تنشيط الدورة الدموية للقدمين بخطوات سهلة وبسيطة

تنشيط الدورة الدموية للقدمين


هل فكرت يوماً لماذا تشعر بالألم عند اصطدام الإصبع الصغير من القدم في الثلاجة أو الحائط ؟ لماذا نشعر بهذا الألم رغم أننا لا نشعر بألم مماثل عند اصطدام أصابع اليدين؟ يحدث هذا بسبب ضعف الدورة الدموية للقدمين والكاحل ويسبب هذا الضعف الشعور بالبرودة في الأطراف خصوصاً في أصابع القدمين، ومع تقدم السن يزداد الألم وتزداد الدورة الدموية كسلا، لذا تعلم خطوات تنشيط الدورة الدموية للقدمين والكاحل.

أهمية تنشيط الدورة الدموية للقدمين

تصل الدورة الدموية محملة بالفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية التي يحتاجها الجسم، وتنقل الأكسجين إلى كل خلية، مما يعوض تلف الأنسجة بسبب الاصطدام، ويرفع من عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

اقرأ أيضاً: كيفية تنشيط الدورة الدموية في الجسم بالطرق الطبيعية

أسباب ضعف الدورة الدموية

هناك عدة أسباب تؤثر على الدورة الدموية، وهي:

  • عدم توازن ضغط الدم في الجسم مثل الإصابة بـ ارتفاع في ضغط الدم .
  • الشيخوخة وتقدم العمر.
  • الوجبات السريعة والتدخين، هذه العادات اليومية الخاطئة تسبب تراكم الدهون والفطريات على الشرايين ويسبب ضعف في الدورة الدموية.
  • يحدث ضعف في تدفق الدورة الدموية إلى الأطراف بسبب تناول أدوية بعض الأمراض مثل مضادات الاكتئاب ونتيجة للإصابة بمرض السكري.

اقرأ أيضاً: أنواع مضادات الاكتئاب وآثارها الجانبية

مواضيع متعلقة

ستوري

طرق تنشيط الدورة الدموية للقدمين

هذه الطرق تساعدك على تنشيط الدورة الدموية للقدمين وهي طرق سهلة وبسيطة ويمكنك القيام بها يومياً، وهي:

تنشيط الدورة الدموية بالمشي

  • هل تعترض على هذه الجملة وتقول أنك جربت المشي بالفعل؟ نعم فأنت على حق فإن أغلب الأشخاص الذين يقومون بالمشي لا يمارسونه بالشكل الصحيح، كما أنهم يخنقون أقدامهم بالجوارب والأحذية الضيقة، مما لا يسمح بوصول الدم إلى الأطراف.

اقرأ أيضاً: طريقة المشي الصحيحة بالخطوات

  • لذا للحصول على فوائد المشي مثل تنشيط الدورة الدموية للقدمين أن تقم بارتداء حذاء رياضي مناسب لك ، وأن تسير لمدة 10 دقائق في البداية وتقلل من المسافة ثم قم بزيادة المسافة والوقت بالتدريج.

اقرأ أيضاً: كيف تختار حذاء رياضي مناسب لك؟

  • إن كنت تعمل لدوام كامل أو جزئي، ويتطلب منك العمل الجلوس طوال الوقت، خذ استراحة لمدة دقيقتين وقم بالمشي، كل ساعة ونصف.

تنشيط الدورة الدموية بالوقوف

الوقوف لفترات قصيرة مهم لتحسين الدورة الدموية لذا قف لمدة تبلغ دقيقة بدلاً عن الجري لتنشيط الدورة الدموية في القدمين، ولا تطل من الوقوف لأنه يسبب لك الكثير من المشاكل.

اقرأ أيضاً: أضرار الوقوف لفترات طويلة

طريقة الجلوس الصحيحة

هل تجلس واضعاً قدم فوق الأخرى؟، هذا الوضع غير صحي ويسبب لك منع وصول الدورة الدموية إلى أنسجة القدم الأخرى، لذا ضع القدمين على الأرض وباعد بينهما قليلاً وبإمكانك التنويع بين وضع قدم فوق الكرسي و على شيء في مستوى متوسط لجريان الدورة الدموية، أو المباعدة بين القدمين.

اقرأ أيضاً: لهذه الأسباب ستتوقف عن وضع ساق فوق ساق

الماء الدافئ

يساعد الماء الدافئ على وصول الدورة الدموية إلى القدمين، كما أنه يساعد على التخلص من الجلد الميت، وتبدأ القدمان في إرسال رسالة إلى المخ بوصول الدورة الدموية المحملة بالفيتامينات والمعادن إلى القدمين، مما يساعد على إصلاح الجلد وبناء خلايا جديدة.

الماء البارد

تقول “ماري أتيكسون” مؤلفة كتاب “التدريب الشخصي لتدليك اليد والقدم” أن وضع القدمين في ماء ساخن لمدة 30 ثانية ينشط من الدورة الدموية، ووضعهما لمدة 30 ثانية أخرى في الماء البارد يساعد على دفع الدم إلى الجسم كله ووصوله إلى القدمين لتدفئة الجسم.

تدليك القدمين

يقول الصينيون أن التدليك يساعد على تنشيط الدورة الدموية للقدمين وهذا لأن باطن القدم يوجد بها نهايات الناقلات العصبية، لذا من أفضل الطرق لتدليك القدم هي أن تغسل قدمك جيداً بالماء ثم تجففهما، بعدها قم باستخدام نوع من الزيوت الطبيعية وادهنه على جلد قدمك، ودلك القدمين بحركات دائرية.

كما استخدم الصينيون تقنية الاسترخاء في التخلص من آلام القدمين وتحسين تدفق الدورة الدموية إلى القدم، مرتين في اليوم للمصابين بتقرحات القدم لمدة 15 دقيقة.

اقرأ أيضاً: تعلم فن المساج والزيوت المستخدمة فيه

تمارين تنشيط الدورة الدموية للقدمين

  • هذا التمرين يساعد على تنشيط الدورة الدموية للقدمين والكاحل، اجلس على كرسي ومدد الساقين، وقم بعمل حركات دائرية للكاحل في اتجاه عقارب الساعة مرة وعكس عقارب الساعة مرة أخرى، لمدة من 3 إلى 5 دقائق.
  • هذه التمارين تساعد على تنشيط الدورة الدموية للقدمين وهي القفز بالحبل والمشي وركوب الدراجة واليوجا، لذا من المهم لك التدرب لمدة من 10 إلى 15 دقيقة لتحسين وصول الدورة الدموية إلى الأطراف.

اقرأ أيضاً: سلايدشو| 10 أوضاع لليوجا لراحتك النفسية

تنشيط الدورة الدموية للقدمين بالأعشاب

هناك عدة أعشاب بإمكانك تناولها على الريق لتساعدك على تنشيط الدورة الدموية للجسم والقدمين، وهي:

شاي البتولا

وضع أوراق البتولا بعد غسلها في كوب وسكب ماء ساخن عليها، والتحلية بملعقة من العسل، يوجد منها مكملات غذائية، وهذه العشبة تساعد على التخلص من الأمراض الروماتيزمية، وتساعد على تحسين الدورة الدموية في الجسم.

الجنكة

توجد عشبة الجنكة أو الجنكو على هيئة مكملات غذائية، وعلى شكل أوراق طازجة، تناول كمية قليلة من 120 إلى 24 ملليجرام، مع تقسيم الكمية على 3 مرات في اليوم، تساعد الجنكة على تحسين الدورة الدموية في الجسم والقدمين.

نصائح لتحسين الدورة الدموية

  • غير من نظامك الغذائي، إن كنت تعتقد أن هذه الجملة مرت عليك من قبل وقد اعتدتها، فاعتبرها أمر جيد لتنفيذها، لأن الدورة الدموية تصل إلى القدمين وهي محملة بالفيتامينات والمعادن من الخضروات والفاكهة والتي نحتاج إليها.
  • قلل من الملح في الطعام، لأنه يعمل على حبس الماء في الساقين عموماً ويجعلهما منتفختين.

اقرأ أيضاً: نصائح ذهبية لتقليل من الملح في الطعام

  • اشرب الكثير من الماء، شرب من 6 إلى 8 أكواب يومياً من الماء يحمي الجلد في القدمين من الجفاف ويساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم.
  • تناول الأسماك لأنها تحتوي على زيت الأوميجا 3 الذي يحسن من المفاصل ومن قوة العظام، كما أنه يرفع  معدل الأحماض الأمينية في الجسم.
  • تناول فصوص الثوم على الريق لتنشيط الدورة الدموية وللتخلص من السموم في جسمك.
  • تناول شاي الزنجبيل وأضيفه إلى الأطعمة والمشروبات لتحسين تدفق الدورة الدموية إلى الأطراف.
  • تناول عصائر الحمضيات مثل البرتقال والليمون، لاحتوائها على فيتامين ج الذي توجد به مواد مضادة للأكسدة تحمي جسمك عموماً من الأمراض.
  • تناول الشطة الحارة، وأضفها إلى أطعمتك لأنها تساعد على تحسين الدورة الدموية، ولكن لا تفرط في التناول منها.

اقرأ أيضاً: فوائد الشطة الحارة للجسم وإنقاص الوزن وأضرارها!

  • ابتعد عن التدخين لأنه يمنع من تدفق الدورة الدموية إلى الجسم، بسبب تراكم الجراثيم على الشرايين والأوعية الدموية.
  • ارتداء جوارب ضاغطة مهم للذين يعانون من دوالي الساقين ، ولكن لا داعي منها طالما لم تكن تحت إشراف الطبيب ومن المستحسن عدم ارتدائها بسبب نصح أصدقائك.

اقرأ أيضاً: جوارب الدوالي الضاغطة لعلاج دوالي الساقين

تحدث مع الطبيب الخاص بك إن جربت كل هذه الأشياء فقد تعاني من مشكلة أخرى في القدمين، ونرجو أن نكون قدمنا لك جميع المعلومات عن طرق تنشيط الدورة الدموية للقدمين بالأطعمة والأعشاب والخطوات، تابعنا لمعرفة كل ما هو جديد وتواصل معنا عبر التعليقات، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

المصادر
http://www.wikihow.com/Improve-Leg-Circulation https://www.diabetesselfmanagement.com/managing-diabetes/complications-prevention/improving-blood-flow-to-the-feet/ http://www.revitive.com/ie/health-information/foods-to-improve-circulation/

3 تعليقات على “تنشيط الدورة الدموية للقدمين بخطوات سهلة وبسيطة

  1. انا أشكو من بروده القدمين في الصيف والشتاءمع العلم اي نسمه هواء احس بها في قدمي

    1. مرحبا بك،
      للمزيد من الخصوصية يمكنك ارسال استشارتك على هذا الرابط:
      https://www.dailymedicalinfo.com/add-consultation/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *