزيلة تظهر في وزنك.

في النهاية وبعد معرفتك أهم تمارين لزيادة الوزن ، لا تنسى أن تتبع نظام غذائي صحي للحصول على الزيادة المطلوبة دون ضرر لصحتك بالأطعمة المقلية أو غير المفيدة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد