ستوري

تنظيف الاسنان بالليزر ومميزاته مقارنةً بالطرق التقليدية

تنظيف الاسنان بالليزر

تنظيف الاسنان بالليزر من التقنيات الحديثة التي تجعل تنظيف الأسنان مريح مقارنةً بالطرق التقليدية، ويمكن القيام بهذا الإجراء دون التسبب في تهيج أو تورم في اللثة، ويكون بنفس فاعلية الطرق التقليدية، تابع المقال التالي لمعرفة المزيد عن تنظيف الاسنان بالليزر ومميزاته.

أهمية تنظيف الأسنان

يعتبر تنظيف الأسنان جزءًا أساسيًا من نظافة وصحة الفم، وتنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط جيدان بما فيه الكفاية لإزالة البلاك plaque والبكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان وأمراض اللثة، ولكنها ليست كافية لمنع تراكم الجير مع مرور الوقت.

تراكم الجير يسهل حدوث أمراض اللثة وتسوس الأسنان، ويجعل منظر الأسنان سئ ويعطي الأسنان اللون الأصفر، ويتم إجراء تنظيف عميق للأسنان للحصول على مظهر جيد للأسنان، وبحثاً عن حل لعلاج التهاب اللثة، أو أمراض اللثة.

الطرق المتوفرة لتنظيف الأسنان

ويمكن تنظيف الأسنان بالطرق التقليدية باستخدام أدوات طبيب الأسنان، أو تنظيف الاسنان بالليزر ، ومن أجل أن تتخذ قرارًا حول نوع تنظيف الأسنان الذي ترغب به، يجب أن تكون على دراية بالمزايا والعيوب الرئيسية لكلا النوعين من عمليات التنظيف.

اقرأ أيضا: كيفية تبييض الاسنان بالليزر وهل له أضرار؟

مواضيع متعلقة

تنظيف الأسنان بالطرق التقليدية

يتم إجراء تنظيف الأسنان تقليديًا باستخدام أدوات طبيب الأسنان المعدنية، ويتم سحب أنسجة اللثة بعيدًا عن بنية السن لتتخلص من البلاك والجير الذي تراكم على الأسنان، وهي طريقة علاج فعّالة لتنظيف الأسنان.

عيوب تنظيف الأسنان بالطرق التقليدية

يعاني معظم المرضى من تورم ونزيف اللثة، وصعوبة تنظيف الأسنان وحتى تناول الطعام لعدة أيام إلى أسابيع، بسبب تهيج اللثة بعد تنظيف الأسنان بالطرق التقليدية.

أطباء أسنان

اقرأ أيضا: تنظيف الأسنان باستخدام الخيط 

تنظيف الاسنان بالليزر

تنظيف الاسنان بالليزر تقنية جديدة لتنظيف الأسنان، ويتم تنظيف الاسنان بالليزر باستخدام أشعة الليزر القوية لاستهداف اللويحات plaque، والجير بفاعلية.

*صورة توضيحية تُظهر نتائج تنظيف الاسنان بالليزر قبل وبعد:

تنظيف الاسنان بالليزر قبل وبعد

مميزات تنظيف الاسنان بالليزر

يفضل الكثير من المرضى تنظيف الاسنان بالليزر مقارنةً بتنظيف الأسنان التقليدي، حيث يُنتج الليزر أشعة قوية يمكن استخدامها لاستهداف اللويحات plaque، والجير دون سحب أنسجة اللثة بعيداً عن الأسنان مثلما يحدث عند تنظيف الأسنان بالأدوات التقليدية.

ويوفر الليزر تنظيف أعمق من تنظيف الأسنان التقليدي، ولا ينطوي على استخدام معدات صاخبة مع مستويات أعلى من الدقة، ويعد الليزر أكثر فعالية في علاج أمراض اللثة.

وتشمل الفوائد الأخرى لـ تنظيف الاسنان بالليزر ما يلي:

تجنب التورم

استخدام أشعة الليزر لا يسبب تهيج لثة المريض، لذلك لن يكون هناك تورم كبير نتيجة لهذا الإجراء، وهذا يعني أن اللثة ستبدو أكثر صحة بعد استخدام الليزر مقارنةً بتنظيف الأسنان التقليدي.

تجنب الألم وعدم الراحة

معظم المرضى لا يحتاجون إلى أي تخدير عند إجراء تنظيف عميق للأسنان، ولكن يكون التخدير أحيانًا ضرورة.

تقليل النزيف للحد الأدنى

يمكنن استخدام الليزر للمساعدة في وقف أي نزيف أثناء تنظيف الأسنان، وهذا مفيد للغاية لعلاج كل من اللثة والأسنان.

وقت التعافي يكون أسرع

وقت الشفاء بعد تنظيف الأسنان بالليزر هو أقل بكثير من العلاجات الأخرى، وذلك لأن اللثة لا تكون متورمة أو مؤلمة، ولا يكون هناك أي نزيف كبير، ويمكن لمعظم الأشخاص في غضون يوم أو اثنين العودة إلى عاداتهم الغذائية العادية دون أي شكل من أشكال عدم الراحة.

اقرأ أيضا: تنظيف الأسنان من الجير وأضراره على صحة الاسنان

عيوب تنظيف الاسنان بالليزر

  • تنظيف الأسنان بالليزر أكثر تكلفة من التنظيف التقليدي.
  • بما أن التقنية جديدة فلا يوجد تقارير عن نتائج الليزر المستقبلية أو تأثيره على الأسنان حتى الآن.

في النهاية وبعد معرفتك تنظيف الاسنان بالليزر ومميزاته، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://agourahillsdentaldesigns.com/blog/dental-deep-cleaning-better-laser-dentistry/ https://pier210dental.com/blog/choosing-between-traditional-or-laser-teeth-cleaning/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *