كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

تمارين لشد البطن بعد الولادة القيصرية

تمارين لشد البطن بعد الولادة القيصرية


زيادة حجم البطن مشكلة تؤرق الكثير من الأمهات بعد الولادة، تعرفي في هذا المقال على تمارين لشد البطن بعد الولادة القيصرية وبعض النصائح للتخلص منها.

Advertisement

كيف يتغير الجسم بعد الحمل؟

لا يجب المبالغة في ممارسة التمارين الرياضية الشاقة بعد الولادة، وذلك لأن هذه المرحلة تتسبب في حدوث الكثير من التغيرات في الجسم، كما أن المخاض يمكن أن يتسبب في بعض المشكلات مثل آلام الظهر وسلس البول، ويمكن أن تزداد هذه المشكلات عند القيام بالتمارين الرياضية الشاقة، ويمكن أيضًا أن تؤثر هرمونات الحمل على المفاصل والأربطة حتى 6 أشهر بعد الولادة، مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة عند القيام بالتمارين، كما يمكن أن يتسبب الحمل في ضعف عضلات وأربطة قاع الحوض والتي تشكل دعم للرحم والمثانة والأمعاء ويمكن أن تساعد التمارين الرياضية على تقوية هذه العضلات ولكن يمكن أيضًا أن تزداد الأعراض سوءاً عند ممارسة التمارين الرياضية الشاقة.

اقرئي أيضًا: طرق طبيعية لعلاج سلس البول عند النساء

متى تختفي البطن بعد الولادة؟

كما ذكرنا سابقًا يتغير شكل الجسم خلال الحمل وبعد الولادة وقد تجدين بعض الصعوبات في العودة إلى الوزن والشكل الطبيعي قبل الحمل، وذلك لأن الأمر استغرق 9 أشهر حتى تتمدد عضلات البطن مع زيادة حجم الجنين في الرحم لذلك سيستغرق أيضًا بعض الوقت للعودة مرة أخرى، وتعتمد سرعة عودة الجسم إلى شكله الطبيعي على عدة عوامل منها:

  • وزن وشكل الجسم قبل الحمل.
  • مقدار الزيادة في الوزن خلال فترة الحمل.
  • مقدار نشاطك خلال فترة الحمل.
  • الجينات الوراثية.

تمارين لشد البطن بعد الولادة القيصرية

تساعد ممارسة التمارين الرياضية بعد الولادة على شد البطن والتخلص من الوزن الزائد بالإضافة إلى الوقاية من اكتئاب ما بعد الولادة، ولكن استشيري طبيبك قبل القيام بالتمارين الرياضية للتأكد من قدرتك الجسم على ذلك، وإذا ظهرت أي أعراض غريبة أثناء ممارسة التمارين الرياضية مثل النزيف الشديد أو الصداع يجب التوقف فورًا واستشارة الطبيب بشأن هذه الأعراض، إليكِ بعض التمارين الرياضية لشد البطن.

المشي

يعتبر المشي من أبسط التمارين الرياضية التي تساعد على استعادة اللياقة وشد البطن بعد الولادة، لذلك يمكنك البدء بالمشي الخفيف حتى يعتاد الجسم ثم في النهاية يمكن المشي السريع.

التنفس العميق

يعتبر هذا التمرين خيار جيد للأمهات الجدد عند ممارسته لمدة ساعة يوميًا، يمكنك التنفس بعمق مع شد عضلات البطن عند الشهيق وإرخاء عضلات البطن عند الزفير، حيث يساعد هذا التمرين على شد عضلات البطن.

Advertisement

الركوع مع إمالة الحوض

يساعد هذا التمرين على شد عضلات البطن والتخلص من آلام الظهر، للقيام بهذا التمرين قومي بوضع يديك وركبتيك على الأرض مع التأكد من أن أصابع القدم ملامسة للأرض، ويجب أن يكون ذراعيك مستقيمين ويجب أن يكون ظهرك مسترخي ومستقيم، ثم قومي بالشهيق مع سحب الأرداف للخلف وإمالة الحوض ثم قومي بالعد حتى 3 وارجعي إلى الوضع الأول.

تمارين كيجل

تساعد تمارين كيجل على تقوية عضلات المثانة وتساعد أيضًا على الوقاية من سلس البول، كل ما عليكِ القيام به هو شد عضلات المثانة ويمكنك القيام بهذا التمرين عند التبول بشد عضلات المثانة والعد حتى 3 ثم إرخائها.

اقرئي أيضًا: فوائد تمارين كيجل

تمارين الأرداف

يساعد القيام بتمارين الأرداف على التخلص من الدهون الزائدة في منطقة الأرداف كما تساعد على شد عضلات البطن، للقيام بهذا التمارين يمكنك الاستلقاء على الأرض واحرصي على أن يكون ذراعيك مستقيمين وموازيين لجسمك على الأرض، ثم قومي بثني أقدامك ورفع الجزء السفلي من الجسم لأعلى ثم لفه للجهة اليسرى على أن يكون الجزء العلوي من الجسم في الجهة اليمنى.

نصائح للتخلص من الوزن بعد الولادة

بعد أن تعرفتي على تمارين لشد البطن بعد الولادة القيصرية تعرفي الآن على بعض النصائح للتخلص من الوزن الزائد:

الرضاعة الطبيعية

تساعد الرضاعة الطبيعية على التخلص من الوزن الزائد بسرعة بتحفيز حرق الجسم للسعرات الحرارية، كما تساعد على انقباض الرحم بعد الولادة وعودته لحجمه الطبيعي والوقاية من مرض السكري من النوع الثاني.

Advertisement

اقرئي أيضًا: فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل

تناول الأطعمة الغنية بالألياف

تساعد الأطعمة الغنية بالألياف على تحفيز الجسم على التخلص من الدهون الزائدة، كما أنها تساعد على تنظيم عملية الهضم.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على تمارين لشد البطن بعد الولادة القيصرية وتعرفتي على بعض النصائح للتخلص من الوزن، يجب استشارة الطبيب قبل القيام بأي من هذه التمارين للتأكد من صحتك بعد الولادة مع أطيب تمنياتي بالصحة والسعادة ودوام العافية لكل الأمهات.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع