كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

تمارين للتخلص من دهون البطن

تمارين للتخلص من دهون البطن

يعاني غالبية الناس من مشكلة تراكم الدهون وخاصة حول البطن، لذلك جمعنا لك في هذا المقال تمارين للتخلص من دهون البطن وكذلك بعض الأطعمة التي تساعدك في ذلك فتابع معنا عزيزي القارئ.

Advertisement

أسباب تكون دهون البطن

تتراكم دهون البطن لعدة أسباب وتشمل ما يلي:

  • الإفراط في تناول الطعام وسوء التغذية.
  • قلة ممارسة التمارين الرياضية والتحرك بشكل عام.
  • تناول سعرات حرارية أكثر من معدل حرق الجسم.
  • التقدم في العمر.
  • الجينات.
  • التوتر والإجهاد والتغيرات الهرمونية.
  • قلة النوم.
  • التدخين.

اقرأ أيضاً: تعرف على حرق الدهون أثناء النوم وفقدان الوزن الزائد.

تمارين للتخلص من دهون البطن

لا يمكنك التخلص من دهون البطن بمجرد ممارسة الرياضة، فيجب أن تقلل السعرات الحرارية يوميًا للمساعدة في حرق الدهون، يُنصح بتدريب القلب في معظم أيام الأسبوع لمدة 30 دقيقة لإنقاص الوزن، ويمكن أن يساعدك إضافة هذه التمارين بعد التدريب الهوائي لمدة 5 دقائق على فقدان المزيد من الدهون وتشمل هذه التمارين ما يلي:

تدريب القلب أو تمارين الكارديو

تحرق تمارين الكارديو السعرات الحرارية وتعزز فقدان الدهون من الجسم بأكمله بما في ذلك البطن، والطريقة الأكثر فعالية لهذه التمارين هي التدريب بفترات زمنية، فالقيام بالتمارين على فترات زمنية فاصلة يحرق سعرات حرارية أكثر من تمارين القلب التقليدية في فترة زمنية أقصر.

يمكنك إكمال خمس جولات في خمس دقائق، اختر تمرين القلب مثل الركض العالي، وهذا يتطلب منك الجري في مكانك مع رفع ركبتيك بالتبادل بسرعة لمدة 30 ثانية، والتكرار مع إبطاء سرعتك لمدة 30 ثانية أخرى، وتكرر هذه العملية لمدة 5 دقائق، فهذا التمرين يساعد في إذابة دهون البطن وحرق السعرات الحرارية.

تمارين البيلاتس

رياضة البيلاتس مفيدة جداً لتقوية عضلات الجسم بشكل كامل، كما تقوي عضلات البطن وتشدها، ويمكنك القيام بها في المنزل، مثل القيام بركلات المقص عن طريق:

Advertisement
  • الاستلقاء على ظهرك، بحيث تكون رقبتك مرتخية على الأرض.
  • قم برفع ساقيك بحيث توجه أصابع قدميك إلى الأعلى.
  • اخفض ساقك اليمنى وقبل أن تصل إلى الأرض مباشرة اخفض ساقك اليسرى ببطء، وتستمر هكذا مع التبديل، وتكرر التمرين مدة 5 دقائق.

اليوجا

من ضمن الـ تمارين للتخلص من دهون البطن اليوجا، فيمكن أن تساعد أيضًا في حرق الدهون، تستخدم اليوجا وزن جسمك للمقاومة، ويمكنك القيام بها عن طريق الاستلقاء على ظهرك وثني الساقين نحو صدرك ومسكهما بيديك، بحيث تلف الذراعين حول الفخذين، والبقاء في هذا الوضع لدقيقة وتكراره مرة أخرى.

اقرأ أيضاً: تعرف على إزالة الكرش بطرق طبيعية وبالتمارين الرياضية بالصور.

التخلص من دهون البطن بالأطعمة

هناك الكثير من الأطعمة التي تساهم في حرق دهون البطن وتشمل:

السلطة الخضراء

يعد تناول السلطة الخضراء قبل الوجبة إحدى الطرق للشعور بالشبع، كما أن الخضروات الموجودة بها مليئة بالماء والألياف، ويمكنك وضع كل ما تفضله من الخضروات بها وبهذا تتناول مجموعة متنوعة وتحصل على فائدة كبيرة، ولكن احذر أن تضيف أطعمة تحتوي على سعرات حرارية عالية.

اللبن خالي الدسم

يوفر الحليب الخالي من الدسم الكثير من البروتين والكالسيوم وفيتامين د مع عدم وجود أي من الدهون، ولذلك يساعدك على الشعور بالامتلاء والشبع.

البقوليات

تمزج البقوليات ما بين الخضار والبروتين والمزيد من الألياف، وهذا يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، كما أنك يمكنك تناولها بطرق مختلفة وسهلة التحضير، ويحتوي كوب واحد من البقوليات على 12.5 جرام من الألياف، 4 جرام من الدهون، 15 جرام من البروتين.

Advertisement

اقرأ أيضاً: 26 نوع من الأطعمة التي تساعد في حرق الدهون اختر منها ما تشاء.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على تمارين للتخلص من دهون البطن وكذلك بعض الأطعمة التي تساعدك في ذلك، احرص على الانتظام والالتزام في ممارسة التمارين مع تناول غذاء صحي، وستحصل على أفضل النتائج، مع كل أمنياتنا بجسم مشدود ورشيق.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع