تمزق المهبل اثناء الولادة ودرجة خطورته وعلاجه وطرق الوقاية منه

تمزق المهبل اثناء الولادة


تشعرين بألم وثقل في منطقة عضلة فتحة الشرج أو العجان بعد الولادة ولا تعرفين السبب في ذلك وهل هو نتيجة الولادة الطبيعية؟ وهل تخف هذه الآلام ؟ قد يدور في عقلك هذه التساؤلات عند الولادة الطبيعية وقد تصاب الحوامل اللواتي تقررن الولادة الطبيعية بالخوف، لذا من المهم لكل سيدة على وشك الولادة معرفة تمزق المهبل اثناء الولادة ودرجة خطورته وعلاجه وطرق الوقاية منه.

ما هو تمزق المهبل اثناء الولادة ؟

الشعور بألم وثقل في منطقة العجان وهي المنطقة التي تتألف من الأنسجة الرحمية وتكون بين الرحم وفتحة الشرج، وتحدث أحياناً الإصابة بالتمزق في القناة الرحمية بعد عبور رأس الطفل وكتفيه، وهذه الحالة المعروفة بـ تمزق المهبل اثناء الولادة هي من الآثار السلبية للولادة الطبيعية وقد يحدث تمزق المهبل للكثير من النساء بعد الولادة للمرة الأولى لكنهن لا يعرفن ما درجات الألم ومتى يستشرن الطبيب.

لذا من المهم لكِ عزيزتي الأم للمرة الأولى عند تجربة الولادة الطبيعية مراقبة نفسك ولا تستهيني بالألم واتصلي بالطبيب فور الشعور بشدة الألم.

درجات تمزق المهبل اثناء الولادة

ينقسم تمزق المهبل اثناء الولادة حسب درجة الخطورة التي تصاب بها أنسجة الرحم أو قناة الرحم، وهي :

الدرجة الأولى

تمزق المهبل اثناء الولادة

يحدث تمزق للأنسجة المحيطة بالمهبل ، رغم ألم تمزق الجلد إلا أنه أقل الدرجات خطورة ويمكنكِ الشفاء بعد أسبوعين.

الدرجة الثانية

تمزق المهبل اثناء الولادة

يكون التمزق في هذه الحالة في أنسجة المهبل بين عضلات فتحتي المهبل والشرج والمسماه بالعجان، تكمن أهمية هذه العضلات في أنها تدعم المثانة والمستقيم والرحم، في هذه المرحلة يكون الألم أشد وعليكِ زيارة الطبيب وقد تحتاجين إلى عملية جراحية فيقوم طبيب الجراحة بـشق العجان.

الدرجة الثالثة

تمزق المهبل اثناء الولادة

تسبب قوة الدفع الشديدة للجنين أثناء الولادة التمزق في نسيج المهبل نفسه وفي العضلات بين فتحة المهبل وفتحة الشرج، وتصاب عضلة الشرج بالتمزق، فيكون الألم أقوى من المرحلة السابقة، في هذه المرحلة سيقرر الطبيب إجراء عملية جراحية لكِ وتكون مدة الشفاء شهر و أسبوعين.

الدرجة الرابعة

تمزق المهبل اثناء الولادة

الإصابة بالنوع الرابع من تمزق المهبل اثناء الولادة هي حالة نادرة بين النساء ، ولكنها الأخطر لأن نسيج المستقيم يتعرض إلى التمزق وتتماثلين للشفاء في ثلاثة أشهر.

أطباء نساء وتوليد

مواضيع متعلقة

إجراء عملية شق العجان

لا تقلقي عزيزتي الأم إن أجرى لكِ الطبيب شق العجان أثناء الولادة، فهذه العملية تحتاج إلى مخدر موضعي، سيضع الطبيب المخدر الموضعي على المنطقة وبعد تفاعله مع الجسم يجري العملية ويقوم بفتح منطقة العجان، وقبلها يقوم الطبيب بإخراج الجنين والمشيمة ثم يقوم بإعطاء جرعة من المسكن لكِ وتخييط الجرح بنوع من الخيوط لا تسبب الالتهابات ولا الحساسية، يمكنك بعد إجراء العملية أن تجلسي في ماء دافئ حتى يلتئم الجرح واستخدمي المراهم التي يصفها الطبيب لتسرع من عملية الالتئام.

اقرئي أيضاً: مخاطر ما بعد الولادة الطبيعية

لا تقلقي عزيزتي الأم من تمزق المهبل اثناء الولادة ودرجة خطورته فإن العمليات التي ستجرينها لن تؤخرك عن إرضاع طفلك الصغير إن كنتِ ممن تتبعن الرضاعة الطبيعية، وقد تحتاج وقت طويل من ثلاثة أشهر إلى عام لذا واظبي على ممارسة تمارين قاع الحوض كيجل.

نصائح عند تمزق المهبل اثناء الولادة

عزيزتي الأم لا نستطيع أن نعطي لكِ العلاج في روشتة لذا عليكِ بالذهاب إلى طبيب عند الإصابة بأحد أنواع التمزق ويمكنك اتباع النصائح الآتية للتخفيف من آلام تمزق المهبل اثناء الولادة ، وهي:

  • استلقي على ظهرك ولا تقفي و تجلسي لوقتٍ طويل عند تورم المنطقة.
  • لا تقلقي في حالة التبول اللاإرادي أو نزول نقاط لضعف عضلة الشرج.
  • استشيري طبيبة النساء والتوليد التي تتابعين معها فقد تكون إصابتك خطيرة وتحتاجين إلى تمارين تساعدك على التخلص من الألم .
  • قومي بتبريد الجرح باستعمال كيس ثلج.
  • اجلسي دائماً على وسادة مبطنة حتى عند التبول.
  • لا تستعملي الماء البارد أو الساخن وقومي باستخدام الماء الدافئ لغسل المنطقة الحساسة.
  • لتجنب الالتهابات والحساسية نظفي المهبل بالماء الدافئ وقت التبول والتبرز.
  • قد يفيدك وضع الفوط الصحية في الثلاجة أو استخدام كيس ثلج، في حالة استعمال كيس ثلج أو فوطة عادية يمكنك وضعها بين الفوطة الصحية ومكان الإصابة.

اقرئي أيضاً: كيف تتعاملين مع التهابات المهبل

علاج تمزق المهبل اثناء الولادة بالأدوية

يمكنك تناول هذه الأدوية عند تمزق المهبل ولكن عليكِ استشارة الطبيب أولا، لأنها قد تكون خطر في حالة الرضاعة الطبيعية وهي الأيبوبروفين والكوديين لأن هذه الأدوية تصل إلى الحليب وقد تتعرضين أنتِ وطفلك لخطر الإصابة بـ الإمساك .

اقرئي أيضاً: أسباب الإمساك عند الرضيع وعلاجه وطرق الوقاية منه

الجماع بعد تمزق المهبل اثناء الولادة

استشيري طبيبتك حول إن كانت درجة التمزق التي تعانين منها قد تؤثر على ممارسة الجماع أم لا، لذا حاولي ممارسة التمارين التي تساعدك وتجعلك تتماثلين للشفاء بشكل أسرع، وإذا شعرتِ بألم أثناء الجماع استشيري الطبيبة.

اقرئي أيضاً: كيف تستعيد حياتك الجنسية بعد الولادة؟

الوقاية من تمزق المهبل اثناء الولادة

يمكنك أن تحمي نفسك من تمزق المهبل اثناء الولادة بعدة طرق طبيعية وبعد استشارة الطبيب، وهي:

  • قومي بممارسة تمارين كيجل قبل موعد الولادة بمدة من 4 إلى 6 أسابيع، فهي مهمة لتقوية عضلات الحوض والرحم لذا مارسيها باستمرار دون ملل.
  • الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون تعمل على ترطيب الجلد، لذا قومي بتدليك منطقة عظمة فتحة الشرج أو منطقة العجان بزيت الزيتون والكريمات التي يحددها لكِ الطبيب.
  • عند الولادة الطبيعية لا تدفعي بقوة بعد رؤية رأس طفلك، وذلك لأن قوة انقباضات الرحم تدفع الطفل.
  • عند الولادة الطبيعية خذي قسط من الراحة لمدة ثوانٍ بين كل دفعة للجنين وذلك حتى ترتاح عضلاتك.
  • إن كانت حالتك ليست خطرة فتجنبي الولادة بمساعدة ملاقط الجراحة والشفاط.
  • بعد الولادة حافظي على النظافة الشخصية باستمرار والاستحمام اليومي مع تغيير الفوط الصحية كل 8 ساعات.
  • قومي تدليك منطقة العجان قبل موعد الولادة بمدة من 15:10 دقيقة.

اقرئي أيضا: تنظيف المهبل والمناطق الحساسة وأهميته لصحة المرأة

في الختام، الشعور بأنك ستضيفين إلى الحياة شخص جديد هو أجمل شعور فلا تقلقي من عملية الولادة أيًّ كانت درجة صعوبتها، واتبعي طرق الوقاية حتى تتمكني من تجنب تمزق المهبل اثناء الولادة أو أي شعور آخر يمكنك استشارة الطبيب أو استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرئي أيضاً:

المصادر
http://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/labor-and-delivery/multimedia/vaginal-tears/sls-20077129 http://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/labor-and-delivery/multimedia/vaginal-tears/sls-20077129?s=2 http://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/labor-and-delivery/multimedia/vaginal-tears/sls-20077129?s=3 http://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/labor-and-delivery/multimedia/vaginal-tears/sls-20077129?s=4 http://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/labor-and-delivery/multimedia/vaginal-tears/sls-20077129?s=5 http://www.parents.com/pregnancy/giving-birth/vaginal/vaginal-tearing-during-childbirth-what-you-need-to-know/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *