تمارين للحامل في الشهر الخامس

تمارين للحامل في الشهر الخامس
ها أنت الآن تدخلين النصف الثاني من حملك، ويزداد نمو طفلك يوماً بعد يوم، وتبحثين عن أفضل الطرق التي قد تساعد جسمك في الاستعداد لما تبقى من مرحلة حملك لحين استقبال المولود، بما في ذلك أهم التمارين الرياضية التي يمكن القيام بها، لذلك سوف نقدم لكِ في هذا المقال بعض الـ تمارين للحامل في الشهر الخامس والنصف الثاني من حملك، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

ADVERTISEMENT

ما هي فوائد ممارسة التمارين أثناء الحمل؟

في أي مرحلة من مراحل رحلة الحمل الخاصة بكِ، يجب أن تحرصي على الحصول على بعض النشاط البدني، فـ 20 دقيقة من التمارين لمدة 3 أو 4 أيام بالأسبوع يمكن أن يكون لها العديد من الفوائد الصحية لكِ أثناء حملك. وقد تتضمن تلك الفوائد ما يلي:

  • تقلل التمارين الرياضية من الشعور بآلام الظهر والانتفاخ، بالإضافة لتقليل التورم والإمساك.
  • تزيد ممارسة التمارين من طاقتك الإيحابية وتحسن من المزاج.
  • تساعد أيضاً في تحسين وضعية جسمك.
  • تُحسن من عملية النوم.
  • تقوي العضلات وقوة تحمل الجسم.

وممارسة الرياضة قد تساعد في الحفاظ على وزن مناسب، وتجنب زيادة الوزن التي قد تواجه بعض النساء صعوبة في التخلص منه بعد الولادة. وتحديد الأيام التي سوف تمارسين فيها الرياضة أو أي نشاط بدني، يمكن أن يساعدكِ في الالتزام بخطة التمرين.

ADVERTISEMENT

تعرفي على: خطوات صحية وبسيطة لخسارة الوزن الزائد بعد الولادة.

تمارين للحامل في الشهر الخامس

وصولك للشهر الخامس يعني أنك في النصف الثاني من رحلة الحمل الخاصة بكِ، لذلك سوف نقدم لكِ بعض التمارين الرياضية الآمنة التي يمكنكِ القيام بها في تلك المرحلة:

ADVERTISEMENT

المشي

من المؤكد أن المشي من أهم وأسهل الرياضات التي يمكن القيام بها، للحامل ولجميع الأشخاص، فهي رياضة لا تتطلب سوى حذاء مناسب وملابس مريحة. والمشي لمدة 30 أو 40 دقيقة في اليوم أثناء الحمل يمكن أن يساعدكِ في الحفاظ على صحة القلب، ويضمن أيضاً حصولك على بعض النشاط البدني المفيد.

تمارين السكوات

يمكن أن تساعد تمارين السكوات في تقوية العضلات الخاصة بالقدمين، وهو أمر مهم في مرحلة الولادة، ولكن لا تقومي بهذا النوع من التمارين إذا كنتِ تواجهين أي مشاكل في الحمل، إلا بعد استشارة طبيبك. ويمكنكِ اتباع الخطوات التالية لأداء تلك التمارين:

  • قومي بمد قدميكِ والإبعاد بينهما أثناء الوقوف.
  • قومي بمد ذراعيكِ، ليصبحا في محاذاة مستوى الكتف، ثم قومي بثني ركبتيكِ بزاوية 90 درجة.
  • حاولي الحفاظ على هذه الوضعية لعدة ثواني، ثم قفي.
  • قومي بتكرار التمرين قدر المستطاع.
  • لا تنسي الزفير والشهيق أثناء التمرين.

اليوجا

تعتبر اليوجا من التمارين التي تجمع بين الفوائد الجسدية والنفسية، حيث يمكن أن تساعدكِ تمارين اليوجا في التعامل مع التوتر الذي قد يزيد بتقدم حملك. وتساعد اليوجا في تحسين ليونة الجسم وتجنب أي تصلب. وإذا لم تمارسي اليوجا من قبل، احرصي على الحصول على بعض النصائح من مختص لتجنب عمل أي وضعيات قد تضر بصحتك وصحة الجنين.

ADVERTISEMENT

التمرن بالدراجة

من أفضل التمارين التي قد تساعدكِ في تحسن قوة العضلات، هي التمرن بواسطة الدراجة الثابتة، ويُعتبر هذا التمرين من أفضل التمارين التي يمكن القيام بها في النصف الثاني من الحمل، نظراً لأن البطن تصبح أكبر حجماً، فتكون باقي التمارين الأخرى أكثر صعوبة.

بعض النصائح للتمرن أثناء النصف الثاني من حملك

سوف نقدم لكِ بعض النصائح التي سوف تساعدك أثناء ممارسة التمارين السابق ذكرها:

  • احرصي على ارتداء ملابس مريحة وواسعة.
  • احتفظي بزجاجة مياة بالقرب منك دائماً أثناء التمرن، للحفاظ على رطوبة جسمك ومنع تعرضك للجفاف.
  • قومي بارتداء حذاء مريح ومناسب لقدمك.
  • يمكنكِ الاستراحة بين التمارين.
  • يمكنك تجهيز بعض الوجبات الخفيفة والصحية لتناولها بعض التمرن.

والآن عزيزتي الأم المستقبلية بعد أن تعرفتِ على بعض التمارين التي يمكنكِ القيام بها أثناء الشهر الخامس من الحمل أو في النصف الثاني كله، احرصي دائماً على تخصيص بعض الوقت للقيام ببعض تلك التمارين، وإذا تعرضتِ لأي ألم توقفي واستشيري طبيبك، ونتمنى لكِ الصحة أثناء رحلة حملك.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة عمر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد